علي المهندي: 5 خطوات ضرورية لتصبح رائد أعمال

على

كتب احمد عبد العزيز احمد

قال رائد الأعمال علي المهندي، إن نجاح أي رائد أعمال يعتمد على قدرته على البحث والتفكير والإطلاع على آخر ما وصلت إليه الأسواق العالمية ومعرفة الاحتياجات الأساسية للعملاء والمستهلكين.

وأضاف أن مهمة رائد الأعمال تعتمد أيضا على قدرته على حل المشكلات التي تواجه المستهلكين، ويبحث عن حلول لها، لافتا إلى أن ذلك ما يميز رائد أعمال عن غيره ويحقق له النجاح.

شدد على أن الأهم في موضوع ريادة الأعمال هي الفكرة التي يختارها لكل نشاط، حيث يجب أن تكون جديدة ومبتكرة وقابلة للتنفيذ ويُمكن تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع.

ولفت إلى أن الخطوة الثانية هي اختيار اسم مناسب للمشروع الذي وقع عليه الاختيار، منوها بأن الإسم يلعب دورًا مهمًا في الدعاية للخدمات أو المنتجات التي يُقدمها المشروع للعملاء.

أنا الخطوة الثالثة، فهي اختيار فريق العمل، إذا كانت الفكرة تحتاج لفريق، فاختيار هؤلاء يجب أن يتم بكل دقة حتى لا تتعثر الفكرة، ويجب أن يكون هؤلاء قادرين على تحقيق وتنفيذ خطوات المشروع بما يضمن نجاحها.

وقال إن الخطوة الرابعة تتمثل في دراسة جدوى النشروع وتحديد العملاء أو المستهلكين المحتملين والمستهدفين خلال مدة معينة فضلا عن تحديد تكاليف التنفيذ التي يحتاجها المشروع.

أشار إلى أن الخطوة الخامسة والأهم هي التمويل فبدونه لن يتم التنفيذ، والتمويل يمكن أن يتم ذاتيا إذا ما كانت الأموال متوفرة لدى صاحب الفكرة أو من خلال الاقتراض أو من خلال الشراكة مع آخرين.

وجدير بالذكر أن علي المهندي هو رائد أعمال مهتم بالتسويق والتكنولوجيا، وأسس شركة كنفوكس للتسويق والتكنولوجيا – وعمل على عدة مشروعات خاصة بالتسويق للمصانع، المقاهي، المطاعم ، المجلات.

وعلي المهندي هو صاحب ورش ودروس في التسويق وريادة الأعمال، ويدير العديد من حسابات السوشيال ميديا لشخصيات مشهورة في الوطن العربي.