هريثيك روشان واهم إنجازات فى مجال التمثيل بالهند

هريثيك روشان واهم إنجازات فى مجال التمثيل بالهند

 

بقلم نهى شاهين 

حياته:

هريثيك روشان يُنطق ريتيك روشان، (بالهندية) (ولد في 10 يناير 1974 في مومباي) هو ممثل أفلام بوليودي وراقص ومنتج وشخصية تلفزيونية ورجل أعمال هندي شهير يعد واحدًا من أغنى وأغلى الممثلين أجرا في الهند.

بدايته: 

بدأ روشان مشواره الفني منذ صغره من خلال مشاركة والده بشكل متكرر في العديد من الأفلام الهندية، عمل بعدها كمساعد مخرج في أربعة من أفلام والده قبل أن يصنع لنفسه طريقا نحو النجومية من خلال أول دور رائد له في شباك التذاكر الهندي بواسطة الفيلم الرومنسي كاهو نا بيار هاي عام 2000، وهو الفيلم الذي حصل على العديد من الجوائز الوطنية توالت انجازاته من خلال الفيلم فيزاوالذي حقق به نجاحًا نقديا قبل أن يعزز مكانته عالميا من خلال الفيلم الميلودرامي الناجح نقديا وتجاريا حيانا السعادة وأحيانا الحزن في عام 2001 رفقة عدد من عمالقة السينما الهندية أمثال أميتاب باتشان، جايا باتشان، شاه روخ خان، كاجول، كارينا كابور وراني مخرجي بالإضافة للمخرج والمنتج كاران جوهر.

وبالرغم من فشل عدد من أفلامه. استطاع روشان العودة من جديد أكثر قوة بواسطة فيلم الخيال العلمي كوي... ميل غايا عام 2003، والذي فاز فيه روشان بجائزتي فيلمفير، مما شكل نقطة تحول في حياته المهنية أجزاء السلسة كريش عام 2006 وكريش 3 عام 2013.

حاز روشان على إشادة النقاد برفقة النجمة آيشواريا راي لتجسيده عدة أدوار مركبة أبرزها دور اللص في الجزء الثاني من فيلم الإثارة دووم 2 عام 2006، والفيلم التاريخي الرومانسي جودا أكبر عن إمبراطور المغول جلال الدين أكبر عام 2008 ثم تجسيده لشخصية مصاب بالشلل الرباعي في دراما غوزاريش عام 2010 ثم الفيلم الانتقامي طريق النار عام2012، والكوميديا المثيرة بانغ بانغ عام 2014، التي صنفت أفضل إصدار له،

أهم انجازاته:

فاز روشان خلال مشواره المستمر بالعديد من الجوائز ما يقارب 164 جائزة و600 ترشيحا، أبرزها ستة جوائز فيلم فير، سبع جوائز الشاشة الهندية، وتسعة جوائز الأكاديمية الدولية للفيلم الهندي، ستة جوائز زي سيني، ستة جوائز أفلام بوليوود وغيرها.

شارك روشان في عدد من الملتقيات الخيرية، عمل روشان مع عدد من العلامات التجارية والمنتجات قبل أن يطلق خط ملابس خاص به.

من حكم روشان:

" لا تخف .... إفعل شيء مختلف  رجل ب6 أصابع لن يصبح فنان هذا ما سيخبرك به الخوف لكنك ستظهر ثقتك بنفسك ، ستتحدى الخوف لا تخف من الخوف ، إفعل شيء مختلف واجه الخوف وأمضي قدمًا إفعل شيء مختلف ، سيعذبك الخوف في كل عقبة في حياتك وسيستفيد منك وسيخبرك انك لن تفعل شيئًا ولكن هل يستطيع أن يضمن لك أنك ستخسر !؟ في كل لحظات ضعفك سيستحوذ هذا الخوف عليك ولكن انت ستظهر معدنك سيتحول ضعفك إلى قوة حينها هذا الخوف سيخاف منك.