تكنولوجيامقالات وآراء
أخر الأخبار

الروبوت أم الإنسان .. صراع دائم من أجل البقاء

 

ماذا لو اخبرك احدهم من ثلاثين عاماً بأنه سيأتي علي ذاك العالم وقت ليحل مكانك روبوت ،

او ما تسمونة بالإنسان الآلي ، لعلك ستتهمه بالجنون ، أو ادعاء التخاريف نوعاً ما .

 

ولكن عزيزي القارئ دعني اخبرك اليوم بالواقع الحالي، وان عالم الروبوت يقتحم عالمك الخاص ليجعلك مكبل عن كل شئ ، التفكير ، العمل ، الحركة !

 

لعلك في البداية ستشعر بالراحة بأن هناك من سيقوم بوظائفك البدنية الصعبة والتفكير المعقد ناهيك عن العمليات الحسابية صعبة الوصول ،

ولكن اذا امعنت الفكر قليلاً ستجده بأن هذا التطور الساحق سيصيبك بنوع من الركود ليس إلا .

روبوت أميكا

 

روبوت أميكا

 

دعني اخبرك عن اذكي روبوت بالعالم ” أميكا” علي شكل انسان تم ابتكاره من شركة ” Engineered Arts”،

وهو مزيج من شكل الإنسان البشري مع مزيج من الذكاء الاصطناعي اذ يعتمد علي تقنية ” Mesmer”،

المتقدمة وهي حركات مماثلة للإنسان مثل تعبيرات الوجه السلسة والذراعين والتي تجعلك تنبهر هل هذا حقاً روبوت ؟ اما عن مثيله والأكثر شهره في الروبوت صوفيا ،

ولعلك سمعت ذاك الأسم من قبل وهي مصممة للتعرف علي تقنية الأصوات وتحويل الكلام الي نص لتتمكن من اجابتك علي أي اسئلة تعرضها عليا ، وليس ذلك فقط بل هي مصممة علي تحديث نفسها لتصبح أكثر ذكاءاً بمرور الوقت من خلال تعاملها مع البشر ، هل تصدق ذلك حقاً ؟

روبوت ChatGPT

 

 

وأخيراً ما تم طرحه مؤخراً وهو ( ChatGPT) ، وهو يتمثل بصورة برنامج بالذكاء الاصطناعي ، فهو قادر علي الدردشة مع الإنسان وكأنه مثيله ليتحاور مع ويجاوب علي كافة الاسألة بالتفاصيل ويسطيع ان يلبي اي طلب بل ويتذكر ايضاً ما تم طرحه عليه من قبل من اسأله ومناقشات ، وطرح الأجابات عن كافة محركات البحث بمنتهي السلاسة . ومن هنا سأنتظر تعليقك هل هذا مستقبل مشرق للإنسان ام ساتر مظلم سيلاحقنا بالمستقبل ، فالسلاح ذو حدين فابرايك ماذا تحب إن تختار عزيزي القارئ ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى