رياضةنجوم الرياضة

عيد ميلاد بيبو ال67..حكايات من حياة المارد الأحمر محمود الخطيب

محمود و ابراهيم عبد الرازق الخطيب، (كابتن بيبو)، هو نجم سطع نوره في عالم الكرة المصرية، ثبت جذوره داخل أركان القلعة الحمراء منذ أن كان لاعباً يمتع جمهور النادي العريق، حتى صار ملكها وقائدها الحكيم الذي يخطو بنادي الأهلي إلى غايات المجد في عالم الساحرة المستديرة.

 

ويذكر أنه بالأمس تدوال رواد موقع التواصل الاجتماعي شائعة وفاته بعد إطلاقها من خلال صفحة أحد المشاهير بعد إختراقها، كما تعرض مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، لنفس الحادثة قبله بساعات قليلة.

 

يحتفل محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، بالذكرى ال 67 لمولده، ويعتبر الخطيب واحد من هؤلاء الذين تركوا بصمة قوية في تاريخ الكرة المصرية، فكان عظيماً على المستوى الفني والإداري، وعشقته الجماهير حتى يومنا هذا، بسبب ما قدمه من جهد وامتاع في عالم الرياضة.

 

ترجع أصول الخطيب إلى سوريا، حيث قدم جده من سوريا واستقر بمصر، وعاش 124 سنة، وترجع سبب تسمية عائلته بهذا الاسم بسبب كون معظم أفراد عائلته خطباء في المساجد فأطلق على عائتله هذا الاسم نظراً لمهنتهم.

 

وكان الخطيب في بداية مشواره الرياضي يلعب رياضة رفع الأثقال، وكان يمارسها في المنزل بواسطة رفع الأشياء الثقيلة، وبدأ عشقه للكرة من خلال مداعبة أغطية “الكازوزة” بقدميه، أثناء ذهابه مع والده إلى المدرسة التي كان يعمل وكيلاً بها.

 

كانت المدرسة هي المربي الأول لموهبة الخطيب الكروية، وكان يرافقه والده إلى الأندية التي كان يتدرب بها، والحقيقة أن والده لم يكن هاوياً للكرة فحسب بل كان كارهاً لها، ولكن غبته عاطفة الأبوة فكان يشجعه وكان يرافقه دائماً طمعاً في تحقيق حلم نجله الصغير.

 

تعرض الخطيب لإصابتين بالغتين في صغره أثناء لعب الكرة، الأولى في سن الخامسة، والثانية في سن ال 11 عاماً، وكانت الإصابة الثانية بالغة في السمانة وكادت أن تعرضه لإعتزال كرة القدم نهائياً، ولكن تم علاجه وما تزال آثار الجروح باقية إلى يومنا هذا، وبعدها انضم إلى نادي النصر وهو بالمرحلة الإعدادية، بعدما شاهده ركابي محمود مدير النادي، وتنبأ بمستقبله الباهر.

 

لم يستطع الخطيب باللحاق بالثانوية الرياضية، بسبب قلة مجموعه عن الحد الأدنى للقبول بها، ولكنه استطاع أن يلتحق بها بعد دراسته بالثانوية التجارية لمدة شهرين، حيث قدم شهادة تفيد بأنه أحسن لاعب في بطولة شرق القاهرة فتم قبوله بالثانوية الرياضية أخيراً.

 

انضم الخطيب للنادي الأهلي وهو في الثانوية الرياضية، بعدما شاهده فتحي نصير، ليعرض عليه الإنضمام لنادي الأهلي، فوافق الخطيب على الفور وانضم للمارد الأحمر، ويذكر أنه ظل يتدرب في الأهلي سنة كاملة دون تقييد اسمه رسمياً بالنادي، وذلك لأن نادي النصر كان يرفض الإستغناء عن الخطيب، ولكن بعد مفاوضات عديدة مع النادي وافق نادي النصر على إنتقاله للنادي الأهلي، ليبدأ مسيرته في القلعة الحمراء.

 

لعب الخطيب مع الناشئين فلم تمر المباراة الرابعة حتى تردد اسم الخطيب بين الجماهير، بلمساته الفنية القوية وابداعه الكروي المشتعل، وبالرغم من أنه لم يكن كابتن الفريق للناشئين إلا أنه الجميع كان يعتبره القائد، وبعدما تصاعد اسمه في أرجاء النادي قرر المايسترو صالح سليم تصعيد الخطيب للفريق الأول وهو في سن السابعة عشر، ليبدأ بيبو مسيرة حافلة بالشهرة والحب والإعجاب بين جماهير الأهلي العريضة.

 

وبعد الإعتزال بدأ الخطيب مسيرته الإدارية مع النادي الأهلي، حيث عمل كأمين للصندوق، ثم نائباً لرئيس النادي، ثم رئيساً من أوخر 2017، وهكذا لا يزال بيبو الكرة المصرية متربعاً على عرش القلعة الحمراء حتى أصبح رمزاً لا ينفك عن كيان الأهلي العظيم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى