حوارات الساعة
أخر الأخبار

محمد محي مستشار الابتكار الحكومى .. هدفي أن يكون لدينا حكومة هى الأفضل في العالم

 

محمد محى عبدالسلام نموذج مشرف لشباب مصر محب لبلاده ويسعي مجاهدًا لرفع اسم بلده الحبيبة فهو يعمل مستشار للابتكار الحكومي درس بكالوريوس إدارة الأعمال ونظم المعلومات بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ودرس دبلوم الابتكار في العمل الحكومي بمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ودرس دبلومة ريادة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ودرس الدبلوم المهني في إدارة المشاريع بجامعة الملك عبدالعزيز ودرس ماجستير إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة المنصورة كما حصل على الدكتوراه الفخرية في إدارة الأعمال من جامعة سمارت الدولية ، ومن أهم التكريمات التي تم تكريمه فيها هو تكريم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بعد مشاركته في فاعليات مبادرة المشاورات الشبابية العربية بالتعاون مع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وجامعة الدول العربية لتحديد الرؤية المستقبلية للمستقبل من برامج وأنشطة الشباب في المنطقة العربية خلال وبعد جائحة كورونا والتي صدر عنها ( إعلان القاهرة 23 يوليو 2020 ) .

وتم تكريمه من قبل منصة إدراك التعليمية لانه من ضمن المتعلمين الأكثر إصدراً للشهادات على منصة إدراك ، فقد بدأت رحلته فى التعلم معهم منذ أكثر من ٥ سنوات .

كما أنه قدم العديد من الاستشارات الاستراتيجية ، و أستشارات أخري متعلقة بمنهجيات المشاريع التطويرية ، كما عمل مستشاراً لدى كبرى المؤسسات الحكومية و العالمية في صياغة الخطط الاستراتيجية و التشغيلية و من أهم أهدافه أن يكون لديه حكومة هى الأفضل في العالم ، وأن تحتل كل وزارة وجهة مؤشرات الأداء الأولى في العالم ولهذا كان لنا معه حوار خاص وممتع

 

ما هو سر شغفك بالابتكار الحكومى ؟

عشت جزء من حياتى في كنف بعض الحكومات ، والدرس الذي تعلمته هو القدرة الهائلة للحكومة على التأثير على حياتى الشخصية سلباً أو إيجاباً، وهذا سر شغفى بالإبتكار الحكومى ، لأن تطوير الحكومات يعنى تحسين حياة الملايين.

 

ما هى أهم الأدوار التى قدمتها فى عملك ؟

قدمت عددا من الاستشارات الاستراتيجية ، و أخرى متعلقة بمنهجيات المشاريع التطويرية ، كما عملت مستشاراً لدى كبرى المؤسسات الحكومية و العالمية في صياغة الخطط الاستراتيجية و التشغيلية و برامج التأهيل المهني الاحترافي ، و مستشار على استراتيجيات الحكومة الذكية حسب المنهجية المتبعة ، و خطة العمل المتبناه ، و حسب رؤية الحكومة الذكية وركائزها و مهمتها ، و أيضا مستشار في خطط الابتكار وتنفيذها حسب معايير الاستراتيجية الوطنية للابتكار ، و ذلك من خلال تقديم إستشارات لبناء إدارة الابتكار وأدواتها من مختبرات ابتكار وسياساتها وتطبيق التدريب ، لخلق بيئات داعمة للابتكار و صناعة رواد الابتكار.

 

حدثنا عن أهم أهدافك وطموحك ؟

 

هدفي أن يكون وطنى العزيز لدية حكومة هى الأفضل في العالم ، وأن تحتل كل وزارة وجهة مؤشرات الأداء الأولى في العالم ، أما عن طموحى فأطمح أن أترك أثر طيب وأن أسعد غيرى بكل ما أوتيت من قوة وأن أورث غيرى أشياء رائعة يتذكرونها على مر السنين ،ولذلك دائماً ما أقول أن علينا أن نخرج من تلك الحياة وقد أضفنا شيئاً لا ينسى مهما مرت الأيام وتباعدت السنين.

 

بم تنصح الشباب ؟

 

الشباب يملكون طاقات كبيرة، ويمكنهم استثمارها إذا هُيّئت لهم الفرصة لذلك ، ومن أجل ذلك نصيحتي للشباب اليوم التركيز على بناء علاقات مع الآخرين ، وألا ينتظروا بل يبادروا لأن الانتظار ضياع للسنوات وفوات للإنجازات.

 

لمن توجه شكر ومين مثلك الأعلي ؟

 

أوجه الامتنان و الشكر لأمى و زوجتى لوجودهما بحياتي ومساندتهما لي دائماً ،مثلي الأعلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ، حيث أنه مثال يحتذى به، ونبراس مضيء، وطاقة إيجابية، وفكر متقدم وقائد ملهم .

 

أهم تكريم على المستوى المحلى والدولى ؟

 

 

1. تم التكريم من الدكتور أشرف صبحي – وزير الشباب والرياضة بعد مشاركتى في فاعليات مبادرة المشاورات الشبابية العربية بالتعاون مع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وجامعة الدول العربية ، لتحديد الرؤية المستقبلية للمستقبل من برامج وأنشطة الشباب في المنطقة العربية خلال وبعد جائحة #كورونا والتي صدر عنها ( إعلان القاهرة 23 يوليو 2020 ) .

 

 

أهم المشاركات على المستوى المحلى والدولى ؟

 

 

1. بدعوة كريمة من وزارة العمل السعودية “Ministry of Human Resources” و معهد الإدارة العامة- بمدينة الرياض ، أسعدنى على مدار يومين مشاركتى فى أعمال مؤتمر_الابتكارومستقبل العمل الحكومى إفتراضياً ، بمشاركة نخبة متميزة من المعنيين بالتنمية الإدارية و الابتكارفي العمل الحكومي، تمت المناقشات حول أهمية التحول الرقمي والتكامل بين المؤسسات الحكومية، وزاد التركيز على الابتكار الحكومى كوسيلة للتحديث والتحول ومواكبة المتغيرات،واستشراف مستقبل العمل الحكومي .

 

2. ‏شرُفتُ بدعوة كريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور المُنتدى العالمى للتعليم العالي والبحث العلمي ( Global Forum for Higher Education and Scientific Research ) في نسخته الثانية، والذى عُقد خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر 2021 بالعاصمة الإدارية الجديدة بفندق الماسة بمشاركة نخبة من الشخصيات والقادة العالميين والمسؤولين الحكوميين ورواد الأعمال والخبراء من مختلف أنحاء العالم ، وكان أبرز محاوره ( مستقبل العمل، إعداد وتأهيل الطلاب وشباب الباحثين لوظائف المستقبل، احتياجات أسواق العمل المحلية والدولية في ظل تداعيات جائحة كورونا، والتغيرات السريعة في مهارات التوظيف والطلب على سوق العمل، التي فرضتها الثورة الصناعية الرابعة والخامسة، جاهزية مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي للثورة الصناعية الخامسة ) لتعكس بها اتجاهات المستقبل ‎

3. بدعوة كريمة من Egypt Expo 2020 وبحضور معالي الوزير محمود شعراوى” وزير التنمية المحلية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى