اقتصاد ومالعاجل

خبراء: توقعات بتحرك المؤشر الثلاثيني بالبورصة المصرية إلى مستوى 11700 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الحالي

تابع أخبار البورصة المصرية

 

توقع عدد من خبراء سوق المال أن يستعيد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 عافيته بتصحيح مساره عند مستوى 11500 نقطة متجها لأعلى وصولا لمستوى 11700 نقطة خلال الجلسات المقبلة.

أضاف الخبراء أن الأسبوع المنقضي شهد أداء عرضيا نتيجة لترقب قرارات البنك الفيدرالي بشأن الفائدة والذي قام خلال اجتماعه بتثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 0.25 %.

كما توقع محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن تتأثر البورصة المصرية إيجابيا خلال جلسات الأسبوع المقبل بقرارات البنك الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة، قائلا إن المؤشر الثلاثيني سيبدأ بتصحيح مساره والصعود لأعلى من مستوى 11450 نقطة.
قال إن أداء السوق المحلي اتسم خلال الأسبوع المنقضي بالاتجاه العرضي المائل للهبوط خاصة خلال الجلسات الأخيرة بيومي الثلاثاء والأربعاء بدعم المبيعات الكبيرة من المؤسسات العربية والأجنبية بدعم الضغط نتيجة ترقب قرارات البنك الفيدرالي الأربعاء الماضي.

أضاف مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أنه من المتوقع أن تكون قرارات الفيدرالي إيجابية على أداء الجلسات المقبلة للأسواق عالميا وعربيا ومحليا، متوقعا أن تشهد البورصة المصرية تصحيح لمسار المؤشر الثلاثيني عند مستوى 11500 نقطة.

تابع أن المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 تأثر سلبا بضغط مبيعات المؤسسات الأجنبية كنتيجة طبيعية لترقب القرارات الخارجية العالمية وتوتر الأوضاع الجيوسياسية عالميا بين روسيا وأوكرانيا والتي من المتوقع أن تؤثر في حالة أي تطورات سلبية على الأسواق العالمية ومنها على العربية والأجنبية.

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70، قال “عطا”، إن الأسهم متماسكة خلاله فضلا عن تماسك أسهم الأفراد والمضاربات أيضا، متوقعا في حالة صعود المؤشر لأعلى مستوى 2200 نقطة أن يستمر في اتجاهه.

يشار إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي، أعلن تثبيت سعر الفائدة الرئيسي، وإبقائه على أسعار الفائدة دون تغيير، عند 0.25%، بعد انتهاء اجتماعه الأربعاء الماضي، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة في مارس المقبل.

وقال حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، إنه وبعد قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة سوف ينعكس ذلك إيجابيا على أداء الأسواق العالمية مع انخفاض أسعار المعادن النفيسة وارتفاع أسعار النفط عالميا.

توقع أن ينعكس ذلك إيجابياً على أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل ويدفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 إلى الارتداد من مستوى الدعم الرئيسي وهو 11500 نقطة مستهدفا مستوى المقاومة 11700 نقطة ثم مستوى 11850 نقطة مدعوما أيضا باتجاه المؤسسات المالية الأجنبية والعربية نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالأسهم القيادية بالقرب من مستويات الدعم الرئيسية مع ارتفاع أحجام وقيم التداول والتي سجلت تراجعات بالتعاملات اليومية خلال الأسبوع الماضي.

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 قال مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، إنه نجح في الإغلاق أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 2100 نقطة، متوقعا أن يشهد ارتداد واختبار لمستوى المقاومة الرئيسي وهو 2160 نقطة ثم مستوى 2200 نقطة مدعوماً بعمليات شراء مكثف من المستثمرين الأفراد بالأسهم الصغيرة والمتوسطة الأمر الذي ينعكس إيجابيا على أداء المؤشر السبعيني ويدفعه لاختبار مستويات المقاومة الرئيسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى