منوعات

“مدينة فيها كل التاريخ “.. تعرف عليها

إنها مدريد المدينة التي أسسها الأمير الأموي محمد الأول بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الداخل صقر قريش في سنة 852م .

و كلمة مدريد مشتقة من الكلمة العربية مجرى الجليد أو مجرى المياه، وكانت تسمى مجريط وبهذه المدينة ولد العالم المسلم أبو القاسم مَسلمة بن أحمد المجريطي عالم الرياضيات والفلك والكيمياء سنة 950 م، الملقب بـ إقلديس الأندلس.

سقطت مجريط في سنة 1085 أو /1083م الموافق لـ 476هـ على يد ألفونسو السادس، وحول مسجدها لكنيسة، وقام بتهجير أعداد كبيرة من المسلمين من المدينة.

حاول المرابطون استرجاع المدينة عندما حاصرها علي بن يوسف بن تاشفين في سنة 1109 لكنه فشل في استرجاعها، كما حاصرها الموحدون في سنة 1197 م في ظل حكم أبو يعقوب المنصور الموحدي ولكن دون جدوى.
وبعد معركة العقاب ضعفت شوكة الأندلس و أصبحت المدن تتساقط الواحدة تلو الأخرى، وتعتبر مدريد العاصمة الأوروبية الوحيدة التي أسسها المسلمون، وقد أصبحت عاصمة إسبانيا في عهد الملك فليبي الثاني في سنة 1561م بعدما كانت العاصمة في طليطلة وسرقسطة بعد زواج ملك آراغون بملكة قشتالة، إن تاريخ المدن لا يموت بلد يبقى بين طيات الزمان متداول ومتاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى