أخبار مصر

نساء إستطعن النهوض ببلادهم في شتي المجالات علي مر التاريخ..تعرف معنا عليهم

 

كتب : دينا عبدالله

وراء كل رجل عظيم امراه عظيمة ؛انها حكمة جميعاً نعرفها ،ومع البحث عن أهمية المرأة وجدنا ان من القدم النساء تبني رجلاً  و دول من خلال النجاحات في مختلف المجالات التي تساعد على بناء الدول وتتمشى المرأة مع تطور الأزمان فنجدها تتولى مناصب مختلفة مع تقدم الأزمان وتُكَوِن لنفسها بقعة مرموقة في وسط مجالات الأعمال المختلفة

تختلف النساء عن الرجال ومع إختلافها تنجز مثل الرجال وأحياناً تفوق نجاح الرجل رغم ان الله سبحانه وتعالى خلقها من ضلع الرجل إلا أنها عندما تُعزم على النجاح تجدها موجودة بجدارة وتفوق لذلك سنعرض لكم اكثر النماذج الناجحة من النساء حديثاً وقديما

1_مريت نيت

 

تعتبر أول امرأة تصل إلى حكم مصر، وتنتمي إلى الأسرة الفرعونية الأولى ويعود حكمها إلى عام 2970 قبل الميلاد.

اكتشفت مقبرتها منذ عام 1900 ميلاديا فى “أبيدوس”، ويعتبرها علماء الآثار مفتاحا للكثير من الأسرار عن حكم الفراعنة فى عصر الأسرات.

 

 

2_الملكة “خنت كاوس” الأولى :

 

 

 

ملكة مصر العليا والسفلى” و”أم ملوك مصر العليا والسفلى” هكذا كانت ألقاب الملكة “خنت كاوس” الأولى، حيث أشارت الكثير من الأدلة التاريخية إلى أنها حكمت مصر بمفردها في نهاية الأسرة الرابعة.

وهي ابنة الملك “منقرع” وزوجة الملك “شبسس كاف”، حيث جلست على عرش مصر بعد وفاته، وانجبت اثنين من ملوك الفراعنة، ويصفها علماء الآثار بـ”الهرم الرابع”، حيث كانت من أوائل الملكات اللاتي شيدن مقبرةً عظيمةً ظلت باقية 

 

 

3_ سبك نفرو

 

“سبك نفرو” هي أول ملكة فرعونية يعترف بها عالميًا، فهي ابنة الملك “أمنمحات الثالث”، حيث جلست على العرش وتولت حكم مصر عقب وفاته عام 1789 قبل الميلاد، وغالبًا ما تذكر على أنها آخر ملوك الأسرة الثانية عشر.

دام حكمها قرابة الأربعة سنوات، وكانت أول حاكمة يتم تسميتها على اسم الإله “سوبك” رمز القوة لحاكم مصر، والذي اتخذ شكل إنسان ذو رأس تمساح، أو تمساح كامل.

أسست “سبك نفرو” العديد من المعابد في مدينة “هيراكونوبوليس” و”تل الضبعة”، واستكملت بناء هرم والدها في منطقة “هوارة”، وأنشئت أيضًا هرم خاص بها بالقرب من منطقة دهشور.

4_ حتسبشوت

 

من أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر في التاريخ الفرعوني، تولت عرش مصر ما بين عامين 1479 إلى 1458 قبل الميلاد.

تميزت بقوة شخصيتها، واستطاعت أن تسلب عرش مصر من ابن زوجها “تحتمس الثالث” لصغر سنه، وظهرت في زي الرجال، حيث ارتدت الذقن و”النقبة الصغيرة”.

من أشهر إنجازاتها على الصعيد التجاري، التبادل التجاري مع بلاد البونت، واستقدام البخور والعطور.

وحينما تولى الملك “تحتمس الثالث” حكم مصر، أقدم على حرق معظم تماثيلها كنوع من الانتقام، فكان يريد محو تاريخها، ويعتبر معبد حتشبسوت الواقع بالدير البحري، من أشهر معابدها التي مازالت موجودة.

 

 

5_نفرتارى

 

ولدت سنة 1300 قبل الميلاد وكانت كبيرة الزوجات الملكيات (أو الزوجة الرئيسية) لرمسيس العظيم، ونفرتاري تعني المصاحبة الجميلة و يترجم الاسم بمعاني مختلفة “المحبوبة التي لا مثيل لها ” أو ” جميلة جميلات الدنيا” وهي واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة .

ظلت “نفرتاري” أهم زوجات الفرعون من ثماني زوجات في صعيد مصر لمدة طويلة وكانت شريكته فى الحكم وتوفت سنة 1250 قبل الميلاد.

اكتشفت مقبرة نفرتارى سنة 1904 ، و لم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح وتزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية وهناك لوحة حائطية تُصور الملكة وهى تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج.

 

6_  نفرتيتي

 

 

إحدى أقوى النساء في مصر القديمة، ويعني اسمها “المرأة الجميلة قد أقبلت، وقد عثر على قبرها بالقرب من قبر الملك توت عنخ آمون ابن زوجها “إخناتون”،الذي حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد .

تنتمي للأسرة الـثامنة عشر قبل الميلاد في مصر الفرعونية، وعاشت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد- وكانت لها منزلة رفيعة أثناء فترة حكم زوجها الفرعون “أمنوفيس الرابع” أو “أمنحتب الرابع”، المعروف باسم “إخناتون”، ومثل ما حدث مع زوجها، فقد تم محو اسمها من السجلات التاريخية كما تم تشويه صورها بعد وفاتها .

كانت دائماً تلبس ثوباً رقيقاً طويلاً و تاجاً ذا ريشتين مرة، وأخرى بتاج ذي ريشتين وتحته قرص الشمس، فهي لم تكن ملكة فقط بل تمتعت بمركزية تامة .

ومن ألقاب نفرتيتى الملكية الزوجة الملكية العظيمة، وقد أنجبت نفرتيتى من أخناتون ست من البنات.

وكانت نفرتيتي تساند زوجها أثناء ثورته الدينية والاجتماعية، ثم انتقلت حيث لعبت دورا أساسيا في نشر المفاهيم الجديدة التي نادي بها زوجها، وظهرت معه أثناء الاحتفالات صورت فيها الملكة وهى تقوم بالقضاء على الأعداء وتمتعت بسلطة واسعة ليس لها مثيل فى قيادة البلد .

ويمكن مشاهدة ذلك على جدران معابد آتون ومقابر الأشراف بتل العمارنة. والطقوس، وبالمشاهد العائلية، وكذلك في المناظر التقليدية للحملات العسكرية وحصلت على لقب الزوجة الملكية العظمى .

وتوفيت نفرتيتي في العام الرابع عشر لحكم إخناتون، ودفنت في مقبرتها بالمقابر الملكية، في تل العمارن

7_كليوبترا

 

لم تتميز فقط بجمالها الفائق، بل بتأثيرها وقوتها في الحكم. عاشت في الفترة الممتدة بين 69-30 قبل الميلاد. تقاسمت الحكم مع أحد إخوتها وكانت دائمة النزاع معه ،  وكانت من الملكات ذات الذكاء والدهاء 

 

8_شجرة الدر

 

هي أرمينية من أصل تركي ، اعتنقت دين الإسلام بعد المسيحية ، تزوجها السلطان صالح نجم الدين أيوب ، وانجبت منه الطفل خليل ، تميز بالقوة والشجاعة والحكمة والذكاء وقدرتها على القيادة والإدارة وأيضاً كانت تمتلك صفة الثقة بالنفس 
تولت عرش مصر لمدة ثمانين يومًا بمبايعة من المماليك وأعيان الدولة بعد وفاة السلطان الصالح أيوب، ثم تنازلت عن العرش لزوجها المعز أيبك التركماني سنة 648 ه‍ (1250م). لعبت دورًا تاريخيًا هامًا أثناء الحملة الصليبية السابعة على  مصر وخلال معركة المنصورة.

 

9_ الملكة فيكتوريا 

 

تعتبر هذه المرأة من الملوك التي حكمت دولة بريطانيا وفي ظل حكم الملكه فيكتوريا شهدت الدولة البريطانية طفرة وتغيير كبير في كافة المجالات وظل حكمها 63 عاماً وتوفيت في عام 1901 واشتهر فترة حكمها (بالعصر الفيكتوري)

10_ ألينور رورفلت 

 

هى إمرأة تتميز بقدرتها الفائقة على إلقاء الخطابات وإنخراطها القوي في العمل السياسي ، وزوجة الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت وقد أعلنت في مناسبات عدة معارضتها سياسات زوجها. بعد وفاة روزفلت، واصلت ألينور عملها في مجال حقوق الإنسان عن طريق أوبرا وينفري.

 

 

 11_الملكة إليزابيث الأولى

 

 أطلق عليه بالملكة العذراء، لأنها لم تتزوج ولم تنجب في حياتها. حكمت بريطانيا ما بين 1558 ،1603. كانت امرأة قوية صارمة في قرارتها.

 

12_كريستين لاجارد

 

 تُعد كريستين لاجارد أول امرأة تترأس صندوق النقد الدولى، تلك المنظمة التى تجمع بين اقتصادات 188 دولة، ولديها العديد من القرارات والإنجازات التى سطرها التاريخ بشأنها، خاصة قرارها المرتبط بدعم إضافة اليوان الصينى إلى سلة العملات الاحتياطية فى صندوق النقد الدولى، وحصلت على لقب المرأة الأكثر نفوذا وناجحا فى مجال الاقتصاد.

 

 13_  أنديرا غاندي   
 

 

سياسية هندية، شغلت منصب رئيس وزراء الهند لـ 3 فترات متتالية، وهي امرأة ذات شأن في العالم، وأصبحت الهند بقيادتها بلداً قوياً، أحرز تطوُّراً في مختلف المجالات. أضفت غاندي نوعاً جديداً من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلِّفة في العالم، وكانت من المكافحين لتحقيق السلام العالمي أيضاً. في عهدها قامت بإنجازات عظيمة لبلدها، منها تأميم البنوك، واحتلال بنغلاديش، إضافة إلى برنامجها المؤلَّف من 20 بنداً لانتشال الفقراء، كما ترأست حركة عدم الانحياز.

 

14_ مارغريت تاتشر

 

عرفت بلقب المرأة الحديدية، وتولت منصب رئاسة الوزراء في بريطانيا لمدة 11 عاما وتوفيت سنة 2013. غيرت سياسات بريطانيا بشكل كامل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

 

 

15_باك كون هيه

 

أول امرأة تنتخب لرئاسة كوريا الجنوبية هى باك كون هيه التى ولدت فى عام 1952، كما أنها تُعد أول امرأة ترأس إحدى دول شمال شرق آسيا، ووالدها هو الرئيس بارك تشونج هى، الذى حكم البلاد لمدة 18 عاما بعد استيلائه على السلطة فى انقلاب عسكرى، وأطلق عليها بـ”ملكة الانتخابات”، كما احتلت المرتبة الـ 46 فى قائمة فوربس لأكثر الشخصيات نفوذًا فى العالم.

 

16_الأم تيريزا

 

 عاشت في الفترة الممتدة بين 1910 و1997. عرفت بنشاطها المكثف في مجال العمل الخيري. وحصلت على جائزة نوبل للسلام عن أعمالها في مساعدة المشردين والأطفال المحتاجين.

17_ماري كوري

 

 أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء، قبل أن تحصل عليها في الكيمياء. بولندية الأصل حملت الجنسية الفرنسية. قادتها أبحاثها إلى اكتشاف البولونيوم، وركزت على دراسة أشعة أكس.

 

18_ إليانور آكيتيان 

 

كانت أقوى وأثرى امرأة أوروبية في القرن 12 الميلادي. تزوجت من ملك فرنسا لويس السابع. وبعد 15 سنة من الزواج تطلقت من ملك فرنسا وأصبحت زوجة لملك إنكلترا هنري الثاني. أصبح ثلاثة من أبنائها ملوكا، ضمنهم ريتشارد “قلب الأسد”.

 

19_كاترين دي ميديشي

 

 

 تزوجت في 14 من عمرها بشاب أصبح لاحقا ملكا لفرنسا. عاشت في الفترة ما بين 1519 و1589 وكانت أقوى امرأة أوروبية في عهدها. استطاعت أن تؤثر على الكثير من الساسة، وتركت قراراتها بصمات واضحة في أوروبا كلها.

 

20_ هله ثورنينج شميت

 

هله ثورنينج شميت التى تُعد من الشخصيات السياسية البارزة، تتولى منصب رئيسة وزراء الدنمارك حاليا منذ أكتوبر 2011، كما أنها زعيمة الحزب الاشتراكى الديمقراطى.

وشميت هى زوجة البريطانى ستيفن كينوك الذى دخل برلمان بريطانيا فى السنوات الأخيرة، على الرغم الخسارة التى لاحقت حزب العمال الذى ينتمى إليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى اغلاق مانع الاعلانات لاظهار المحتوى