الملا يقدم نصائح حياتية بعد عملية الحقن المجهرى

الملا يقدم نصائح حياتية بعد عملية الحقن المجهرى

  

 كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، أن الحقن المجهري يتوقف على عوامل عديدة أهمها عمر الزوجة، ومشاكل تكيس المبايض، وتحليل مخزون المبيض فإذا مر عام علي عدم الانجاب او حالة الاجهاض المتكرر في هذا التوقيت قد يكون الحل المثالي والأكثر فاعلية هو اللجوء للحقن المجهري، ويتم التأكد من ذلك بأتباع خطوات الكشف والفحوصات الطبية. 
وقال الدكتور أحمد عاصم الملا أن تقنية الحقن المجهري تعد إحدى وسائل الإخصاب المساعد تطورًا وتعتمد على الحصول على حيوان منوى من عينة السائل المنوى الخاصة بالزوج فيتم سحب منها حيوان منوى واحد في إبرة زجاجية دقيقة جدًا، ثم بعد ذلك يتم حقنه مباشرة في مركز البويضة، ثم بعد ذلك يتم نقل البويضة المخصبة إلى رحم المرأة.  

وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا أن عملية الحقن المجهري تتجاوز بمشيئة الله أي حواجز مرضية كانت تمنع التخصيب وحدوث حمل تلقائى سواء لدى الزوج أو الزوجة أو الاثنين معا. 

ونصح الدكتور أحمد عاصم الملا بعد عملية الحقن المجهرى بعدم التحرك بعد العملية لمدة ساعتين على الأقل والالتزام بالراحة وعدم القيام بأي حركة أو مجهود شاق، وتجنب تناول الأطعمة المليئة بالبهارات أو الشطة الحارة لما تسببه من مغص شديد بالمعدة، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كافيين فهى تتسبب في سقوط الحمل، والابتعاد تماماً عن رفع أي أثقال أو الحركة الزائدة وخاصة للأمهات اللاتي لديهن أطفال صغار.  

كما نصح الدكتور أحمد عاصم الملا بالإكثار من تناول الخيار وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المياه التي تحتاجها المرأة في بداية حملها والابتعاد عن تناول فاكهة الأناناس والشكولاته، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، البروتينات، الكالسيوم، الزنك والأحماض الدهنية في بداية الحمل حتى ينمو الجنين بشكل طبيعي والابتعاد عن الأطعمة الساخنة.