أخبار عالميةعاجل
أخر الأخبار

أول تعليق من بابا الفاتيكان يندد بالإعدام فى إيران

 

ندد البابا فرنسيس ، اليوم الإثنين ، بتطبيق عقوبة الإعدام فى إيران ، على وقع الإحتجاجات التى تشهدها البلاد منذ مقتل الفتاة الكردية ، مهسا أمينى فى سبتمبر الماضى .

و كانت السلطات الإيرانية قد قضت مؤخرا بإعدام رجلين بتهمة قتل مسؤول أمنى خلال الإحتجاجات ، ليرتفع عدد المحكوم عليهم بإلاعدام منذ إندلاع المظاهرات إلى أربعة أشخاص .

و قال البابا خلال خطابه السنوى للسياسة الخارجية أن الحق فى الحياه مهدد فى تلك الأماكن التى يستمر فيها فرض عقوبة الإعدام مؤكدا أن تعاليم الكنيسة ترفضها بإعتبارها إنتهاك للحق الأساسى فى الحياة ، كما أنها لا تشكل رادعا ، و لا توفر العدالة للضحايا ، بل تعمل فقط على تعزيز الرغبة فى الإنتقام .

و أشار فرانسيس إلى النساء في أجزاء كثيرة من العالم يعاملن على أنهن “مواطنات من الدرجة الثانية ” ، حيث يتعرضون للعنف والإساءة ، ويحرمون من فرصة الدراسة والعمل وتوظيف مواهبهم والحصول على الرعاية الصحية وحتى الطعام .

من ناحية أخرى أعرب البابا عن أسفه للحرب الروسية الأوكرانية مبديا قلقه تجاه التهديد المستمر الذى تشكله الأسلحة النووية فى تلك الحرب ، و كذلك إنهيار المحادثات بشأن البرنامج النووى الإيرانى ، متمنيا أن يتم الوصول إلى حل فى تلك القضية التى مثلت نقطة ” قلق خاص ” بالنسبة إليه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق مانع الاعلانات لاظهار المحتوى