مؤسسة للفنون تطرح على الحكومة رؤية لتجميل أحياء الجيزة

9743D684-7826-4EF8-AF32-CE04D1F8D607

وليد محمد

قال المدير التنفيذى لمؤسسة جولدن أرج للفنون المهندس محمد قنديل ، إن المؤسسة أعدت مقترحا جديدا تقدم لرئيس الوزراء خلال أيام، بشأن تجميل أحياء وشوارع الجيزة.

وأضاف قنديل، فى بيان صحفي مساء اليوم الأربعاء، أن رؤية المؤسسة لتطبيق مقترحها تعتمد على الجهود الأهلية وإسهامات المجتمع المدني المحلي فى تأهيل المباني والشوارع واستغلال الأرصفة والمساحات الخالية، بالتعاون مع محافظ الجيزة ورؤساء الأحياء، ضمن خطط المشاركة الشعبية، مشيرا إلى استنفار مهارات الشباب وذوي التخصصات الفنية من أبناء المحافظة فى تنفيذ المقترح.

وكانت وزارة الإسكان أصدرت نسخة أولية لاشتراطات البناء في محافظة الجيزة قابلة للتعديل، للعرض علي الرئيس والمختصين استعدادًا لنشرها رسميًا بعد التصديق عليها، تضمنت حظرا كليا للبناء في ١٩ منطقة ضمن نطاق ٩ أحياء الجيزة، ما جعل مؤسسة “جولدن أرج” للفنون تقدم رؤيتها لتطوير وتجميل شوارع ومباني تلك الأحياء، بحسب بيانها اليوم.

وقال قنديل، إن حظر البناء الذي لا يتضمن المشروعات الخدمية، وتعويض أصحاب الأراضي في المناطق المحظورة بأخري في المدن الجديدة او السماح لهم ببناء مشروعات خدمية، مع اعتبار شارع الهرم أثريا، يخدم سياسات خلخلة الكثافة السكانية بالمحافظة، ويضع حدا للتكدس الرهيب داخل أحيائها، ويوفر فرص عمل جديدة للشباب فى مجتمعات ناشئة، مشيرا إلى أن رؤية جديدة للقاهرة الكبرى ستتضح جدواها الاقتصادية خلال سنوات قليلة.

واختتم قنديل، مؤكدا أن فكرة المدن المليونية التى طرحت قبل نحو 12 سنة يمكن أن تستوعب الزيادة الرهيبة فى عدد السكان داخل مصر، مؤكدا أن الأحياء القديمة للعاصمة وضواحيها لم تعد تحتمل مرافقها حالة الفوضى البنائية الناتجة عن قصور تشريعي قديم وخلل فى تطبيق القوانين ذات الصلة بالسكن، بعيدا عن مخططات ورؤية الدولة.