أخبار مصر

مدبولي : بدء الاستعدادات لمواجهة الأمطار والسيول بأحدث التقنيات

 

كتبت عائشة حافظ 

التقي  اليوم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي،مع  الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري؛ لاستعراض الجهود التى تبذلها الوزارة بالتنسيق مع الأجهزة والجهات المعنية استعدادا لمجابهة الأمطار والسيول، وذلك بحضور الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري. 

وأشار عبدالعاطي  فى الاجتماع، أنه يتم استخدام أحدث النماذج الرياضية ذات الدقة العالية للتنبؤ بالأمطار على حوض النيل كافة، من أوغندا حتى البحر المتوسط، مما كان له أثر إيجابى فى القرارات المتخذة قبل وأثناء حدوث الأمطار، حيث يتم وضع أكثر من سيناريو للتنبؤ ومواجهة الطوارئ والأزمات قبل وقوعها. 

ونوه إلى أنه يتم إعداد وإرسال خريطة توزيع الأمطار على غرفة عمليات السيول التى تضم كافة الوزارات المعنية. 

كما  أشار الدكتور محمد عبد العاطى إلى توافر محطات مناخية، ومحطات أمطار رقمية، وأجهزة قياس سيول، والوزارة تقوم بتوفير بعض البيانات اللازمة لأعمال التنبؤ والدراسات من الهيئة القومية للأرصاد الجوية. 

وأضاف  الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري  أنه  فيما يتعلق بالإجراءات التى تم اتخاذها للاستعداد لموسم السيول والأمطار، يتم إعداد برامج ترشيد المياه ومنع ازدحامات المياه فى الترع والمصارف، اعتباراً من أول اكتوبر من كل عام خاصة فى منطقة غرب الدلتا. 

كما يتم مراجعة مراكز الطوارئ بمناطق الجمهورية والوقوف على استعداداتها، وفى الوقت نفسه يتم الوقوف على جاهزية المعدات وفحصها، وحالتها الفنية وإصلاح ما هو معطل منها وتزويدها بمستلزمات التشغيل من زيوت ووقود وبطاريات. 

بالإضافه الي إجراء صيانة لمحطات الرفع وتأهيلها وكذلك وحدات الطوارئ، وعمل الصيانة المطلوبة للمخرات والأعمال الصناعية عليها، وفحص السدود وإزالة الاطماءات من أمامها. 

وأضاف أنه يتم التنسيق مع الشركات والمقاولين العاملين بالمناطق القريبة من مواقع السيول والتأكيد على توفير معداتهم وجاهزيتها للمشاركة فى مجابهة مخاطر السيول، ويتم تدعيم المحطات بوحدات طوارئ بما يتناسب مع القدرات الفعلية للمحطة خاصة المحطات التى توجد فى المناطق الساخنة. 

إلى جانب التنسيق مع الأجهزة التنفيذية فى المحافظات وتفعيل غرفة العمليات بالوزارة والتنسيق مع غرف عمليات المحافظة فيما يخص الطرق ومياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى