صحة

الفطر الأسود يهدد امان الشعوب 

 

كتب نهى شاهين 

الفطر الأسود هو عدوى فطرية تهاجم الأشخاص الذين أصيبت أجهزتهم المناعية بالضعف نتيجة فيروس كورونا ، و هو عفن يوجد في التربة  أو المواد العضوية المتحللة و يمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي و لكنه مرض غير معدي .

 

• بدأ ظهور الفطر الأسود في الهند وأخذ فى الانتشار في البلاد العربية .

 

• و رغم من أنه مرض خطير و البعض وصفه بالمميت و لكن ليس منتشر في جمهورية مصر العربية و يوجد حالات بسيطة و لكن ليس هناك خوف.

 

وفق مركز السيطرة علي الأمراض CDC ، يتم الأصابة بالفطر الاسود نتيجة العدوي الجلدية و دخول الفطر إلى الجلد عن طريق الخدوش و الجروح أو الحروق .

 

وقد تم تخصيص غرف عزل بمستشفى النجيلة لحجز المشتبه في أصابتهم بمرض الفطر وأن المستشفى لم تتلقي آي مصابين و أيضا لم تتلقي بروتوكول علاجي بعد .

 

و ينمو الفطر الأسود في الأسطح الرطبة .

 

هو لن ينتقل عن طريق العدوى من الأشخاص بل عن طريق الفواكه و الخضراوات .

 

العفن الأسود الذي يظهر غالبا على القشرة الخارجية للبصل هو فطر أسود سام يسبب فطر الغشاء المخاطي .

 

يجب أزالة العفن الأسود الذي يوجد على البصل و غسله جيدا .

 

من هي أكثر فئه معرضه للاصابة بالفطر الاسود؟

 

فقدان أو نقص المناعة ،والمصابين بالسرطان والمتعافين منه ،والمصابين بالايدز ،ومرض السكري ويظهر نتيجة الإسراف في استخدام المضادات الحيوية.

 

معدل انتشار الفطر الأسود لم يصل للدرجة التي تصفه “بالوباء” حتى في الهند نفسها.

 

أغلب حالات المصابين بالفطر الأسود تكون متأخرة مما يجعل أمام الاطباء حل وحيد وهو استئصال العين أو الانف أو الفك الأعلى منعا لوصول العفن إلى الدماغ وعندما تأتي الحالة مبكرة يكون هناك حل ولكن هذا الحل لا يقدر عليه معظم العائلات لغلاء تكلفتها  وهو الحقن الوريدي.

 

الأعراض:

 

• بروز وانتفاخ العينين ،قشور داكنة على تجاويف الأنف ،حمى ،صداع ، تغيرات في الحاله العقلية ،احمرار الجلد فوق الجيوب الأنفية ، ألم الجيوب الأنفية و احتقانها ،سعال ضيق في التنفس ،ألم في الصدر تورم في جانب الوجه ،آلام في البطن قئ ،غثيان ،نزيف بالجهاز الهضمي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق مانع الاعلانات لاظهار المحتوى