أخبار عالمية

المرأة الحديدية في فن العمارة تعرف عليها

كتب: نورهان مهدي

نشأتها:
زُها محمد حسين حديد اللهيبي، وُلدت في بغداد يوم 31 أكتوبر 1950 ،والدها محمد حديدكان أحد قادة الحزب الوطني الديمقراطي العراقي والوزير الأسبق للمالية العراقية بين عامي 1958-1960م .

 

ظلت زها تدرس في مدارس بغداد حتى انتهت من دراستها الثانوية، وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1971.

تعليمها وحياتها العلمية:

تلقت زها تعليمها الابتدائي ،والثانوي بمدرسة الراهبات الأهليةفي سن السادسة من عمرها، واصطحبها والداها إلى معرض خاص بفرانك لويد رايت في دار الأوبرا ببغداد، ووقتها كانت قد انبهرت كثيرًا بالأشكال التي شاهدتها .

 حددت زها اهتماماتها لتصبح معماريةفي سن الحادية عشر، فقامت بتصميم ديكور غرفتها، وكانت تراقب التصميمات المعمارية للمباني.

تعلمت الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت وحصلت على الليسانس في الفترة من 1968 حتى 1971 ،وذاع صيتها في الأوساط المعمارية الغربية، حيث درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن في الفترة من 1972 حتى 1977، حيث مُنحت شهادة الدبلوم.

تخرجت عام 1977 من الجمعية المعمارية بلندن، وعملت كمعيدة في كلية العمارة عام 1987، كما عملت كأستاذة زائرة في عدة جامعات في دول أوروبا وأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل. 

 

اسلوبها في المعمار:

تأثرت حديد تأثرًا كبيرًا بأعمال أوسكار نيمايير، وخاصة إحساسه بالمساحة، فضلًا عن موهبته الفذة. حيث أن أعماله كانت قد ألهمتها وشجعتها على إبداع أسلوبها الخاص مقتدية ببحثه على الانسيابية في كل الأشكال.

التزمت زها بالمدرسة التفكيكية التي تهتم بالنمط والأسلوب الحديث في التصميم، ونفذت 950 مشروعًا في 44 دولة.

 

تميزت أعمالها بالخيال، حيث إنها تضع تصميماتها في خطوط حرة سائبة لا تحددها خطوط أفقية أو رأسية ،كما تميزت أيضًا بالمتانة، حيث كانت تستخدم الحديد في تصاميمها ، وتُعد مشاريع محطة إطفاء الحريق في ألمانيا عام 1993، مبنى متحف الفن الإيطالي في روما عام 2009 والأمريكي في سينسياتي، جسر أبو ظبي، ومركز لندن للرياضات البحرية، والذي تم تخصصيه للألعاب الأولمبية التي أقيمت عام 2012، محطة الأنفاق في ستراسبورج، المركز الثقافي في أذربيجان، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالرينو، ومركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك، ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو عام 2013 من أبرز المشاريع التي أوصلت حديد بجدارة إلى الساحة العالمية.

أعمالها المعمارية:
ذا أوبوس، دبي:
يُعتبر “ذا أوبوس” تصميمها الأول والوحيد في دبي وهو الآن بمثابة تحفة فنيّة محليّة الذي يقع في منطقة برج خليفة والذي طوّرته أمنيات العقارية وقد افتتح أبوابه في أوائل عام 2019 بعد عامين من وفاة زها.

روكا غاليري، لندن:
تمّ الانتهاء من بنائه في عام 2011، إنّ حركة الماء هي الوحي الأساسي في تصميم هذا المبنى حيث يتدفّق كما قطرات الماء المستمرّة دون انقطاع وينساب دامجاً الجسد الخارجي للمبنى بالمساحات الداخليةيقع هذا المبنى في حي باترسي جنوب غرب لندن.

مركز حيدر علييف، أذربيجان:

إنّه أحد المراكز الثقافية المشهورة التي صمّمتها ونفّذتها المهندسة زها حديد في عام 2012، وهو مصمّم للاحتفاء بالثقافة الأذربيجانيّة، إنّه الآن بمثابة واحد من أهم المباني في البلاد ويجمع مجموعة من المعاهد تحت سقف واحد.

معرض سربنتين ساكلر، لندن:
يُعتبر معرض سربنتين ساكلر أوّل بناء من تصميم حديد في لندن، يقع هذا المبنى في حدائق كنسينغتون في لندن، يمتاز بتصميم معاصر غاية في الأناقة والتميّز تمّ الانتهاء من بنائه في عام 2013.

ذلك بالإضافة إلى العديد من الأعمال المعمارية التي اشترهت بها زُها حديد في جميع أنحاء العالم. 

تكريماتها:
في عام 2003، انتهت من إنشاء مبنى مركز روزنتال للفن المُعَاصِر، وهو أوَّل متحف أمريكي تتولى تصميمه امرأة، واعتبرته جريدة النيويورك تايمز أهم المباني الأمريكية التي أُنْشِأت منذ الحرب الباردة.

في عام 2010، مُنِحَت جائزة سترلنج Stirling Prize لتصميمها مبنى المتحف القومي للفنون بروما، إيطاليا (Maxxi). وتقول جريدة الجارديان عن المتحف: “إنه تحفة معمارية ملائمة لمجاورة عجائب روما القديمة”.

تتعدَّى الجوائز والأوسمة التشريفية العريقة التي حصلت عليها زها المائة جائزة. فقد حصلت على أولى جوائزها في عام 1982، وهي الميدالية الذهبية للتصميمات المعمارية Gold Medal Architectural Design عن تصميماتها في بريطانيا.

في عام 2004، أصبحت أوَّل امرأة وأحد أصغر الحاصلين على جائزة برتزكر للهندسة المعمارية Pritzker Prize. وتُعَدُّ هذه الجائزة أرفع تكريم على مستوى العالم في مجال الهندسة المعمارية.

في عام 2012، حصلت زها على وسام الشرف البريطاني برتبة سيدة قائد Dame Commander of the Order of the British Empire. وفي عام 2014، حصل تصميمها لمركز حيدر علييف الثقافي على جائزة تصميم العام للمتاحف.

وفاتها:
تُوفيت المعمارية العراقية زها حديد في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية في 31 مارس 2016، عن عمر ناهز 65 عامًا، إثر نوبة قلبية مفاجئة. وقد نعتها الجامعة الأمريكية في بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى