مقالات وآراء

زواج ” البارت تايم “يحد من نسب الطلاق

كتب : أميرة عبدالعزيز 

 

زواج البارت تايم هو زواج الرجل زوجة ثانية ، شرط المبيت يوم واحد في الاسبوع عند الزوجة الثانية.

صاحب فكرة زواج “البارت تايم “
المحامي أحمد مهران:

 

كتب عبر حسابه على الفيس بوك ، ” للقضاء على نسب الطلاق وانتشاره ،وارتفاع سن الزواج “مبادرات ثلاث : زواج البارت تايم ، زوج سلف ، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة وأن ثقافة المجتمع أصبحت ضرورة لتسهيل الزواج ، والحد من المشاكل الزوجية .
تابع مهران أن مبادرة الزواج الثلاثي هدفها القضاء على ظاهرة الانفصال ، وأكد انها جائزة شرعا

اختتم مهران منشوره بمقوله للقاضي  ابي مسعود : من كانت له زوجه واحده لا يصلح للقضاء ولا الفصل بين الناس ، وقال ابن حيان التوحيدي : أدركت قوما لا يجلسون بينهم من كانت له زوجة واحده يحسبونهم من صغار الناس.

رأي الدين والأزهر في زواج” البارت تايم” :

 

ذكر الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر ،قال كريمة من خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي أشرف شرف الدين ،ببرنامج “حوار الخميس “،من شروط عقد الزواج تحقيق الرضا بين الطرفين ، والإشهار وتسمية الصداق أو المهر ، وعند توفر هذه الشروط يكون العقد الصحيح ، ويترتب عليه حقوق مشتركة من التوارث والمعاشرة بالمعروف ، والاستمتاع على الوجه المشروع.

تابع أيضا :”رضا المرأة أن تكون زوجه ثانيه، وإلا يوفر لها الزوج سكنا أو لا يبات الزوج لديها ، ففي كلا الأحوال الزواج مباح ، واعرب من جانبه انه لا يجب تعميم هذا النوع من الزواج لوجود بعض الأسر التي لا تقبل هذا النوع من الزواج “.

أضاف كريمه “أنه لا يستطيع تحريم زواج البارت تايم أو يجرمه ، في حين استفاء عقد الزواج الشروط والأركان ، وهذا ليس زواج متعه ، لكون هذا الزواج يكون محدد المده بشهر او بشهرين او اكثر ،وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلا”.

تفاعل الشعب المصري عبر التواصل الاجتماعي ، وارتفاع نسبة الجدل حول زواج “البارت تايم “:

لاقت المبادرة بزواج “البارت التايم ” للمحامي مهران ، هجوما من الشعب المصري.

شرين هلال:

تقول هولاء الناس ليسو بشر ، عايشين معانا لكن حجر ،جاين من قريش ولا من وراء البقر؟ هو من امتى كان الزواج بالساعه والبني آدمين باللقمة ؟ حولتوا الشرع لحتة عجينة تفصلو  منه الي يخلي الست بلا قيمة ! والأطفال تصبح لطيمة عشان عايزين ترجعون لعصر الغزوات والغنائم وسوق البهيمة ! لعنة عليكم عظيمة ومهران “يحرض على هدم القيم الأسرية واشاعة الفاحشة وتسهيل الزنا “

آخر يقول:

إن تعميم زواج البارت التايم ستكون المرأة سلعة رخيصة ومهانة وكل يوم ستتزوج بارت تايم والرجال سينتهزوها فرصة ، مطالبا الازهر بوضع رأي صارم في شرعية هذا الزواج .

ذكر البعض أن مفهوم الأسرة المتكاملة هو تحقيق حقوق الزوجة ووجباتها، وليست كونها دمية جنسية تشبع رغبات الزوج .

إيمان الشرقاوي:

تؤيد رأي المحامي مهران فتقول :” مؤكد كلام مهران صح ،طالما يستمد الشرعية الدينية من آراء واحكام ،لكن لو رجع للقران وركز وبحث بنفسه هايعرف انه في مأزق ، عليه أن يختار بين شرع الله وشرع البشر ،يختار بين الأحكام الشرعية الثابتة وبين الأحكام الفقهية ( البشرية ) المتغيرة والمختلفة والمتنوعة “

وزواج الرجل للزوجة التانية بين الإيجاب والرفض ان نظرة المجتمع للزوجة الثانية ظالمة وهادمة منازل ، واخرون يرون انها مظلومة ولم تتيح لها فرصة الزواج الا برجل متزوج.

سيدة تروى قصتها تدعى “م.س “:

فتقول : أنا سيدة متزوجة من رجل يكبرني ب١٦ عام ، يعول زوجة وثلاث بنات وولدين ،ابنته الكبرى تكاد تقرب لي في العمر وهي متزوجة هي وأخواتها ، وأنا قد أنجبت منه بنتين وأعيش انا زوجته الأولى معا في منزل واحد ولكن في طوابق مختلفه ، مع العلم أنني أعمل وكذلك زوجته تعمل ،ولكننا نقطن منزلا واحداً ولا يوجد اَي خلاف بيني وبين قرينته الأولى ، وهذا بفضل زوجي أنه يعدل بيننا.

وتروي  “س.ن ” انا بنت ال٢٢ من العمر:

أدرس في الجامعة ولكني من محافظة أخرى ،لذلك جلست في منزل بجوار الجامعه صاحبه رجل ثري يعمل بالخارج ويملك الكثير من المال ولديه خمسة أبناء أكبرهم تبلغ من العمر ١٦عام ، وقد تولدت بيني وبين صاحب المنزل مشاعر ، فذهب إلى الاهل وطلبني منهم ، ولكن اعترض الاهل على هذا الزواج ولكني أصريت على الموافقة ، وقد تحقق الزواج وأنا الان أم لطفل ، وأنا وزوجته الأولى في منزل واحد ولكني ليست لي علاقه بها فهي تتهمني دائما بسرقة زوجها، وأنا الان أطالب زوجي بشقة أخرى بعيدة عن زوجته الأولى ولكنه رفض الطلب وأنا الان لم أعد أتحمل مضايقات أولاده وزوجته.

تقول “م.ع”  أنا زوجة ثانيه لرجل يكبرني ب٢٥ عام ،لديه زوجة ولم يكتب لهم الإنجاب ولا يوجد سبب يمنعهما من الإنجاب وأنا الان في العام التاني ولم استطيع الإنجاب ،في حين أنه عندما طلب منه عمل التحاليل قبل الزواج اعترضت ،وقال هذا ليس من حق احد ان يطالب به ، والآن ايضا معارض الذهاب للطبيب ، مع العلم أني لم أراى زوجته الأولى حتى الان ،فالآن أنا أطالب بالطلاق .

هكذا كانت قصة الزوجة الثانية فيتراى هل سيقنن زواج “البارت التايم ” ؟ مع أم ضد!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى