اقتصاد ومال

خبير إدارة اعمال : تدريب العاملين بالشركات على حماية البيانات من القرصنة أصبح ضرورة حتمية

 

اعلنت مؤسسة Trainnovation للتدريب انطلاق فعاليات الـدورة الـتخصصية فى مجال حماية بيانات الشركات والمؤسسات من الهجمات الإلكترونية ”𝐁𝐮𝐬𝐢𝐧𝐞𝐬𝐬 𝐒𝐞𝐜𝐮𝐫𝐢𝐭𝐲” .

وأكد دكتور وليد مختار خبير ادارة الاعمال ورئيس مؤسسة Trainnovation ان هذه الدورة تأتى فى اطار حرص المؤسسة على تسليح اصحاب الاعمال بطرق حماية بياناتهم وبيانات شركاتهم ومؤسساتهم من القراصنة الالكترونيين الذين اصبحوا اكبر تهديد للأعمال فى العالم وذلك وفقا لدراسة عالمية بعد ان احدثوا اضرار للعديد من الشركات
بلغت ستة تريليونات دولار في العام الماضي وبحلول عام 2025 قد يرتفع هذا الرقم إلى 5ر10 تريليون دولار ويشمل هذا المبلغ الخسائر الناجمة عن سرقة البيانات والجرائم المالية وإهدار الإنتاجية وسرقة الملكية الفكرية وغير ذلك من الجرائم فضلا عن تكلفة إصلاح الضرر.

وقال مختار ان أمن الاعمال “𝐁𝐮𝐬𝐢𝐧𝐞𝐬𝐬 𝐒𝐞𝐜𝐮𝐫𝐢𝐭𝐲” أصبح ضرورة وليس رفاهية ويجب أن تنتشر ثقافة حماية البيانات بين العاملين بالشركات فالكثير من المجهود الشاق والتعب علي مدار سنوات يمكن أن يضيع في لحظة ويكفى معرفة ان بعض الشركات أعلنت إفلاسها فجأة نتيجة احداث خسائر فلكية بها باختراق بياناتها الهامة .

واضاف مختار ان هذا التوقيت هو المناسب لمثل هذه الدورات مع انتشار استخدام اصحاب الاعمال للتكنولوجيا المالية والتحول الرقمى تماشيا مع ماتقوم به الدولة فى هذا الصدد وايضا مع انتشار التجارة الالكترونية وتقديم معظم المؤسسات خدماتها للمواطنين من خلال مواقعها على الانترنت .

واوضح مختار ان هناك العديد من الاجراءات والادوات تساعد فى التصدى للهجمات الالكترونية سواء اجهزة وتقنيات تكنولوجية ولكننا ندرك دائما ان الإمكانيات البشرية المدربة تدريبا جيد هو اساس الحماية للتنبؤ بهذه الهجمات قبل وقوعها مشيرا الى ان الدورة قوامها التدريب العملى التفاعلى وتركز على المساعدة فى خلق بيئة الكترونية آمنة وصلبة تساعد على تمكين الأفراد من تحقيق طموحاتهم وتمكن الشركات من التطور والنمو .

واوضح مختار ان هناك احصائيات ودراسات مفزعة حول الهجمات الالكترونية منها ان هناك 30 ألف موقع يتم اختراقهم يوميًا علي مستوي العالم و 20 مليون سجل تم انتهاكه في مارس 2021 وفى عام 2020 ازدادت حالات برامج الفدية بنسبة 150٪ كما يتم حظر ما معدله 24000 تطبيق من تطبيقات الموبايل تم عمله بواسطة الهاكرز يوميًا على الإنترنت بالاضافة انه يتم إنشاء 300 ألف قطعة جديدة من البرامج الضارة يوميًا من خلال الهاكرز .

واشار مختار الى ان المؤسسة استعانت بخبراء عالميين فى مجال أمن المعلومات وعلى رأسهم المهندس وليد حجاج الملقب بصائد الهاكرز لنقل الخبرات العملية للمتدربين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى