روسيا تعتزم إطلاق 5 أقمار صناعية لدراسة القطب الشمالي

روسيا

كتبت  ايمان جمال الدين

أعلن نائب مدير عام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية ميخائيل خايلوف عزم المؤسسة إطلاق خمسة أقمار صناعية مزودة برادارات خلال عامي 2021 – 2022 لمنطقة القطب الشمالي.
وقال خايلوف  في تصريحات أوردتها قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، اليوم السبت، “ستطلق المؤسسة – في إطار البرنامج الفضائي الفدرالي – 5 أقمار صناعية في منطقة القطب الشمالي، بما فيها القمر الصناعي من طراز ” أوبزور – إر”، القمران الصناعيان من طراز “ميتيور – إم” والقمران الصناعيان ” كوندور – إف كا”.
وأشار إلى إن البنية التحتية الخاصة باستقبال المعلومات جاهزة، وهناك مركزان يعمل في الوقت الراهن في منطقة القطب الشمالي يقع أحدهما بمدينة مورمانسك في شمال غرب روسيا وثانيهما في منطقة دودينكا بشمال روسيا، أما المركز في منطقة أنادير بشمال شرق روسيا فسينتهي إنشاؤه قريبا.
يذكر أن القمر الصناعي “ميتيور – إم” يخصص للتنبؤ بالطقس في منطقة القطب الشمالي ومراقبة طبقة الأوزون فوقها، أما القمر الصناعي ” كوندور – إف كا” فالهدف من إطلاقه رسم خرائط سطح الأرض والتقاط صور فوتوغرافية بانورامية لمنطقة تمتد إلى 120 كيلومترا بدقة متر واحد.
ويخصص القمر الصناعي “أوبزور – إر” لتصوير المنطقة في موجات الترددات “إكس”، ويمكن أن تستخدم تلك الصور الفوتوغرافية لمراقبة الحوادث الطبيعية والتكنولوجية والعمليات الجيولوجية في منطقة القطب الشمالي والبحث عن ثروات طبيعية.