فى ندوة كتاب” أكتوبر 73 حرب مصر العظمى” بمكتبة القاهرة الكبرى …

213D94AF-86F4-4D88-B394-58BE66E94ADA

وليد محمد

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة لمناقشة كتاب ” أكتوبر 73 حرب مصر العظمى” للكاتب الصحفى أحمد السرساوى، أمس الأربعاء، بمقر المكتبة بالزمالك .

نحدث فى الندوة اللواء أ.ح الدكتور سمير فرج مدير ادارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة الأسبق، وقدمت الندوة الإعلامية منال ماجد، وأدارها ياسر عثمان مدير عام المكتبة، بحضور عدد كبير من الشخصيات الهامة منهم ” رجل الأعمال الدكتور حسن راتب صاحب قناة المحور، الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق، الدكتور خلف عبد العظيم الميرى، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، والفنان حمدى الوزير”، وعدد من أسرة الشهيد البطل أحمد صابر المنسى .

فى البداية تحدث ياسر عثمان مدير عام المكتبة، عن الدور الذى تقوم به وزارة الثقافة، وما أقامته من فعاليات للاحتفال بالذكرى ٤٧ لنصر أكتوبر، وتكريمها لكوكبة كبيرة من أبطال النصر العظيم، إلى جانب تكريم مجموعة من الفنانين الذين قدموا أعمالا وطنية مميزة، مثل تكريم أبطال فيلم الممر ومسلسل الإختيار، مشيرا إلى أن المكتبة تفتح ذراعيها لكل المصريين الشرفاء للاحتفال بذكرى النصر العظيم وتكريم شهداء الجيش والشرطة .

واستعرض اللواء سمير فرج محتويات الكتاب بصفة عامة، وتحدث باستفاضة عن معركة المدمرة الاسرائيلية ايلات، وأهميتها، ليس فقط فى أنها دمرت أكبر مدمرة اسرائيلية مكتفية ذاتيا، ولكن أيضا توقيت تنفيذها، الذى جاء بعد ٤ أشهر فقط من هزيمة ١٩٦٧، مشيرا إلى أن القوات البحرية المصرية بقيادة النقيب أحمد شاكر ولطفى جاب الله، قامت بتدمير المدمرة ايلات بلنشين اثنين فقط من صواريخ سطح سطح، وفى ختام كلمته قال إننا بصدد اكتشافات جديدة عن حرب أكتوبر المجيدة التى لم تكتشف بعد ولم يزاح عنها الستار الى الآن.

وتحدث الكاتب الصحفى أحمد السرساوى مؤلف الكتاب، عن مجموعة من القصص التى لم تروى من قبل، رغم مرور تلك السنوات، على لسان من عاشوا الحرب لحظة بلحظة أو على لسان شخصيات من أسر الشهداء، منهم السيدة جيهان السادات حرم الرئيس الراحل أنور السادات، وأسرة الشهيد سعد الشاذلى، وأسرة الشهيد محمد فوزى، لافتا إلى أن الكتاب يضم مجموعة من الصور النادرة، المحفوظة بأرشيف خاص بالقوات المسلحة المصرية .

وعن سيناء الحبيبة، أكد الدكتور حسن راتب فى كلمته، أننا على يقين تام بأن الطريق لإعمار سيناء مازال طويلا، وأننا لم نستثمر فيها إلا القليل حتى الآن، لكن لن نتركها حتى نجعلها جنة الله فى الأرض لأنها رويت بدماء طاهرة من أبناء الوطن .

وفى ختام الندوة تم تكريم اسم اللواء أركان حرب بحرى يسرى قنديل، واسم الشهيد البطل العقيد أركان حرب أحمد صابر المنسى، وأقيمت الندوة فى الهواء الطلق على ضفاف نيل القاهرة بتراس المكتبة .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: