مقالات وآراء

إعصار أيدا وتأثيره في مناطق الجنوب الشرقي والولايات المتحدة

كتب : عزيزة عمرو 

 

إعصار أيدا هوا إعصار كبير حاليا يضرب الجنوب الشرقي والولايات المتحدة خاصة ولاية لويزيانا وهو إعصار غير نشط وقوي جدا وأصبح ثاني أكثر كثافة وضرب ولاية أمريكية من ولاية لويزيانا علي الإطلاق، وراء إعصار كاترينا، وتعادل لأقوي الرياح القصوي مع الإعصار لورا قبل عام و 1856 جزيرة مشاركة إعصار.

تعريفه:

نشأت أيدا من موجة استوائية رصدها المركز الوطني للأعاصير (NHC) في 23 أغسطس، وانتقلت إلي البحر الكاريبي وتطور إلي عاصفة استوائية في 26 أغسطس 2021، وفي 27 أغسطس 2021، أصبح إعصار أيدا من الفئة الأولي وبدأ تكثيفا سريعا في اليوم التالي، ليصبح إعصارا من الفئة 2 في الساعة 6.00 بالتوقيت العالمي المنسق في 28 أغسطس، وازدادت حدته ليصبح إعصارا من الفئة 3 بحلول الساعة 6.00 بالتوقيت العالمي المنسق في 29 أغسطس وفي غصون ساعة أصبح أول إعصار من الفئة 4 في الموسم، بعد فترة من التكثيف في ظروف مواتية،
وصلت أيدا إلى اليابسة في 29 أغسطس ، بالصدفة الذكرى السادسة عشرة لإعصار كاترينا، إعصار كاترينا هو الإعصار الوحيد الذي وصل إلى اليابسة في لويزيانا بضغط مركزي أقل.

تأثيراته:

جنوب أمريكا:

تسببت مقدمة أيدا  في حدوث فيضانات في غرب فنزويلا في 24 أغسطس ، مما أسفر عن مقتل 20 شخصًا.

منطقة البحر الكاريبي:

في كوبا ، تم إسقاط العديد من أشجار النخيل في جزيرة Isla de la Juventud بسبب رياح بقوة الإعصار التي ضربت الجزيرة، لا الحديد سجلت وحدها 43 عقدة، (50 ميلا في الساعة، 80KM / ساعة)، رياح وعواصف تصل إلى 62 عقدة (71 ميلا في الساعة، 114km / ساعة) على 27 أغسطس، و دمرت العديد من المنازل أيضا بفعل الرياح القوية وتم قطع الأشجار في لاكولوما ، بينار ديل ريو، لوس بالاسيوس و Consolación ديل سور كما خسر الكهرباء ، على الرغم من الإعصار استمر العديد من العاملين بالمستشفى في العمل تحت وطأة العاصفة.

وصل إعصار أيدا إلي مناطق الجنوب الشرقي والولايات المتحدة مصطحبا بعواصف قوية غير مسبوقة منذ زمن بعيد، وسط تحذيرات من آثار مدمرة للإعصار.

رد الرئيس الأمريكي :جو بايدن

صرح في مؤتمر صحفي الأحد أن الإعصار من المتوقع أن يكون مدمرا وأن هناك خطط لمواجهة الأسوأ، بسبب هذا الإعصار.

أيضا حذر بايدن سكان ولاية لويزيانا، حيث أنها المركز الرئيسي للإعصار، وقال إن عدد كبير من خطوط إمداد الطاقة الكهربائية ستنقطع، وأن إصلاح استعادة التيار الكهربائي يستغرق أسابيع في بعض الأماكن المتضررة.

حاكم ولاية لويزيانا : جون بيل ادواردز

قال في تصريحات سابقة له، إن إعصار أيدا هو أحد أقوي العواصف التي وصلت إلي اليابسة في لويزيانا في العصر الحديث، واشتد بسرعة بمعدل غير مسبوق حتي وصل لليابسة.

ونبه الحاكم السكان علي أن يظلوا في منازلهم وأن يتحلون بالصبر، حيث لا تعرف الولاية متي سيتمكن المستجيبون الأوائل من الاستجابة لطلبات المساعدة.
وتم تنشيط الحرس الوطني في لويزيانا ويتم حاليا تنظيم أكثر من 4900 حارس في 14 أبرشية، وقال الحاكم إن لديهم 195 مركبة عالية المياه و73 قاربا و34 طائرة هليكوبتر جاهزة لدعم ومساعدة المواطنين، وهناك أكثر من 285 ألف عميل انقطعت عنهم الكهرباء في لويزيانا حيث دخل إعصار أيدا الولاية وفقا لموقع  poweroutage. us. في حين توقف أكثر من 95٪ من إنتاج النفط في خليج المكسيك بسبب إعصار أيدا، مما يشير إلي أن الإعصار له تأثير كبير علي إمدادات الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى