أخبار مصرعاجل
أخر الأخبار

شعبة الدواجن: المواطن مش قادر يتحمل .. وعجز الإنتاج وانخفاض المعروض يصل إلى 40%

 

صرح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن عجز الإنتاج وانخفاض المعروض يصل إلى (40%)، مشيرا إلى أن أزمة الأعلاف؛ تسببت في خروج (50%) من المربيين والمنتجين.

وأكد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «بالورقة والقلم» مع الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية «TEN» مساء السبت، أنه من غير المتوقع أن يشهد معدل استهلاك المواطن المصري؛ ارتفاعا خلال شهر المقبل، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأشار إلى بلوغ سعر كيلو الدواجن في المزارع (80) جنيها -وهو سعر غير منطقي- في حين وصل سعر الفول الصويا (31) ألف جنيه، لافتا إلى ارتفاع سعر الذرة اليوم 800 جنيه لتتخطى حاجزا الـ 16 ألفا، وذلك على الرغم من تسليمها داخل الموانئ مقابل (10) آلاف جنيه فقط، مؤكدا أن السوق؛ يشهد حالة من الانفلات في أسعار مدخلات الإنتاج.

ولفت إلى عزوف (45%) من صغار المنتجين عن الاستمرار في المنظومة؛ نتيجة أزمة نقص الأعلاف وارتفاع تكلفتها، موضحا أن كبار المنتجين؛ هم من يسيطرون على السوق الحالية، مشيرا إلى أن تكلفة الإنتاج الحالية في ظل هذه الارتفاعات؛ لا تتجاوز (62) جنيها.

وتابع رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: «المواطن اليوم يئن، وغير قادر على شراء كيلو هياكل»، حسب تعبيره، مشددا على ضرورة المضي في اتخاذ خطوات إيجابية؛ لمواجهة الانفلات الحالي في الأسعار.

واضاف إلى موافقة اتحاد الغرف التجارية على قرار رئيس مجلس الوزراء؛ بشأن استيراد الدجاج من الخارج؛ بهدف سد الفجوة البالغة (40 %)؛ وسد متطلبات شهر رمضان، متابعا: «أنا مع المواطن قلبا وقالبا في هذه الأزمة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى