العربية للعلوم تطلق ورشة عمل'' دور الإعلام والمنظومة الجديدة لادارة المخلفات

العربية للعلوم تطلق ورشة عمل'' دور الإعلام والمنظومة الجديدة لادارة المخلفات
 
انطلقت اليوم ورشة العمل التدريبية التى تعقدها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تحت عنوان " دور الإعلام والمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات'' وذلك خلال يومى الأحد والأثنين الرابع والخامس من شهر أبريل الجاري بحضور العديد من الخبراء .
 
من جانبه قال الدكتور عبد المنعم سند مساعد رئيس الأكاديمية العربية للدراسات البيئية والتنمية المستدامة ان قضية المخلفات ومنها المخلفات البلدية الصلبة من القضايا البيئية ذات الأولوية في مصر، وتلعب الكوادر الوطنية دورا محوريا في نجاح هذه المنظومة، وذلك مع انطلاق مرحلة جديدة في التعامل مع هذه القضية بصدور قانون رقم 202 لسنة 2020 الخاص بتنظيم إدارة المخلفات والاستراتيجية الوطنية للمخلفات ومشروعات التدوير والبنية التحتية.
 
واضاف سند ان مصر بدأت مرحلة جديدة تماما في التعامل مع قضية المخلفات وتراكمات القمامة والمقالب العشوائية التي شكلت لعقود عبئا صحيا وبيئيا، وتحولت نظرة إدارة المخلفات إلى نظرة شاملة متكاملة تسعى لدمج كل الأطراف المعنية فى المنظومة. وهناك الآن استراتيجية وطنية للمخلفات تتعامل بشكل جذرى مع المخلفات البلدية الصلبة ( القمامة )نتج عنها مخططات تفصيلية لادارة المخلفات بمختلف المحافظات كما تعاد الآن هيكلة جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة. ولأول مرة في مصر يصدر قانون خاص بالمخلفات وهو قانون رقم 202 لسنة 2020ومن المرجح صدور لائحته التنفيذية قريبا وينص القانون على حتمية التخلص من المقالب العشوائية في غضون عامين.
 
وقال الدكتور وائل على كامل استاذ الهندسة ان البنية التحتية تمثل حجر الاساس الذى ستبنى عليها مختلف عناصر المنظومة وعلى رأس مكونات هذه البنية التحتية المدافن الصحية الآمنة للقمامة مشيرا الى ان مشروع المدافن الصحية الامنة بدأ بالفعل حيث يتم حاليا تنفيذ مشروع قومي كبير لإنشاء 30 مدفنا صحيا آمنا في 19 محافظةوهم السويس وبورسعيدو الإسماعيلية والشرقية والمنوفية والبحيرة وشمال سيناءو جنوب سيناءو البحر الأحمر و مطروح و الوادي الجديد والفيوم وبني سويف و سوهاج والأقصر وأسوان .
 
واوضح الدكتور حسن احمد حسن استاذ الهندسة ان دور الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى يتمثل فى مراجعة واعتماد التصميمات الهندسية وفحص ومراجعة واختبار العينات، والإشراف على التنفيذ ومتابعة الجداول الزمنية في مختلف المواقع حتى تسليم المدافن للمحافظات لافتا ان الاكاديمية حرصت على تنفيذ أحدث التصميمات العالمية وتطبيق أعلى المعايير والاشتراطات العلمية وبما يتواكب مع الكود المصري فى تصميم المدافن حيث تمتلك الأكاديمة مجموعة من أفضل الخبراء والاستشاريين في هذا المجال.