أخبار عالمية

مشاركة الناقد الدكتور “حسين مصطفى العبو” فى معرض الشارقة الدولي للكتاب

متابعة /عاطف البطل

يشارك الناقد الدكتور حسين مصطفى العبو بكتابه ”ثنائية البلاغة والنقد في الدرس الأسلوبي- دراسة تطبيقية” فى معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يفتح أبوابه من تاريخ 1 نوفمبر إلى 12نوفمبر 2023. 
 ويعدّ هذا الكتاب أحد إصدارات دار العلم والإيمان للطباعة والنشر .
وقد صدرت الموافقة على طباعة هذا الكتاب القيّم من وزارة الثقافة والشباب فى دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويعد هذا الكتاب مادة قيّمة في مجال الدرس الأسلوبي ونقد النقد، حيث يشتمل الكتاب على تهميد مهم تناول فيه الناقد التعريف بالأسلوبية وماهيتها وأبرز أعلامها، وأفرد فصلين للحديث عن التجارب التطبيقية في الدس الأسلوبي؛ حيث تناول في الفصل الأول “الدرس الأسلوبي ذو الطابع البلاغي” ماهية العلاقة بين البلاغة والأسلوبية، وكيف فهم المحدثون طبيعة هذه العلاقة. موضحًا في المبحث الأول غلبة الطابع البلاغي في الدرس الأسلوبي، وتحدّث في المبحث الثاني عن التطبيق الأسلوبي بين إشكالية المصطلح وتقنيات الحداثة ومدى حضورها وتأثيرها.
كما تناول في الفصل الثاني “الدرس الأسلوبي ذو الطابع النقدي” بعض الدراسات النقدية التي انطلقت في تعاملها مع الدرس الأسلوبي من الشعرية، وصولًا إلى تأثير المناهج النقدية وتداخلها مع تفاصيل الدرس الأسلوبي.
وتوصل العمل إلى تحديد طبيعة العلاقة التي تجمع بين البلاغة والنقد من جهة وبين الدرس الأسلوبي من جهة أخرى.
ويحسب للعمل تنوّعه، حيث عمد الناقد إلى استحضار نماذج دراسته من المشرق العربي والمغرب العربي.
وما يميّز هذا الكتاب أيضًا أنّه اتّجه إلى الجانب التطبيقي الصِرف الذي يدخل في مجال نقد النقد، مبتعدًا قدر الطاقة عن الجانب التنظيري الذي أُشبع درسًا وبحثًا.
ويعد معرض الكتاب في الشارقة حدثًا استثنائيًا يتم تنظيمه من قِبَل هيئة الشارقة للكتاب ،ويعد ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم، فضلاً عن كونه المقصد الأول للباحثين عن مختلف أنواع الكتب، كما يشارك في المعرض مجموعة من الأدباء والكتّاب وغيرهم من الفنانين العالميين، لذا فإن زيارتك لمعرض الشارقة للكتاب لن تقتصر على شراء أفضل الكتب العالمية والمحلية فحسب، بل من الممكن أن تلتقي بمؤلف الكتاب أيضاً!
ولا تقتصر أنشطة معرض الكتاب في الشارقة 2023 على عرض الكتب واستضافة المؤلفين، بل يتم تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة للأطفال والكبار، ويحرص المعرض أيضاً على طرح أنشطة تعليمية ومسلية للأطفال تسهم في تنمية قدراتهم واكتشاف مواهبهم.
ومن الجدير بالذكر أنّ فعاليات المعرض تمتد في الفترة ما بين 1 نوفمبر حتى 12 نوفمبر 2023.
وتختلف مواعيد استقبال الزوار في معرض الشارقة للكتاب، من السبت حتى الخميس من الساعة 10:00 صباحًا – 10:00 مساءً ، ويوم الجمعة من الساعة 04:00 عصرًا – 11:00 مساءً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى