شرق اوسطمقالات وآراء
أخر الأخبار

الديب : سلسلة الحكم لدى الأسرة السعودية المالكة تمتد إلى ما يقارب 600 عام

رحب أبوبكر الديب مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي بتوجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في أمر ملكي، اليوم الخميس، أن يكون يوم 22 شباط من كل عام، يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم “يوم التأسيس”، وأن يصبح إجازة رسمية مؤكدا أن القرار يتبت ويدعم انتماء ابناء المملكة ببلادهم ويأتي ي إطار الاعتزازا بالجذور الراسخة للدولة السعودية وارتباط بتاريخها الوثيق منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن والسنة، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها”.

وقال إن الأمر الملكي يزيح الستار عن ثلاثة قرون من النهضة والاستقرار وخدمة المواطن السعودي.

وأوضح أن الدرعية تحتل في ذاكرة السعوديين، حيزاً يرتبط بالجذور الأولى للدولة السعودية، وبحكم ما للمدينة من امتداد تاريخي ضارب بنصاعته في عمق التاريخ الأصيل للجزيرة العربية، منذ ما قبل الإسلام، وعبر سيرورة وثقها المؤرخون لتظل المدينة نواة الانطلاق نحو ما ننعم به اليوم من استقرار وازدهار يشاركنا فيه أشقاء وأصدقاء.

وقال إن الدرعية تاسست في القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي، على يد (مانع المريدي)، وهو الجد الثاني عشر للملك عبدالعزيز. أسس مانع المريدي الدرعية بحكم أنها المدينة الدولة، المهيأة للتوسع مع الأيام. وتستشف من مواقف أمراء الدرعية أن هناك دستورا عائليا للحكم ركز على فكرة الدولة، وعلى العنصر العربي، ما حمى هذه من أن تقوم على عصبية قبلية، وإنما على أساس دولة عربية.

ويري ابوبكر الديب أن الهدف من يوم التأسيس هو التعريف ببداية تاريخ الدولة السعودية الذي بدأ باليوم الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود مضيفا ان سلسة الحكم لدى الأسرة السعودية المالكة تمتد إلى ما يقارب ال 600 عام وذلك حينما أسس مانع المريدي مدينة الدرعية وهو الجد الثالث عشر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، ولكن التأسيس للدولة حدث في عهد الإمام محمد بن سعود الذي تولى عام 1139هـ/1727م وأسس دولة تقوم على الإسلام والحكم الرشيد للأسرة المالكة المتجذرة والمنجزات المستمرة التي تحققها لصالح الدولة والمواطنين.

وتحت شعار “يوم بدينا”، يحتفل السعوديون اليوم الثلاثاء بذكرى تأسيس دولتهم قبل 300 عام على يد المؤسس الأول الإمام محمد بن سعود، وذلك في فبراير عام 1727.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى