حوار خاص مع الأستاذ حاتم ربيع رئيس قسم اللغه العربية بكبري المدارس العالمية بالسعودية

IMG-20200801-WA0003

حوار _ آية راجح

التعليم له أهمية كبرى في بناء المجتمعات وتهذيب الجماعات وبالتعليم يتم اكتساب المعرفة والتعرف على أحوال العالم كما أنّه يدرّب العقل البشري على كيفية التفكير ويعطيه القدرة على التمييز بين الصح والخطأ وكيفية اتخاذ القرارات بالإضافة إلى أنه أحد العوامل المساهمة في تطور العقل ويزيد ثقة الشخص بنفسه كما يساعده في الحصول على الوظائف بشكل أسهل ويتيح له الحصول على أجر أعلى كما أنّ التعليم يكفل للشخص الحصول على الاحترام من المجتمع ويعطيه القدرة على قيادة حياته لتكون سعيدة.
معنا اليوم الأستاذ حاتم ربيع خبير اللغة العربية

فى بداية اللقاء نرجو أن نقدم نبذة مختصرة عن حياتك؟

نشات فى قرية ميت الرخا زفتى محافظة الغربية ودرست المرحلة الابتدائية فيها قبل أن أنتقل إلى الدراسة في الأزهر الشريف حيث تخرجت في جامعة الأزهر بالقاهرة وبعد تلبية نداء الوطن لمدة عام في الخدمة العسكرية عملت كمصحح لغوي في جريدة الأهرام العريقة لمدة قصيرة قبل أن أحقق رغبتي في التدريس بالالتحاق بمدرسة دولية في القاهرة ومنها إلى المملكة العربية السعودية حيث عملت كمعلم ورئيس قسم اللغة العربية في كبرى المدارس بالمملكة ومازلت حتى الآن في السعودية أعمل رئيس قسم اللغة العربية ومعلم لطلاب الشهادة البريطانية الدولية ومصحح لاختبارات البكالوريا الدولية ولي عدة مؤلفات في اللغة العربية للشهادة البريطانية مثل أزهار الربيع ( ايدكسل ) والعلا (كامبريدج )
و( التفوق ) في اللغة العربية للبكالوريا الدولية وأيضا عدد من الأبحاث في نفس المجال كما حضرت عددا من ورش العمل في مصر والسعودية والبحرين والأردن والإمارات وإسبانيا.

ما سبب اختيارك لتدريس اللغة العربية بالتحديد ؟

يكفي أنها لغة القرآن ناهيك عن غزارة ألفاظها وجزالة معانيها وثراء مفرداتها إلى جانب المتعة التي أشعر بها أثناء نقاش ظاهرة لغوية أو صورة بلاغية أو القيام بنشاط مع الطلاب أو تنظيم مسابقة في الخطابة أو القصة أو إلقاء الشعر العربي .

ما هي الصعوبات التي واجهتك في بداية مشوارك العملي ؟

عدم وجود خبرة يمثل العقبة الكؤود في طريق كل الشباب والاعتماد الكامل على الأقارب أو المعارف في إيجاد فرصة عمل والإقامة في الريف مما يقلل من تحصيل فرصة عمل مناسبة ولكن برغم كل الظروف والندم الشديد على ضياع الوقت والعمر في الثقة بالآخرين يجب أن تثق في إمكاناتك وأن تعتمد على الله في قضاء حوائجك وتحقيق أهدافك وكما يقولون ” الضربة التي لا تكسرك تقويك .

ما هي الصفات التي يجب أن تتوافر في رئيس قسم اللغة العربية ؟

الصبر ،وضبط النفس ، والحفاظ على الابتسامة، والتمكن من اللغة بالإضافة إلى حسن معاملة المعلمين والتواصل الجيد المستمر مع الإدارة والعمل كحلقة وصل بين الإدارة والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور ، ومعرفة كل صغيرة وكبيرة عن القسم وتفادي المشكلات وتنظيم أكبر قدر من الفعاليات والمسابقات والأنشطة لتحقيق المتعة بجانب التعليم .

كيف تتغلب على ضغوط العمل اليومية ؟

أولئك الذين يبنون قاعدة قوية وعلاقات متينة مع الطلاب والإدارة والمعلمين قلما يعانون من ضغوط العمل ، أيضاً حسن تنظيم الوقت ، وإنهاء الأعمال الكتابية في الوقت المحدد وتقديم كل ما هو جديد ، كل ذلك يساعد في بناء جسر من الثقة بين الجميع .

ما أهم المشاكل التي تواجه أبناءنا الطلاب في الوقت الراهن ؟

الطالب المجتهد صاحب الهمة العالية والهدف المحدد لا يواجه مشكلات تذكر وربما يكون بعد المسافة بين المدرسة أو الكلية والسكن أبرز التحديات التي تواجه الطالب .

حدثنا عن العلاقة بينك وبين الطلاب؟

علاقتي بالطلاب مذ عملت في حقل التعليم هي سر تفوقهم فهي علاقة أب وأخ وصديق للطلاب يعرف متى يضاحكهم ويخفف عنهم وينصحهم ويحفزهم ويزرع الثقة في نفوسهم.

كيف تجذب الطلاب للمادة ؟

لابد أن أكون قدوة في نطقي بالفصحى في ملبسي وحسن سلوكي وأفعالي ثم لابد أن يقتنع الطلاب بوجود فائدة لما يدرسونه فكيف يوظفون أسلوباً معينا أو قاعدة ما في كتاباتهم الأدبية وكيف سيعود عليهم تعلم ظاهرة لغوية معينة في تهذيب ألفاظهم وتحسين لغتهم وبالتالي تكوين شخصية محبوبة.

كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ؟

الطالب المشاغب يمثل بالنسبة لي تحدياً خاصا يميزني عن بقية المعلمين فهذا الطالب أتخذه مساعدا لي وأكلفه ببعض الأعمال وأمدحه أمام زملائه حين يكمل مهمة ما وأتواصل مع ولي أمره باستمرار.

بم تفسر ظاهرة انتشار العنف والتنمر بين الطلاب في معظم المدارس ؟

قد يكون السبب نفسياً أو اجتماعياً أو صحياً وكذلك غياب الأسرة والوعي وعدم الرقابة وتراخي إدارة المدرسة وعدم التعامل بجدية في متابعة ملف الطالب.

ما رأيك في التعليم الإلكتروني ؟

التعليم المتكامل لابد أن يتوافر فيه طالب ومعلم ( وجها لوجه ) وكتاب وأدوات وباختصار التعليم الإلكتروني لا يتناسب مع الصفوف الدنيا ويكون العبء كله على ولي الأمر ولكنه بديل ممتاز ومكمل بالنسبة للصفوف العليا في الظروف الاستثنائية.

هل تشعر أن الطلاب يستمتعون بالمناهج المقررة عليهم ؟ أم أنهم يدرسونها لمجرد أنها مادة تعليمية ؟

عملية الشعور بالمتعة من عدمه يرجع في المقام الأول للمعلم فلا يوجد مادة بلا هدف أو فائدة والمعلم هو الذي يتسبب في هذا أو ذاك .

ما القيم التي تحرص على إكسابها الطلاب ؟

بناء الإنسان المتكامل النافع لدينه ووطنه يتطلب منا ليس فقط حشو عقله بالمعلومات ولكن إكسابه القيم النبيلة وبالمناسبة لدينا في مدرستي مادة اسمها ( القيم التربوية ) يتم تقسيم القيم على عدد أسابيع السنة الدراسية مثل الصدق ، الأمانة ، الحياء… إلخ

كيف تصف إدارة مدرسة ما بأنها ناجحة ؟

تلك الإدارة الداعمة التي تساعد الضعيف طالباً كان أو معلما حتى ينجح وتساعد الناجح حتى يتميز ويتفوق ويبدع. الإدارة التي تعمل على تفادي المشكلات وتساعد في حلها إن وجدت وتحفز الموظفين وتكافئهم ولا تتصيد أخطاءهم ولا تكيل بمكيالين ولا تسمح بانتشار الأحزاب والشللية داخل المؤسسة.

ما الرسالة التي تحب أن توجهها للمديرين والمعلمين والطلاب للنهوض بالعملية التعليمية ؟

أنتم رسل العلم تحفكم الملائكة عليكم تقع مسؤولية التعليم والتعلم وبكم يرقى المجتمع ويقوى. ضعوا الدين والوطن نصب أعينكم وكونوا نافعين لأنفسكم ومجتمعكم وليكن شعاركم دائماً : ” همة حتى القمة “.

هل من كلمة أخيرة أو نصيحة تحب أن توجهها للطلاب ؟

أنتم بصيص أمل لهذه الأمة ، أنتم نصف الحاضر وكل المستقبل فاحترموا معلميكم ووقروهم وحصلوا ما استطعتم من العلم واقرؤوا ثم اقرؤوا ثم اقرؤوا . اقرؤوا حتى يغشى عليكم من كثرة القراءة فالعلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يفني بيوت العز والكرم.
شكرا أستاذ حاتم ربيع على هذه المقابلة .
شكرا لكم وأمنياتي القلبية للصحفية الصاعدة آية راجح بمزيد من النجاح والتوفيق .