أخبار مصر

قمة ثلاثية تجتمع من أجل إنجاح مشروع الشام الجديد.. تفاصيل

 

مشروع تعاون عربي يضم كل من العراق و مصر و الأردن في مجالات أقتصاديه وسياسية تم إطلاقه في سبتمبر 2020 بعد اجتماعات بين قادة الأطراف القمة الثلاثيه فما هي اهداف المشروع؟ وعلي ماذا يقتصر؟ 

يجب أن نعرف اولا هذه ليست القمة الأولي للتعاون الثلاثي ولكن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي تكون أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ الغزو العراقي للكويت وقبل الغزو العراقي للكويت كانت مصر و العراق و الأردن و اليمن يشتركون في مجلس “التعاون العربي” الذي انتهي بالغزو العراقي الكويتي.

 

 

مالذي يهدف إليه مشروع الشام الجديد؟ وما هي جذوره؟

 

 

يهدف المشروع الي التعاون بين البلدان الثلاثة ومنها تزويد العراق لمصر والأردن بالنفط مقابل مشاركة مصر والاردن في إعادة إعمار العراق وتزويد العراق بالكهرباء.

كما ان جذور المروع تعود الي “البنك الدولي” في مارس 2014 

 

                                     

 

ما هي أبرز المشروعات المتفق عليها من قبل القاده الثلاثة؟

تم الأتفاق علي تعزيز مشروع الربط الكهربائي وتبادلها بين الدول الثلاث وربط شبكات نقل الغاز بين دول المشروع واستكمال خط الغاز العربي وتبادل الخبرات فيما بينهم لتنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها.

كما اتفق القاده علي التعاون في مجال النقل حيث يتم نقل المسافرين بين الدول الثلاث بتذكرة شاملة موحدة و تسهيل تأشيرة الدخول 

علي ماذا يقتصر الشروع هل اقتصادي فقط ام اقتصادي و عسكري؟ سنري الأن   

 البيان لم يشر إلي التعاون العسكري ولكن سيكون أحد النقاط الأساسيه بين البلدان الثلاثة ولكن نري من العراق بعد الغزو الأمريكي وحروب صدامو التدخل الإيراني اصبحت شبه مفككه ليس لديها القوة السابقة ولذلك تحتاج العراق إلي تدريب قوات الجيش ونري الأردن جيشها صغير ولكن أكفأ الجيوش العربية ومصر لديها أكبر جيش عربي ولهذا وزير الخارجية المصرية الأسبق “محمد العرابي” عمل علي دعم الجيش العراقي لرفع مستوي كفاءته حتي يتمكن من محاربه داعش 

ولكن حدث شئ كان من الممكن توقعه وهو:

 

 

تم تأجيل المشروع في مارس 2021 بسبب إلغاء رئيس الوزراء العراقي “مصطفي الكاظمي” بسبب حادث القطار التي حدثت في مصر ولكن من المتوقع ان ذلك لم يكن السبب الرئيسي حيث ظهرت ضغوط إيران وحلفائها في العراق ومن المعروف ان إيران لم ترحب بهذا المشروع حيث أنها تعتبر نفيها وصية علي العراق ومن المعروف ان ليس لديها علاقات مع مصر ناجحه ولكن سنري إلي متي سوف يتم تأجيل مشروع الشام الجديد!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى