وزارة النقل و الاتصالات تقرر تنفيذ 3 مشروعات بميناء الدخيلة

وزارة النقل و الاتصالات تقرر تنفيذ 3 مشروعات بميناء الدخيلة

وزارة النقل و الاتصالات تقرر تنفيذ 3 مشروعات بميناء الدخيلة

كتبت – نوران خالد

قررت وزارة النقل و الأتصالات الشروع فى تنفيذ3 مشروعات بميناء الدخيلة، طرحت خلال السنوات الخمس الماضية ولم تكتمل حتى الآن.

وتتركز تلك المشروعات فى محطة الصب الجاف غير النظيف والتى تم طرحها وترسيتها على شركة «سيسكو ترانس» وتم التوقيع على التعاقد إلا أنها لم تكتمل بسبب بعض الشروط التى تمت إضافتها للتعاقد من قبل الهيئة.

وأكدت مصادر مطلعة أن بعض الشركات تقدمت رسميا بعرض لوزارة النقل لاستغلال المشروع، ويتم حاليا تجهيز العرض الفنى والمالى للمشروع.

وأوضحت المصادر أن أحد الخطوط الملاحية العالمية تقدم لاستغلال محطة الحاويات الثالثة بميناء الدخيلة أيضا، وذلك بعد أن تم تغيير نشاط المشروع من محطة حاويات فقط، إلى محطة متعددة الأغراض على غرار ما يتم فى محطة ميناء الإسكندرية.

وفى هذا السياق، أشار الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية إلى أن هيئة الميناء قامت بطرح ثلاثة مشروعات خلال السنوات الأخيرة، والتى تضمنت محطة الصب الجاف النظيف، ومحطة الصب الجاف غير النظيف، ومحطة الحاويات

وأكد أن تلك المشروعات شهدت مفاوضات مطولة مع شركات القطاع الخاص، ولم تسفر عن نتائج حقيقية على أرض الواقع، مشيرا إلى أن الهيئة لن تقف مكتوفة الأيدى أمام مصالح القطاع الخاص.

ولفت إلى أن هناك عروضا من شركات نقوم بدراستها، وذلك بهدف استكمال ميناء الدخيلة، وإضافة طاقات جديدة لتداول البضائع، خاصة وأن معدلات التداول بلغ حاليا أكثر من %75 من الطاقة الاستيعابية.

وكان وزير النقل كامل الوزير أشار خلال اجتماع وزراء النقل العرب الذى عقد مؤخرا فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى « عند حديثه عن رؤية وزارة النقل فى النقل البحرى « إلى أن إجمالى استثمارات مشروعات النقل البحرى بلغت خلال الفترة من (2014-2024) حوالى 50 مليار جنيه، وتم وضع خطة متكاملة لتطوير الموانئ البحرية بإنجاز العديد من المشروعات من أهمها المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بتكلفة إجمالية تصل إلى 7 مليارات جنيه.

 

 

 

 

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: