أنواع و مشاكل الأسنان والفم..وطرق علاجها

أنواع و مشاكل الأسنان والفم..وطرق علاجها
طبيب اسنان
 
كتبت : دينا عبدالله
حوار خاص مع طبيب أسنان سوف نتحدث عن أهم الأرشادات والتعليمات المهمة بعد خلع الأسنان وعند علاج اللثة وإزالة الجير ونتحدث عن أنواع الحشو وتعليمات التي يجب اتباعها بعد حشو الاسنان وكيفية مواجهة الأضرار التي تلحق بالأسنان.
 
طبيب اليوم هو دكتور طارق محمد أبو الخير إلتحق بجامعة الأزهر وحصل علي بكالوريوس طب قسم جراحة الفم والأسنان أهلا بحضرتك
 
س١ :للأسنان فوائد عدة فهي نعمة أنعمها الله علينا لنستفيد منها في الأكل والكلام فمشاكلها تسبب أرق وتعب للكثير ماذا يفعل الإنسان للحفاظ على هذة النعمة التي انعمها الله عليه ؟
 
-يحتوى الفم على الأسنان واللثة التى تسبب أى مشكلة بهما ألما فى كل الفم، كما تعمل عدم العناية والاهتمام بنظافة الأسنان إلى حدوث مشاكل باللثة، وقد تؤدى أيضا إلى فقدان الأسنان. تنظيف الأسنان الكامل يتم إجراؤه عند الطبيب بإزالة كل ما هو عالق ومترسب على سطح الأسنان وعلى حواف اللثة من إزالة طبقه البلاك وبقايا الطعام المتشكلة والعالقة على الأسنان وبين الأسنان، وإزالة الطبقات الجيرية المترسبة على سطوح الأسنان واللثة وما تحت اللثة، وكذلك إزالة كل التصبغات السوداء والبنية الخارجية.
 
 
س٢: عندما يتعرض الإنسان لتسوس الأسنان يكون الألم مرهق جدا فيلجأ المريض لطبيب مختص فينصحه الطبيب بالحشو او بالخلع متى يُنصح للمريض بالحشو او بالخلع ؟
 
-أول المؤشرات التى تنذرك بوجود تسوس فى الأسنان هو الإحساس بالألم عند الأكل أو الشرب، وظهور بقع سوداء على سطح السن، ووجود رائحة كريهة فى الفم، ويكون علاجها من خلال الكشف عند طبيب الأسنان والخضوع لجلسة تنظيف وإزالة التسوس ثم عمل حشو للأسنان بالليزر.
 
اسمها العاج، وهى التى تحيط بالعصب وتمتد إلى جذر السن.
 
عندما تتآكل طبقة المينا وتنكشف طبقة العاج فإن المؤثرات الخارجية مثل الأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة أو الحلويات والحمضيات، أو حتى مجرد ملامسة فرشاة الأسنان لسطح السن يسبب ألما. قد تنشأ حساسية الأسنان أيضاً نتيجة لاستعمال أسلوب خاطئ فى التنظيف بالفرشاة بفرشاة أسنان خشنة، أو تحريك الفرشاة بعنف، فيحدث تأكل فى نسيج اللثة من وتتعرى جذر السن فتكشف طبقة العاج الحساسة من تحتها، فهناك معاجين أسنان خاصة بتسكين آلام الأسنان الحساسة، لكن من الأهمية استشارة طبيب الأسنان حتى يمكن علاج أي سبب كامن وراء هذه الشكوى.
 
-س٣ : كيف يتم إجراء الحشو والخلع ؟
 
حشو الأسنان يستخدم لعلاج تسوس الأسنان، ويتم تحديد نوع الحشو على حسب نوع التسوس ودرجته بعد كشف طبيب الأسنان، ويبدأ الحشو من الحشو العادى حتى حشو العصب اعتمادا على عمق التسوس. علاج العصب يأخذ أكتر من جلسة ونلجأ للحشو المؤقت حتى اكتمال العلاج مع ضرورة الالتزام بمواعيد الجلسات بانتظام لتجنب المضاعفات، بعد حشو الأسنان ينصح بعمل مضمضة بمياه دافنة وملح 3 مرات فى اليوم لتخفيف الألم بعد الحشو.
 
 
 
س٤ : ما هي التعليمات والارشادات بعد الخلع والحشو ؟

 

 
يحتوى الفم على الأسنان واللثة التى تسبب أى مشكلة بهما ألما فى كل الفم، كما تعمل عدم العناية والاهتمام بنظافة الأسنان إلى حدوث مشاكل باللثة، وقد تؤدى أيضا إلى فقدان الأسنان.
 
تنظيف الأسنان الكامل يتم إجراؤه عند الطبيب بإزالة كل ما هو عالق ومترسب على سطح الأسنان وعلى حواف اللثة من إزالة طبقه البلاك وبقايا الطعام المتشكلة والعالقة على الأسنان وبين الأسنان، وإزالة الطبقات الجيرية المترسبة على سطوح الأسنان واللثة وما تحت اللثة، وكذلك إزالة كل التصبغات السوداء والبنية الخارجية.
 
 
س٥ : للحشو انوع كيف يختار المريض النوع المناسب لحالته؟

يختلف حشو الأسنان حسب رؤية الطبيب المختص والسعر والاستخدام، ويتم اللجوء إلى أي منها لدعم الأسنان بعد تعرضها للتسوس أو التجاويف أو غيرها من المشكلات.

ووفقًا لموقع colgate، فإن هناك أنواع مختلفة من حشو الأسنان، أبرزها:

1- الحشو الملغم أو الرمادي

خليط من الفضة والقصدير والزنك والنحاس والزئبق، ويحتوي على 50% من الزئبق، يتم حشو الأسنان الخلفية به، ويستمر لمدة 10 سنوات على الأقل، ومن أقل الأنواع تكلفة.

يتميز الحشو الملغم أو الرمادي بقوته، وقدرته على تحمل قوة المضغ، يمكن الانتهاء من استخدامه في جلسة واحدة داخل عيادة الطبيب، أقل حساسية للرطوبة أثناء عملية الحشو.

عيوبه

- يختلف لونه عن لون الأسنان.

- يمكن أن يتعرض للتآكل لمدة طويلة ما يجعل لونه يتغير.

- لا يلتصق بعظام الأسنان.

- يحتاج الطبيب إلى إزالة جزء أكبر من السن، لعمل تجويف للحشو.

-يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضد الزئبق.

2- الحشو الضوئي

خليط من البلاستيك وجزيئات الزجاج الناعم، أنواعه: المباشر وغير المباشر، يستخدم الطبيب في الحشو المباشر الأشعة الزرقاء البراقة في تنعيم المادة، أما غير المباشر، فيقوم الطبيب بأخذ مقاس السن وإعدادها جيدًا على أن يصنع المعمل المختص أو الطبيب الحشو الخاص بها ليضعه فيها، يُستخدم في الأسنان الأمامية أو الأجزاء الظاهرة من الأسنان، ويستمر لمدة 5 سنوات على الأقل، وتكلفته عادة ما تكون أغلى من الملغم وأرخص من الذهبي.

مميزاته

- يشبه لون الأسنان.

- يتم الانتهاء منه خلال جلسة واحدة بالعيادة، وأحيانًا يحتاج إلى جلستين.

- يدعم عظام السن مباشرة، ما يجعل الأسنان أقوى مقارنة بالحشو الملغم.

- يحتاج إلى حفر أقل بالأسنان.

- يتم لصق الحشو غير المباشر بالحرارة ما يزيده قوة.

- يمكن مزج الحشو مع مكونات أخرى، مثل الزجاج الشاردي لدعم المزايا للمكونات.

عيوبه

- ارتفاع السعر مقارنة بالحشو الملغم.

- رغم قوته فإنه لم يبدو واضحًا إن كان يتحمل المضغ أم لا.

- يمكن أن ينكمش الحشو تاركًا جيوب بين السن والحشو، ما يمكن أن يؤدي إلى تجاويف زائدة في هذه المناطق، وسيعمل الطبيب حينها على دعم السن بطبقة رقيقة إضافية من نفس نوع الحشو.

- يحتاج إلى وقت أطول لعمله، كما يسبب تصنيعه في المعامل إلى زيادة تكلفته.

- يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب مرتين، حيث يعمل في المرة الأولى على تجهيز السن وأخذ مقاسها، ليضع الحشو في الزيارة الثانية.

3- الحشو المصبوب الذهبي

يتكون من سبائك ذهبية (مزيج من الذهب مع مواد أخرى)، يُستخدم للحشو المصبوب والطرابيش، ويستمر 15 سنة على الأقل، وعادة ما يدوم أطول من ذلك، وتكلفته أغلى من الأنواع  الأخرى، أغلى 6: 10 مرات من الحشو الملغم.

مميزاته

- لا يتعرض الذهب للتآكل.

- يُفضل البعض اللون الذهبي عن الفضي الموجود بالحشو الرمادي.

- حشو متين يتحمل قوة المضغ.

العيوب

- لا بد من زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل لعمل الحشو الذهبي، حيث يعمل الطبيب على أخذ مقاس السن في المرة الأولى، ثم يضع الحشو في المرة الثانية.

- ارتفاع التكلفة.

- التعرض للألم الكلفاني «صدمة كهربائية»، حال وجود احتكاك بين المواد المعدنية الموجودة بالحشو الذهبي مع المواد المعدنية الموجودة بالحشو الرمادي واللعاب.

- لا تتناسق مع لون الأسنان.

 
س٦ : كيف يتم علاج اللثة وإزالة الجير ؟
ثلاث خطوات لعلاج أمراض اللثة تعد اللثة السليمة أمراً حيوياً وأساسياً للاستمتاع بأسنان قوية وأفضل طريقة للحفاظ على صحة اللثة تكمن في اتباع روتين جيد للعناية بصحة الفم.
ما عليك إلا اتباع ثلاث خطوات بسيطة للحفاظ على نظافة اللثة والأسنان والمساعدة في *يزيل كمية أكبر من بكتيريا البلاك مقارنة مع معجون أسنان عادي، عند التنظيف السليم بالفرشاة مرتين يومياً
 
 
س٧ : وماهي التعليمات التي يجب على المريض اتباعها بعد علاج اللثة وإزالة الجير ؟
 
احرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإزالة تراكم البلاك والمساعدة في منع أمراض اللثة احرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء المراجعات الطبية، حيث يستطيع الطبيب مساعدتك في اكتشاف مشكلات اللثة قبل الشعور بأي أعراض.
 
يمكن أيضاً أن يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجير وتلميع الأسنان لإزالة بكتيريا البلاك المتراكمة العنيدة (القلح) ومساعدتك في منع أمراض اللثة. احرص على الالتزام بهذه الخطوات الثلاث لتساعدك على منع أمراض اللثة، والحفاظ على صحة لثتك وقوة أسنانك.
 
كيفية علاج أمراض اللثة يكمن السبب وراء أمراض اللثة في بكتيريا البلاك التي تتراكم على الأسنان وحولها وبينها. إذا لم تتم إزالة هذه البكتيريا بانتظام بتنظيف الأسنان بالفرشاة أو خيط تنظيف الأسنان، قد تؤدي إلى تهيج اللثة، ومن ثم احمرارها وتورمها ونزيفها، وهي جميعها تعد أولى أعراض الإصابة بأمراض اللثة، التي يُطلق عليها التهاب اللثة.
 
 
إذا لم يتم علاج هذه العلامات الخاصة بأمراض اللثة، قد تظهر "جيوب" صغيرة بين الأسنان واللثة. ازياد عمق هذه الجيوب قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالتهاب الأنسجة الداعمة، وهي أحد أكثر أنواع أمراض اللثة خطورة.
 
وبمجرد الوصول إلى هذه المرحلة من أمراض اللثة، قد يكون الضرر حدث بالفعل، وسيؤدي عدم علاج هذه الحالة إلى فقدان الأسنان. ولهذا السبب، من المهم جدًا العثور على علاج فعال لأمراض اللثة في المراحل المبكرة لالتهاب اللثة، للحفاظ على صحة اللثة و منع فقدان الأسنان.
 
شكراً لحضرتك على المحتوى العلمى التي قمت بعرضه للسادة القراء وتتمنا اسرة جريدة حوار الساعة لك بكل التوفيق والنجاح