رياضة
أخر الأخبار

حضور عربي غير مسبوق .. متوقع في مونديال 2022 

 

 

24 ساعة حاسمة وفاصلة للكرة العربية في تاريخ مشاركتها في بطولات كأس العالم والتي بدأت أول نسخة منها عام 1930 بأراجواي، وتملك المنتخبات العربية فرصة تاريخية للتواجد بأكبر عدد لها في دورة واحدة، وذلك خلال النسخة القادمة قطر 2022 .

 

 

 بداية مميزة وغياب متواصل للعرب

 

وكانت اولي مشاركات العرب في المونديال عن طريق مصر في ثاني نسخة عام 1934 بأوراجواي، ولم يشارك اي منتخب عربي في نسخة 1938 والتي لعبت في فرنسا ، وتوقفت البطولة لمدة 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعد عودة نسخ كأس العالم من جديد إستمر الغياب العربي ل 5 نسخ متتالية بداية من 1950 بالبرازيل و1954 بالسويد و1958 بسويسرا و1962 بتشيلي و1966 بالمملكة المتحدة .

 

 

وعادت الكرة العربية للظهور مرة أخري في المونديال عن طريق إسود الأطلس منتخب المغرب في نسخة 1970 والتي أقيمت في المكسيك، وإختفت الدول العربية مرة أخري في نسخة 1974 التي أقيمت في ألمانيا، وتعتبر بطولة 1974 التي أقيمت بالارجنتين علامة مميزة في تاريخ المشاركات العربية، فمنذ مشاركة توتس في تلك النسخة لم تغب الشمس العربية أبدآ عن الحضور في بطولات كأس العالم .

 

 

وتوالت المشاركات العربية بمشاركة الكويت والجزائر في نسخة 1982 بإسباينا، وفي مونديال المكسيك 1986 تواجد العرب بثلاث منتخبات دفعة واحدة للمرة الأولي وهم العراق والمغرب والجزائر ، وفي نسخة 1990 بإيطاليا شاركت مصر والإمارات ، وفي مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية شارك منتخبي السعودية والمغرب، وجاء مونديال فرنسا 1998 ليعلن عن وجود ثلاث منتخبات عربية للمرة الثانية وهم المغرب وتونس والسعودية.

 

 

وفي نسخة 2002 والتي أقيمت في دولتي كوريا واليابان جاء الحضور العربي عن طريق السعودية وتونس، وإستمر حضور تونس والسعودية المتتالي للمرة الثالثة علي التوالي معآ في نسخة 2006 بالمانيا وفي نسختي 2010 بجنوب إفريقيا و2014 بالبرازيل شاركت الجزائر فقط كممثل للدول العربية، وفي النسخة الماضية روسيا 2018 جاء أكبر حضور للعرب في نسخة واحدة بواقع 4 منتخبات وهم مصر والسعودية وتونس والمغرب .

 

 

 

نسخة 2022 والحضور الأكبر المتوقع

ومن المتوقع بنسبة كبيرة أن تسجل نسخة قطر 2022 أكبر حضور للمنتخبات العربية في تاريخ مشاركتها بالمونديال ، حيث تأكد صعود المنتخب العنابي قطر بصفتة منظم البطولة وسجل حضوره الأول في المونديال، الي جانب منتخب السعودية الذي ضمن صعوده قبل جولتي من نهاية مبارياته وصعد للمرة السادسة له في تاريخه وأصبح أكثر المنتخبات العربية وصولآ للمونديال حتي الآن في إنتظار ماستفعله المغرب وتونس .

 

 

24 ساعة فقط لنعرف كم سيكون عدد المقاعد العربية في مونديال 2022 فبعد تأكد وجود منتخبي قطر والسعودية تشير المعطيات والدلائل الي إقتراب صعود و4 منتخبات عربية أخري وهم مصر والجزائر وتونس والمغرب وبذلك سيصل عدد الدول العربية في كأس العالم الي الرقم 6 في إنجاز تاريخي غير مسبوق .

 

وتعتبر مهمة توتس والجزائر الاسهل في الصعود بعد فوزهما خارج الديار في مباراة الذهاب فحقق النسور الفوز علي مالي بهدف نظيف وهو مايسهل من مهمة توتس في لقاء الإياب غدآ بملعب رادس، وهو نفس الحال لمنتخب الجزائر الذي حقق الفوز خارج قواعده علي منتخب الكاميرون بالعاصمة ياوندي بهدف دون رد وفي انتظار لقاء العودة غدآ في ملعب مصطفي تشاكر بالعاصمة الجزائر.

 

 

ولن تكون مهمة المنتخب المغربي صعبه بعد تحقيق نتيحة إيجابية بالتعادل الإيجابي خارج أرضه بهدف لمثله أمام منتخب الكونغو الديمقراطية وهو مايسهل من مهمة إسود الأطلس في مباراة العودة غدآ علي ملعب مركب محمد الخامس.

وسيكون منتخب مصر علي موعد مع التاريخ بمباراة العودة أمام منتخب السنغال بطل إفريقيا والمدجج بالنجوم عندما يتقابلا غدآ في لقاء العودة بالعاصمة السنغالية دكار ويكفي لمنتخب مصر الفوز او التعادل بأي نتيجة حتي يضمن الصعود،وذلك عقب فوزه في مباراة الذهاب بنتيجة هدف نظيف .

 

 

6 منتخبات عربية قابلة للزيادة

وفي حال تأهل منتخبات مصر والمغرب وتونس والجزائر المتوقع بإءن الله مع قطر والسعودية ،لم يكتفي العرب باللعب علي 6 مقاعد في إنجاز تاريخي غير مسبوق وبل يتنافس منتخبي الإمارات والعراق في الملحق النهائي للتصفيات في يونيو المقبل، حيث تحتل الإمارات المركز ال3 برصيد 9 نقاط والعراق المركز الرابع برصيد 8 نقاط قبل جول ة واحدة من نهاية دور المجموعات، وسيصعد صاحب المركز الثالث ليلعب ملحق مع ثالث المجموعة الثانية وهو منتخب استراليا، علي أن يلتقي الفائز في أخر مرحلة مع خامس تصفيات أمريكا الجنوبية والتي تنحصر المنافسة بين بيرو وكولومبيا وتشيلي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى