رياضةعاجل

تاريخ نهائيات كأس العالم وأبرز المعلومات والارقام التاريخية عن المونديال

 

 

لحظات قليلة وينطلق حفل إفتتاح الحدث الأهم والأكبر في كرة القدم، كأس العالم قطر 2022 والذي تنطلق فعالياتة اليوم الأحد، بمباراة الإفتتاح على ملعب “البيت” بين المنتخب القطري مستضيف البطولة وضيفه الإكوادور في مباراة ربما يكون الفوز بها بوابة العبور للعنابي الي دور ال16 في إنجاز عظيم سيخلد في تاريخ قطر والعرب بكل تأكيد.

 

 

“حوار الساعة ” يستعرض لكم أبرز وأهم الأرقام التي حدتث في كأس العالم منذ إنطلاقة اول نسخة عام 1930 والتي نظمتها اوراجواي وفازت بها أيضآ على حساب الأرجنتين بنتيجة 4 _ 2، ثم غابت أوراجواي عن البطولة 20 عامآ وعادت مرة أخري 1950 وللمفارقة أحرزت اللقب أيضآ بعد إنتصارها على منتخب البرازيل بنتيحة 2 _1 .

 

وعلى ذكر البرازيل فهو أكثر المنتخبات فوزآ باللقب برصيد 5 ألقاب أعوام 1958\ 1962\ 1970\ 1994\2002 ، وتمتلك البرازيل أيضآ الرقم القياسي في عدد المشاركات بعدد 20 نسخة أي لم تغب البرازيل عن الحضور في كأس العالم منذ انطلاق النسخة الأولي عام 1930.

 

ثم يأتي منتخب ألمانيا وإيطاليا وفازا كلآ منهما باللقب 4 مرات بدأت إيطاليا الفوز بالكأس مبكرآ في ثاني وثالث نسخ البطولة 1934 وسط ميدانها بعد الفوز علي تشيوسلوفاكيا بهدف دون رد، وعاد الأزروي مرة أخري للفوز باللقب الثاني لها نسخة 1938 والذي أقيم في فرنسا، وتمكنت الطليان من العبور للمباراة النهائية أمام منتخب المجر وفازت إيطاليا بنتيجة 4 _ 2 .

 

وتوقفت البطولة 8 سنوات كاملة بسبب إندلاع الحرب العالمية الثانية فألغيت نسختي 1942، 1946 وعادت في 1950 في البرازيل وتوجت به الأوراجوي باللقب الثاني لها علي حساب البرازيل مستضيف البطولة في نهائي ضخم شهد حضور أكثر من 200 الف متفرج في ملعب المارجانا الشهير، وفازت اوراجواي بنتيجة 2 _1 وهو اليوم الذي كان له تأثير كبير لطفل برازيلي شاهد دموع والده بعد هزيمة المنتخب البرازيلي وهو الطفل ذاتع الذي سيقود البرازيل فيما بعد لإحتلال كرة القدم في العالم.ونال في تلك النسخة البرازيلي زيزيبو أفضل لاعب والبرازيلي الأخر أمير الحذاء الذهبي بتسجيل 8 أهداف.

 

و جاءت النسخة الخامسة 1954 والتي استضافتها سويسرا وفازت به الماكينات الألمانية للمرة الأولي في تاريخها عندما تغلبت في المباراة النهائية علي منتخب المجر الصعب إنذاك بنتيجة 3 _2، وفاز المجري بوشكاش بجائزة أفضل لاعب، والمجري الأخر ساندروكوسيتش بالحذاء الذهبي بتسجيله11 هدف.

 

وثم حلت النسخة السادسة للمونديال 1958والذي لعبت في دولة السويد وفازت بها البرازيل للمرة الأولي في تاريخها عندما اصددمت في النهائي بالسويد صاحبة الأرض والجمهور وحولت تأخره بهدف الي فوزآ عريض بنتيجة 5 _2 وهو الأكبر في نهائيات كأس العالم حتي الأن،وفاز البرازيلي ديدي بجائزة أفضل لاعب، والفرنسي جاستين فوتين بالحذاء الذهبي ب13 هدف. وشهدت هذه النسخة تواجد أصغر لاعب في البرازيل وأفضل ناشئ في مونديال 58 والذي إحتل العالم فيما بعد (بيلية) .

 

النسخة السابعة 1962 والتي استضافتها دولة تشيلي وفازت بها البرازيل أيضآ للمرة الثانية في تاريخها والثانية على التوالي عندما تغلبت في النهائي على منتخب تشيوسلوفاكيا بنتيجة 2 _ 1،ونال البرازيلي غارنيشا جائزة أفضل لاعب.

 

وشهدت النسخة الثامنة 1966 نهائي أوربي خالص بين انجلترا صاحبت تنظيم البطولة والمانيا، وفازت المنتخب الإنجليزي بنتيجة 4 _ 2 وتوج باللقب الأول والأخير له بكأس العالم، ونال الإنجليزي بوبي تشارلتون لقب أفضل لاعب في البطولة، وحصد البرتغالي إزيبيو الحذاء الذهبي ب9 أهداف.

 

النسخة التاسعة 1970 والتي استضافتها المكسيك وشهدت نهائي ناري بين البرازيل صاحبت بطولتين لكأس العالم ونفس الأمر إيطاليا صاحبة بطولتين وهي المرة الأول الذي يجمع نهائي كأس عالم بين دولتين حققا اللقب من قبل وفازت حينها البرازيل بنتيجة كبيرة 4 _ 1 لتصبح هي الأكثر فوزآ باللقب برصيد 3 بطولات، ونال البرازيلي بيلية جائزة أفضل لاعب والأماني جيرد مولر الحذاء الذهبي ب10 أهداف .

 

النسخة العاشرة 1974 استضافتها ألمانيا وفازت باللقب الثاني لها عندما تغلبت علي المنتخب الهولندي بقيادة يوهان كرويف في نهائي مثير بنتيجة 2_ 1 .ونال يوهان كرويف جائزة أفضل لاعب والبولندي غجيغوج تو الحذاء الذهبي ب 7 أهداف .

 

وجاءت نسخة 1978 وهي البطولة التي يتم فيها اللجوء لركلات الترجيح عند إنتهاء الوقت الأصلي والاضافي بالتعادل لأول مرة بتاريخ المونديال، وقاد ماردونا الأرجنتين للفوز باللقب للمرة الأولي عندما استضافت البطولة على أرضها وفازت في المباراة النهائية على منتخب هولندا بنتيجة 3 _ 1 وهو النهائي الثاتي على التوالي الذي يخسره الطواحين الهولندية، ونال الأرجنتيني مايرو كيمبس جائزتي أفضل لاعب والحذاء الذهبي ب6 أهداف.

 

النسخة الثانية عشر 1982 والتي استضافتها إسبانيا وشهد النهائي ملعب سانتياجو برنابيو بين إيطاليا والمانيا وفاز الطليان بنتيجة 3 _ 1 وشهدت هذه النسخة 24 منتخب لأول مرة كما شهدت الحادثه التي لاتنسي بخروج باولا دي روسي من السجن مخصوص من أجل كأس العالم وبالفعل جلب دي روسي الكأس للطليان وفاز بلقب هداف البطولة وعاد يستكمل مدة حبسه من جديد، وعادلت إيطاليا بهذه البطولة الرقم القياسي المسجل بإسم البرازيل بثلاثة ألقاب لكلاهما كما انتقمت لخسارة البرازيل في نهائي 1970 وفازت عليها في الدور ربع النهائي بنتيجة 3 / 2 بفضل هاتريك باولو دي روسي، الذي فاز بجائزتي أفضل لاعب في البطولة والحذاء الذهبي ب6 أهداف.

 

1986 ستضافت المكسيك النسخة الثالثة عشر من كأس العالم وهي البطولة التي توهج فيها ماردونا وحمل منتخب بلاده منفردآ بمساهمتة في 10 أهداف كاملة ساعدت الأرجنتين في الفوز باللقب الثاني لها بعدما تغلبت في المباراة النهائية على ألمانيا بنتيجة 3 _ 2، وحصد ماردونا جائزة أفضل لاعب، بينما نال جاري لينكير الحذاء الذهبي بتسجيله 6 أهداف .

 

1990 عادت إيطاليا لإستضافة كأس العالم للمرة الثانية بعد نسخة 1938 ولاكنها هذه المره فشلت في بلوغ المباراة النهائية، بعد الخسارة في الدور قبل النهائي علي يد الارجنيتن التي واصلت حملت الدفاع عن لقبها بالتواجد في المبارة للمرة الثانية على التوالي والثالثة أخر 4 نسخ للمونديال، ولاكن هذه المرة خسرت الارجنيتن اللقب لحساب ألمانيا التي فازت بنتيجة 1 _ 0، ونال الإيطالي سالفوتوري سكيلاتشي لقب احسن لاعب والحذاء الذهبي ب 6 أهداف.

 

1994 استضافت أمريكا المونديال للمرة الأولي، وأبهرت العالم بالملاعب ومستوي البطولة التي كانت نهائي مكرر بين البرازيل وإيطاليا بعد نسخة 1970 وتمكن راقصي السامبا من عزف النجمة الرابعة والفوز علي إيطاليا بركلات الترجيح بعد إنتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، وأصبحت البرازيل

بعد هذا اللقب أكثر منتخب حقق كأس العالم برصيد 4 بطولات ويأتي من خلفها كلآ من ألمانيا وإيطاليا برصيد 3 بطولات، ونال البرازيلي روماريو جائزة أفضل لاعب .

 

1998 عادت فرنسا لإستضافة المونديال مرة أخري بعد نسخة 1938 وتمكنت أخيرا من الفوز باللقب الأول لها في تاريخ كأس العالم عندما تغلبت في المباراة النهائية على البرازيل حامل اللقب بنتيجة 3 _ 0 حملت توقيع زيدان لهدفين وهدف لإيمانويل بوتي، ونال البرازيلي ونالدو جائزة أفضل لاعب وفاز الكرواتي دافور سوكر بالحذاء الذهبي بتسجيله 6 أهداف.

 

كوريا واليابان 2002 وهي النسخة الأولي التي تلعب في قارة أسيا، وحقق منتخبي تركيا وكوريا معجزة بحصولهما على المركز الثالث والرابع، فيما واصالت البرازيل الهيمنة علي كرة القدم بالفوز بالبطولة الخامسة لها عندما وصلت للمباراة النهائية للمرة الثالثة على التوالي وإستطاعت الفوز علي ألمانيا بثنائية لرونالدو الذي نال الحذاء الذهبي للبطولة برصيد 6 أهداف، فيما فاز الحارس أوليفر كأن بأفضل لاعب في البطولة.

 

ألمانيا 2006 وحلم الثأر والفوز بالنجمة الرابعة للمانشاف، الذي ضاع على أيدي الطليان في مباراة مثيرة جدا، وتأهلت إيطاليا للنهائي أمام الديوك الفرنسية التي أقصت البرازيل والبرتغال، وفازت إيطاليا باللقب بركلات الترجيح في مباراة درماتيكية كان بطلها طرد زيدان الذي تم إختياره أفضل لاعب في المونديال، وفاز الألماني كلوزه بالحذاء الذهبي برصيد 5 أهداف.

 

جنوب أفريقيا 2010 وهي المرة الأولي التي يقام المونديال في قارة إفريقيا، بعد فوز البافانا بافانا بالتصويت بعشر أصوات مقابل صوتين للمغرب وصفر أصوات لمصر، وفازت إسبانيا بالمونديال للمرة الأولي في تاريخها أيضآ بعد انتصارها علي الطواحين الهولندية في نهائي مثير حبست انفاسه ختي الدقيقة 117 عندما اطلق انيستا رصاصة الرحمة في مرمي فان درسار الحارس الهولندي الكبير، واختير الاورجوياني تيجو فورلان كأفضل لاعب في المونديال، فيما تقاسم الحذاء الذهبي كلآ من ( تيجو فورلان، دايفيد فيا، ويسلي شنايدر، توماس مولر) برصيد 5 أهداف.

 

2014 النسخة رقم عشرين والتي استضافتها البرازيل للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1950 التي خسرتها في النهائي أمام الأوراجوي، وكأن البرازيل لم تعرف طعم الفوز بكأس العالم الإ اذا لعبته خارج البلاد، فخسرت البطولة أيضآ هذه المرة ولكن بفضيحة كبيرة ونتيجة 7 _1 أمام منتخب ألمانيا في دور الثمانية، الذي اكمل رحلته بنجاح حتي النهائي أمام الأرجنتين والذي فازت به الماكينات بهدف دون رد احرزه ماريو جوتزه في الدقيقة الاخيرة من شوط المباراة الرابع، لتصل ألمانيا الي النجمة الرابعة في تاريخها وتخسر الأرجنتين النهائي الثاني لها، وفاز ليونيل ميسي بأفضل لاعب في البطولة، فيما حقق الحذاء الذهبي خميس رودريجز ب6 أهداف.

 

2018 النسخة رقم 21 والتي استضافتها روسيا للمرة الأولي في تاريخها، وأقيم النهائي بين بفرنسا وكرواتيا، وجاء الفوز للديوك الفرنسية بنتيجة 4_2 ليكون البطولة الثانية لهم في المونديال بعد نسخة 98، وتم ونال الكرواتي لوكا مودريتش أفضل لاعب في البطولة، فيما حصد الإنجليزي هاري كين الحذاء الذهبي بتسجيلة 6 أهداف .

 

*أبرز أرقام المونديال القياسية*

_ البرازيلي بيلية هو أصغر لاعب يحمل كأس العالم عندما توج مع البرازيل بمونديال 1958 وهو بعمر 17 عام .

 

_ الإيطالي دينو زووف هو أكبر لاعب يحمل كأس العالم عندما توج مع الطليان بمونديال 1982 بعد فوز إيطاليا علي ألمانيا في النهائي وكان بعمر 40 عام .

 

_ التركي هاكان شوكير صاحب أسرع هدف في تاريخ كأس العالم عندما سجل بعد 11 ثانية فقط في مباراة تركيا ضدد كرويا الجنوبية لتحديد المركز الثالث بمونديال 2002 .

 

_أسرع هدف في نهائي كأس العالم: أحرزه الهولندي يوهان نيسكينز بعد مرور 90 ثانية ضد منتخب ألمانيا في نهائي كأس العالم 1974.

 

_ الكاميروني روجيه ميلا أكبر لاعب يسجل في تاريخ كأس العالم، عندما احرز هدف ضدد روسيا في مونديال 1994، وهو بعمر 42 عام .

 

_ الروسي سالنكوو هو اللاعب الوحيد في تاريخ كأس العالم الذي أحرز 5 أهداف كاملة في مباراة واحدة، وكانت في شباك الكاميرون بمونديال 1994 وتغلبت روسيا حينها 6 _ 1 .

 

_ المصري عصام الحضري هو أكبر لاعب سنآ يشارك في تاريخ كأس العالم، عندما لعب مع مصر ضدد السعودية نسخة روسيا 2018 وهو بعمر 45 عام و161 يوم.

 

_ البرازيلي بيليه هو أكثر لاعب حقق كأس العالم بواقع 3 مرات نسخ (1958،1962،1970)

 

_الألماني ماتيوس هو أكثر لاعب شارك في لقاءات بكأس العالم برقم 25 مباراة.

 

_ الإيطالي باولو مالديني هو أكثر لاعب شارك في عدد دقائق بتاريخ كأس العالم بواقع 2216 دقيقة مع الأزوري في 23 مباراة.

 

_ الألماني ميرسلاف كلوزه هو هداف كأس العالم على مر تاريخه برصيد 16 هدف في 4 نسخ (2002، 2006، 2010، 2014 ).

 

_ البرازيلي بيلية هو أكثر لاعب صناعة للاهداف بتاريخ كأس العالم وقام بعمل 12 أسيست .

 

_ ثلاث لاعبين فقط أستطاعوا الفوز بكأس العالم كلاعب ومدرب وهم البرازيلي ماريو زاجالو، والفرنسي ديدية ديشامب، الألماني فرانس بيكنباور.

 

_ ألمانيا هو أكثر منتخب وصل لنهائي كأس العالم بواقع 8 مرات حقق اللقب 4 وخسر 4، كما انها أيضآ أكثر منتخب وصل للدور قبل النهائي بواقع 13 مرة.

 

_ألمانيا هو أكثر منتخب لعبآ للمباريات بتاريخ كأس العالم بواقع 109 مباراة .

 

_أكثر منتخب فوزآ للمباريات بتاريخ كأس العالم هو البرازيل بواقع 64 إنتصار .

 

_ أكثر منتخب لقي الهزيمة في تاريخ كأس العالم هو المكسيك بعدد 25 لقاء .

 

_ إيطاليا هو أكثر منتخب تعادلآ في تاريخ كأس العالم بواقع 21 لقاء.

 

_اكثر المنتخبات تسجيلآ للأهداف ألمانيا برقم 223 هدف.

 

_ أكثر المنتخبات إستقبالآ للأهداف هو ألمانيا أيضآ برصيد 121 هدف .

 

_ الفرنسي جاستين فوتين هو أكثر لاعب سجل عدد اهداف في نسخة واخدة بواقع 13 هدف بمونديال 1958 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق مانع الاعلانات لاظهار المحتوى