اقتصاد ومال

خبير اقتصادي :أهمية التوسع فى التأمين ضد المخاطر المناخية

محمد المغربي : اتفاق عالمى على أن شركات التأمين حليفاً أساسياً في مسيرة الاستجابة العالمية للتغيّر المناخي

 

 

أكد الخبير الاقتصادي والمالى ورئيس شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية ، د. محمد المغربي، أن مع بدء العد التنازلي واقتراب انعقاد المؤتمر العالمى مؤتمر

أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي “COP 27” قمة المناخ ، بمدينة شرم الشيخ والمقرر انعقاده خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 والتى تستضيفها مصر ممثلا عن القارة الإفريقية..أصبح هناك الحاجة إلى وجود مكثف لقطاع التأمين فى المؤتمر .

 

 

وقال المغربي ، في تصريحات صحفية، أن هناك اتفاق عالمى ، على أن شركات التأمين تُعدّ حليفاً أساسياً في مسيرة الاستجابة العالمية للتغيّر المناخي ، وتغطية الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية التي ستصبح بلا شك أكثر حدة وتكرارًا مع ارتفاع درجة حرارة المناخ.

 

 

وأوضح محمد المغربي ، أن قطاع التأمين يلعب دورا هاما فى إدارة المخاطر والنمو الاقتصادي ، خاصة فى ظل ما يتوافر لشركات التأمين من خبرات كبيرة فى التعامل مع المخاطر ، واستخدامهما الأدوات التكنولوجية لتطوير المنتجات التأمينية واستحداث تغطيات جديدة ضد المخاطر المناخية .

 

 

وقال ، أن حلول التأمين يمكن أن تساعد بصورة كبيرة على تعزيز العمل المبكر في مواجهة أي كارثة، وزيادة وتيرة التعافي من أجل استعادة سبل كسب العيش وإعادة بناء البنية التحتية الحيوية حتى يتمكن الناس والمجتمعات المحلية والاقتصادات من النهوض من جديد ، مشيرا إلى أن خطط التأمين تتضمن العديد من الأشكال منها، الحكومة نفسها تكون صاحبة وثيقة التأمين حيث يمكن أن تساعد وثائق الحكومات على حماية الميزانيات الوطنية وأيضاً حياة مواطنيها وسبل كسب عيشهم من آثار الكوارث، مما يحمي الجهود المبذولة من أجل التنمية الاقتصادية والحد من الفقر ، إلى جانب الأفراد والأسر المعيشية أيضاً فى الحصول على تغطية تأمينية ضد آثار الكوارث. لتحويل مخاطر الكوارث ومنها توفير التأمين للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، وأصحاب المشروعات متناهية الصغر،

 

 

وأكد المغربي فى ختام تصريحاته ، على أهمية تنفيذ توصية المؤتمر الرايع للتأمين وإعادة التأمين الذى عقد مؤخرا ، لإنشاء مجمعة لتأمين المخاطر المتعلقة بتغير المناخ مثل الجفاف والتأمين الزراعى وغيرها ..لتكون أكثر قوة وفاعلية فى ذلك المجال.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى