الطاووس نقطة تحاول فى حياة الفنانة «سهر الصايغ»

الطاووس نقطة تحاول فى حياة الفنانة «سهر الصايغ»

 

بقلم/ نهى شاهين 

على الرغم من الزحام الرمضاني الذي أحتشدت به الشاشات خلال الموسم الرمضاني، فان المسلسلات بعينها فرضت نفسها بقوة ونجوم محددين فقط هم من تركوا بداخلنا أثرا جميلا ، هذه المسلسلات الاجتماعية المتكامله التى أجمع عليها المشاهدون ورحب بيها الجمهور مسلسل ( الطاووس ) الذى لم يختلف على نجاحه أحد ليمثل حالة مهمة من ردود الفعل شديدة الإيجابية وتعرضه للعديد من النقد. 

المسلسل أخرج المبدع رؤوف عبد العزيز الذي سطر بحلقاته مكانة مرموقة في عالم إخراج الدراما التلفزيونية فقدم كل واحد من فريق العمل وكانه بطل بدوره وشخصيته وهو دور مهم للمخرج الواعي صاحب الرؤيا الحالمة منذ بداية اختيار الممثلين وحتى أدائهم لادوارهم.

أما الكاتب المبدع كريم الدليل الذى أضف رصيد جديد من التشويق والإثارة طول حلقات المسلسل والذى أوصل العديد من الرسائل المهمة تنوعت بين الوعي والتركيز والإنسانية بأسلوب جذاب طرحه للمشاهدين بطريقة شيقة واستمتعوا بحلقاته والمشرف على الكتابة محمد ناير، والموسيقي التصويرية الفنان خالد حمادة.

أما نجوم العمل فقط أبدعوا وأشعرونا بانهم عائلاتنا القريبة ،منهم الجميلة التلقائية البسيطة الفنانه سهر الصايغ التي أبدعت فى إتقان دور أمنية الفتاة البسيطة التى أستطاعت أن تقدم مشاهد التعرض للاغتصاب الجماعي الذى تعرضت لهو على يد مجموعة من الشباب تحت تأثير المخدر عندما ذهبت للعمل فى أحد القرى السياحية من أجل مساعده عائلتها فقدمتها بصدق شديد أظهر كل التفاصيل المحيطة بيها والمشاكل التى تعرضت لها ونظرة المجتمع وطرد أختها وما كان علينا إلا أن نصدق أمنية ونستمتع بأدائها المبهر.

فقد كنت أتمنى إلا يختفي المشهد الذي تظهر فيه من شدة إرتباط الجمهور بيها والتعاطف معها.

لمست الفنانه سهر الصايغ القلوب بدور أمنيه ،بل خطفت العقول في الأداء التى تستحق عليه جائزة الأوسكار.

أيضا الفنان الكبير جمال سليمان الذى جسد دور المحامي كمال الاسطول، الذى أهتم بالقضية وبدأ يتعرض للكثير من المتاعب بسببها.

الفنانة سميحة أيوب التى لعبت دور الجارة للمحامي كمال الاسطول التى تبنت حالة أمنية وعاشت معاها فى الشقة ، ومجموعة من النجوم الآخرين الذين أتقنوا الدور مثل الممثل أحمد فؤاد سليم بدور أبوه زين المتهم بالاعتداء على أمنيه والممثلة راينا محمود ياسين أم أحد المتهمين فى قضية الاغتصاب.

مفاجأة المسلسل النجوم الذين نعرفهم ونقدرهم وقدمهم المخرج كريم الشناوي بشكل مؤثر ومحرك للأحداث ، ومنهم النجوم فرح الزاهد أخت النجمة هنا الزاهد وعابد عناني الذي قام بتجسيد دور زين المتهم فى قضية الاغتصاب وخالد عليش وهبة عبد الغني ودانا حمدان ومها نصار ومهند حسني أحد المتهمين فى قضية الاغتصاب الجماعي، فكل من شارك فى بطولة العمل أتقنوا أدوارهم بشده فابهروا المشاهدين.

مسلسل( الطاووس ) عمل شايق ومحترم ساهم كل من شارك فيه باضفاء روح التعاون والاستمتاع لمن شاهد حلقاته فلم يكن مجرد عمل اجتماعي أمتع الجمهور ، ولكنه قدم قضية تهم المجتمع والرأي العام.

بالرغم من نجاح المسلسل لكن واجه العديد من النقد والمشاكل المتتاليه منذ الاعلان التشويقي وعرض الحلقات الأولى منه، حيث تم عمل حملة غضب تطالب بوقف عرض المسلسل ومحاكمه صناعه، لانه أستغل مأساة "فتاة فيرومنت" وهو ما دفع أم البنت الى إصدار بيان طالبت فيه عبر مستشارها القانوني طارق العوضي ،النائب العام وكل الجهات المختصة في مصر بوقف عرض المسلسل ،وعدم الربط بين أحداثه وبين ما تعرضت له ابنتها من مأساة فى قضية الفيرمونت الشهيرة، والمتهم فيها عدد من أبناء رجال الاعمال والمشاهير بتنظيم حفلات جنس جماعية لتعذيب الفتيات.

تعرض المسلسل أيضا للنقد من الجهات العليا للتنظيم الاعلام ومسئوولى القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديده،حول إستخدام لغه لا تتفق مع القواعد والحط من شانها ، وإطلاق طاقات الإبداع والقيم الجمالية ، ولا يضع قيود من أي نوع على تلك المعانى النبيلة، لكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الاجواء ومنع الصور التى تسىء للفن المصري الاصيل.

كل التحية لفريق (الطاووس) وأتمنى الاهتمام بتلك الأعمال الاجتماعية التي تهم الرأى العام والجمهور.