أخبار مصر

تفاصيل واسرار عن حاكم مصر الثالث

 

متابعة : دينا عبدالله

يعتبر الحاكم الثالث الذي حكم مصر انه الملك خنت دجر أو خنت (جر) هو فرعون من الأسرة المصرية الأولى وهو غير معروف; حكم في حوالي سنة 3050 ق.م خلف الملك حور عحا وخلفه الملك دجت (وارجى) 

ذُكر أنه حكم لمدة 57 سنة ويعتقد أنه قام بحملات في بلد النوبة وليبيا.
اسمه يكتب بشكلين الأول مقترنة باسم حورس (حورس جر) ومز جر بالهيلوغريفي كيس من الصوف. أما الإسم الثاني آيتي ويوجد في أبيدوس وعلى الأغلب كان هذا اسمه عند الولادة.

وتوجد مقبرته بأبيدوس بجانب مقبرة زوجته مرنيث التي يعتقد أنها تولت الحكم لما كان ابنه قاصرا وعند أكتشاف مقبرته عثر على اربع اسوار كانت مربوطة فوق ساعد امرأة، ملفوف بالكتان. ولعلها كانت زوجة الملك خنت دجر، أو من أعضاء الأسرة المالكة.
وكانت الأساور مربوطة بأربطة من كتان، في موضع يمكننا من استنتاج الترتيب الأصلي لها.
وقد تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز، من ذهب وفيروز ولازورد وجمشت، وهو الأماتست. أما الرابع فيتألف من سبع وعشرين لويحة، تمثل واجهة القصر، يعلوها الصقر حورس.
وتوضح تقدم قدماء المصريين في الصناعة في هذا الوقت المبكر من هذه الحضارة

حكى عن عهد الملك جر بعدم وقوع اى اضطرابات داخلية كما تميز بتقدم الفنون والصناعات
قام الملك ببناء مقبرتة في ابيدوس وقد وجد لة على مقبرتين كبار في مدينة ابيدس وسقارة شارك الملك دجر الملك عحا في غزواتة ضد نوبيا وانشاء حكمة حتى وصل إلى الجندل الثاني وهذة الأحداث تم تسجيلها على لوحة صغيرة من الحجر تم العثور عليها في منطقة جبل الشيخ سليمان حوالى 11 كم جنوب وادى حلفا . هذة الوحة تم قطعها ونقلها إلى الخرطوم وهي الان في حديقة متحف في الخرطوم وهذة الوحة توضح اهمية اهتمام ملوك الاسرة الأولى بتأمين الحدود الجنوبية لمصر .
وفى عمليات حفر أخيرة أجريت في منطقة سقارة تم العثور على مقبرة كبيرة ترجع إلى حير نيت يعتقد انها زوجة الملك دجر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق مانع الاعلانات لاظهار المحتوى