ارتجاع المرىء اسبابه واعراضه وطرق علاجه

ارتجاع المرىء اسبابه واعراضه وطرق علاجه
ارتجاع المرىء

 

 

 

كتب نهى شاهين 

 

يعاني الكثير من الأشخاص من حرقة في المعدة بين الحين والآخر دون أن يكون لديهم تفسير واضح ولكن إذا حدث ذلك كثيرًا فقد تكون مصابًا بارتجاع المرىء المزمن أو ما يعرف علنيا باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) مرض الارتجاع المعدي المريئي هو شائع جدا في جميع أنحاء العالم هو اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي بسبب عدم إغلاق العضلة العاصرة للمريء بشكل صحيح مما يسمح بعودة الطعام من المعدة إلى المريء مما يسبب الالتهابات وفي بعض الحالات تآكل الأسنان.

 

أعراض ارتجاع المرىء:

 

التهاب الحلق المستمر 

بحة في الصوت .

السعال المزمن.

رائحة الفم الكريهة .

ألم في الصدر والظهر.

الشعور بوجود ورم في الحلق.

تسرع ضربات القلب وعدم انتظامها.

وخزه فى الصدر ويسبب أيضا التهاب الحنجرة المزمن وتضييق الشعب الهوائية حول الحنجرة  وتجويف الأسنان والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

 

يحدث ارتجاع المريء بسبب ارتداد محتويات المعدة إلى المريء، وعادة يتم منع الارتجاع عن طريق العضلة العاصرة للمريء،وهي حلقة من العضلات تقع عند تقاطع المريء والمعدة.

 

في معظم حالات ارتجاع المريء، ترتاح العضلة العاصرة للمرئ بشكل عابر عندما لا يكون من المفترض القيام بذلك ، مما يسمح بفترة زمنية قصيرة يمكن أن تدخل فيها محتويات المعدة إلى المريء يمكن حدوث ارتجاع المريء عندما تصبح العضلة متقلبة بشكل مزمن ، مما يسمح بحدوث ارتداد في أي وقت تقريبًا.

 

أسباب ارتجاع المري:

 

التدخين.

العديد من الأدوية .

شرب الكحول والكافيين .

العديد من أنواع الطعام وخاصة الأطعمة الدهنية والشوكولاتة.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في ارتجاع المريء وجود فتق في الحجاب الحاجز، زيادة الوزن أو السمنة، والحمل.

 

علاج ارتجاع المري:

 

إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء، فإن الخبر السار هو أنه من المحتمل أن تكون قادرًا على التحكم في الأعراض إذا كنت تعتمد تغييرات نمط الحياة المناسبة، وتشمل هذه:

 

فقدان الوزن.

رفع الرأس أثناء النوم.

تجنب الأطعمة الدسمة.

الامتناع عن الأكل 3 ساعات قبل النوم.

تجنب الملابس الضيقة.

وهناك علاج بالأعشاب 

الزعتر البرى وصودا الخبز والزنجبيل وزيت النعناع والعرق سوس والبابونج وبالرغم من ذلك فإن ارتجاع المري مرض مزمن مثل السكر والضغط والقلب.