فن

في ذكرى ميلاده.. الفنان أحمد عقل «أيقونة محفوظة» في تاريخ السينما المصرية

 

كتب_وليد أحمد

تمر اليوم الموافق الثلاثاء ال 2 من أغسطس، ذكرى مولد الفنان الراحل أحمد عقل، الذي قدم أعمالاً تظل محفورة بإسمه للأبد  في تاريخ السينما المصرية. 

ولد أحمد عقل في مدينة المنصورة عام 1938، التحق بكلية الآداب، ومن حبه وشغفه للفن التحق بمسرح الجامعة فعمل على إنماء موهبته، حتى تخرج وعين مدرساً لمدة سبع سنوات عمل خلالها على تأسيس المسرح، تتلمذ على يديه العديد منهم الفنان الراحل “يونس شلبي”. 

بدأ الفنان مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، إلى أن انتقل الى التليفزيون والسينما، فبرع في تقديم الأدوار المساعدة حتى لمع نجمه بدوره في فيلم” الإرهاب والكباب” بطولة الزعيم عادل إمام وإخراج شريف عرفة. 

كما اشتهر كثيراً بدور “عم غمراوي” في فيلم” شيكا بيكا” والذي كان يدور حول قصة رب أسرة يسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليبحث عن فرصة عمل يضمن بها معيشة أفضل لأسرته وزوجته “زينات”. 

قدم أحمد عقل العديد من الأعمال السينمائية الناجحة، من بينها، الهروب، معالي الوزير، أمريكا شيكا بيكا، الإرهاب والكباب، معالي الوزير، الباشا تلميذ، السفارة في العمارة، إسماعيلية رايح جاي، والحاسة السابعة. 

رحل أحمد عقل عن عالمنا في 5 فبراير 2008،إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، عن عمر يناهز ال 69 عاماً، تاركاً وراءه بصمات واضحة في تاريخ السينما المصرية، ستظل محفورة في وجداننا للأبد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى