تعليم وجامعات

تدريس مفاهيم الرياضيات باستخدام تقنية (ChatGPT)) دراسة بحثية للدكتور يوسف وردات

 

 

متابعة / عاطف البطل

 

قام الدكتور” يوسف وردت ” من كليات التقنية العليا في الإمارات وفريقه البحثي ” د. محمد طشطوش ” من جامعة صحار، سلطنة عمان ،” د. رومل العلي” من جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية ، والدكتور أديب الجراح من كلية الإمارات للتطوير التربوي، الإمارات العربية ، نشر دراسة بحثية بعنوان ( تدريس مفاهيم الرياضيات باستخدام تقنية (ChatGPT))، في أرقى المجلات عالميا من ضمن تصنيفات سكوبس(Scopus index) ،اذ تعتبر هذه الدراسة الأولى عربيا والثالثة على مستوى العالم ، حيث هدفت الدراسة الى استخدام الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في تدريس مفاهيم الرياضيات المختلفة ( كالجبر ، الهندسة الرياضية وحل المسائل الرياضية الكلامية )،وتم اجراء الدراسة على مرحلتين زمنيتين مختلفتين من شهر يناير 2023حتى شهر ابريل 2023، حيث كشفت خلالها ومن خلال اجراء تجارب حقيقية لثلاثة سيناريوهات تعليمية رياضية مختلفة على برنامج ال (ChatGPT) من خلال مجموعة من الطلاب في المرحلة الثانوية ومعلميهم، حيث أظهرت المرحلة الاولى من الدراسة أن ChatGPT لديه القدرة في زيادة النجاح التعليمي من خلال تزويد الطلبة والمتعلمين بالمعرفة الأساسية لقواعد الرياضيات الأساسية ، وكذلك اظهرت المرحلة الثانية من الدراسة عدم مقدرة برنامج ( ChatGPT) في تقديم فهم عميق للاسئلة الرياضية في موضوعات الهندسة والأشكال الرياضية والتي تحتاج الى أفكار ابداعية إذ لا يمكنه تصحيح المفاهيم الخاطئة بشكل فعال، اذ تعتمد دقة وفعالية حلول (ChatGPT) على مدى تعقيد المعادلة وبيانات الإدخال والتعليمات المقدمة إلى برنامج (ChatGPT).

وخلصت الدرسة الى مجموعة من التوصيات :

أولاً : يمكن للباحثين استكشاف إمكانات ChatGPT في تطوير استراتيجيات جديدة في تدريس الرياضيات. وكذلك استخدام التكنولوجيا لإنشاء خبرات تعليمية تفاعلية وجذابة تلبي أنماط وقدرات التعلم المختلفة.

ثانيًا : يمكن للمعلمين استخدام ChatGPT كأداة لمساعدة للطلاب الذين يعانون من صعوبات تعلم في المهارات الاساسية في الرياضيات. وكذلك توفير ادوات الذكاء الاصطناعي المخصصة لتعليم الطلاب ، مما يساعدهم على فهم المفاهيم الرياضية المعقدة وأسلوب حل المشكلات.

أخيرًا ، يمكن للطلاب استخدام ChatGPT من اجل فهم أعمق للمواضيع الرياضية وتحسين مهارات حل المشكلات لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى