تحقيقات وتقارير

برامج وندوات .. نشاط مكثف لمبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ من كفر الشيخ إلى شرم الشيخ

 

توجت أمس انشطة المنصات المحلية بمبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ ”Cop 27 ” في كل من محافظات “كفر الشيخ وسوهاج واسوان والبحر الأحمر ” بمزايا التنوع والتكامل بهدف خدمة القضايا ذات الطابع المحلي في كل المناطق والمحافظات الاربع فقد أنجزت المنصة المحلية بكفر الشيخ، اعمالها بالتركيز علي مواجهة تحديات ترتبط بطبيعة موقع وموارد المحافظة ومواردها، وتشمل تأثير التغيرات المناخ على الثروة السمكية، ووضع برامج متكاملة لحماية الشواطئ والسواحل بالمحافظة.

وانتهت مجموعة عمل المنصة من وضع خطة العمل والتي وضعت العديد من الأولويات المحلية والمتمثلة في رفع وعي المجتمع المحلي بقمة المناخ، علاوة على عقد الندوات وورش العمل للطلاب والمجتمع المدني الخاصة بتأثير التغيرات المناخية على الثروة السمكية، مع اقامة ندوات توعوية بقرى ومراكز كفرالشيخ لتوعية المرأة الريفية بأهمية ترشيد الاستهلاك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بالإضافة الى وضع برامج متكاملة لحماية الشواطئ بالمناطق الساحلية بالمحافظة من اخطار النحر والتآكل، وأيضا زيادة المساحات الخضراء في المدن للمساهمة في تقليل الغازات الملوثة.

بينما نظمت جمعية النهضة النسائية بالعطوانى عضو المنصة المحلية بالمبادرة بمحافظة اسوان حلقة نقاشية مركزة التغيرات المناخية بمدينة ادفو، تناولت التعريف بمفهوم التغيرات المناخية، أسبابها، وأثاراها على المرأة وعلى الصحة العامة.
كذلك تناول اللقاء دور منظمات المجتمع المدني في الترويج للقمة 27 لتغيرات المناخية ودعم ملف مصر
والدور المتوقع للمجتمع المدني في التوعية بالموضوع واهمية تبسيط المصطلحات بحيث تصل الي المواطن البسيط لدعم السلوكيات البيئية الإيجابية.

وقامت جمعية أبو سلامة منسق المنصة المحلية للبحر الأحمر بالمشاركة في الحوار الوطني الذي نظمته وزارة البيئة تحت رعاية عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، حول التغيرات المناخية واستضافة مصر للقمة العالمية الــ27 لتغير المناخ حيث شارك باللقاء عدد من قيادات المحافظة، والقيادات التنفيذية بالإضافة الى دعوة الاعلام المحلي مع دعوة عدد كبير من الجمعيات الاهلية أعضاء المنصة المحلية للحضور والمشاركة.
بدأ الحوار بالتعريف بالتغيرات المناخية ومؤتمر الأطراف “Cop 27” بمدينة شرم الشيخ المقرر عقدة نوفمبر المقبل، ومدي الاستفادة التي ستعود على مصر من استضافة المؤتمر كما تم شرح العديد من النقاط الخاصة بقضية التغيرات المناخية أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي على اثار التغيرات المناخية.

ايضا نظمت “مؤسسة بشاير لتنمية المجتمع المحلي بالبلينا” عضو المنصة المحلية بمحافظة سوهاج ندوة توعية استهدفت 60 سيدة لتوعيتهم بالتغيرات المناخية بالبيئة ومخاطرها المستقبلية ناقشت خلالها موضوعات التلوث البيئي، العوادم وخطورة حرق النفايات على الصحة العامة، واهمية المحافظة على الموارد المائية وترشيد الاستهلاك المنزلي وفي القطاع الزراعي، اعادة تدوير المخلفات الزراعية.

وقد كان من اهم توصيات اللقاء هو ضرورة فز ر المخلفات وتفعيل منظومة جمع المخلفات الصلبة، الاكثار من حملات زراعة الأشجار المثمرة بالطرق الرئيسية وعلى حواف المجاري المائية، مع ضرورة بناء قدرات عبر تنظيم دورات تدريبية وارشادية للمزارعين بأهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى