تعليم وجامعات

التعليم الأساسي في مصر .. فشل أم نجاح !

بقلم: رنا علام

    سنوات مضت منذ بداية تطوير التعليم في مصر وذلك في إطار خطة التطوير و الإصلاح التي أعدتها وزارة التربية والتعليم بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ومن أبرز ما تم إنجازه هو تطوير المناهج لمراحل التعليم الأساسي والذي تم تطبيقه من مرحله رياض الاطفال وحتي الصف الثالث الابتدائي و تطبيقه علي الصف الرابع الابتدائي العام المقبل ٢٠٢١-٢٠٢٢ .

وفي مرحلة إعداد الكتب فقد ركزت الوزارة علي أن يكون المتعلم نفسه هو المحور الأساسي في العملية التعليمية وأن تشجع هذه الكتب الطالب علي فكرة التعلم من أجل الحياة وليس التلقين وحفظ بعض المعلومات من أجل الامتحان.
ولهذا السبب فقد تم إعداد المناهج بشكل يراعي فيه عدم وجود امتحانات حتي الصف الرابع الابتدائي.
وقد ركزت المناهج الجديده علي تنمية المهارات الحياتية لدي الطلاب مثل : مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداع وأيضا بعض القيم الإنسانية والأخلاقية مثل : احترام الاختلاف وتقبل الآخر والعطف والرحمه.

وقد تم إعداد الكتب علي أن تقدم محتوي متعدد التخصصات وذلك بالتعاون مع مؤسسات دوليه بايادي مصرية منذ ٢٠١٨.

 و قد تم دعم وتزويد المعلمين بكتب دليل المعلم التي تشمل طرق التدريس و استراتيجيات التعلم النشط بجانب الانشطه والمشروعات التي يتم تطبيقها من الطلاب وايضا طرق تقييم المعلم للطالب طوال العام.
و أما بالنسبة للمصادر المختلفه للتعلم فقد تم تقديم العديد من الندوات والورش الخاصه بنظام التعليم الجديد لأولياء الأمور والطلاب والمعلمين علي بنك المعرفه المصري. 

وقد اهتمت وزارة التربية والتعليم بنشر الوعي علي أهمية المناهج الجديده وطرق مساعدة الطالب من قبل ولي الأمر وذلك عن طريق فيديوهات من متخصصين علي الyou tube و الصفحة الخاصة  Discovery Education بهم علي موقع التواصل الاجتماعي.
ونحن الآن بصدد انتظار تطبيق المناهج الجديده الخاصه بالصف الرابع الابتدائي استكمالا لسلسه الانجازات والتطورات في مجال التعليم للمراحل الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى