التكنولوجيا العصرية

التكنولوجيا العصرية

 

إعداد:ولاء الحرك

سوق الدارك نت أو سوق الشبكة المظلمة(Darknet market)‏ هو موقع إلكتروني تجاري على الدارك ويب يعمل عبر الشبكات المظلمة التي تخفي الهوية مثل بروتوكولات تور وآي 2 بي.
وتؤدي أساساً وظيفة السوق السوداء من خلال البيع أو التواسط في معاملات وخدمات ممنوعة من مخدرات وأسلحة سيبرانية وأسلحة وعملات مزورة وتفاصيل بطاقات ائتمانية مسروقة ووثائق مزورة وأدوية غير مرخصة وستيرويدات ومنتجات أخرى غير مشروعة بالإضافة لبيع منتجات قانونية.
اقترحت دراسة أجراها غاريث أوين من جامعة بورتسموث في ديسمبر من عام 2014 أن ثاني أكثر المواقع شعبيةً على تور كانت أسواق الدارك نت.من أبرز هذه المواقع موقع سيلك رود.
ويحذر معهد سانس، المعني بالأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة، من الدخول إلى الإنترنت المظلم ما لم تكن هناك حاجة ملحة. إذ تستخدم بعض مواقع الويب المظلمة أجهزة الكمبيوتر الخاص بالمتصفحين في شبكة أخرى لتحقيق أهداف غير مشروعة، وفي بعض الحالات قد يتعرض الحاسب الآلي الخاص بالمستخدم للقرصنة أو الهجوم، وعلى سبيل المثال، يوصي المعهد بمراقبة بطاقة الائتمان الخاصة بك وكشوف الحسابات المصرفية؛ ربما حتى إعداد تنبيهات يومية بشأن أي معاملات تحدث. بهذه الطريقة يمكن اكتشاف ما إذا كان هناك أي احتيال مالي يحدث ومن ثم تسارع لإبلاغ شركة بطاقة الائتمان أو البنك الذي تتعامل معه على الفور.