تعليم وجامعات

ملف شامل عن منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي…

احتلت النقاشات حول مناهج الصف الرابع الابتدائي مكان الصدارة علي مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت الشغل الشاغل لدي معظم أولياء أمور المنظومة التعليمية الجديدة .

ومن بين أكثر المواد التي حازت علي اهتمام كبير من أولياء الأمور والمعلمين أيضا كانت مادة العلوم .

والتي شكلت تخوفا كبيرا لدي المعظم نسبة لموضوعات المادة المتعددة وأيضا لكم المعلومات المقرره بالمنهج الدراسي الخاص بالمادة.

وبسؤال بعض مدرسي مادة العلوم بالمدارس الحكوميه العربي والتجريبي والمدارس الخاصة :

أفاد بعض معلمي المادة بأن المنهج دسم للغايه وأن كم المعلومات الموجوده به غير متناسب مع الفترة الزمنيه المقرره لدراسته .

كما أنه أيضا لا يتناسب مع المرحله العمريه للطلاب .

وأضافوا بأن كم المعلومات في المنهج لهذه الفترة القصيره سيعطي نتائج غير مرضيه للمعلم والطالب أيضا .

بينما كان للبعض رأي آخر من تأييد للمنهج و إقرار باستفادة الطلاب بالمعلومات باستخدام وسائل تعليميه مختلفه ساعدت علي اكسابهم مهارات التحاور و البحث و الاستقصاء .

ومن بين الآراء أفادت الاستاذه عبير سمير

مدرسة ماده العلوم باحدي المدارس الخاصه بأن المنهج جميل ومفيد للطلاب ولكنه بحاجه لوقت أطول لتدريب الطلاب علي الأنشطة والتأكد من اكتسابهم للمعلومات وتطبيقها بشكل عملي و سليم .

و قد جاء منهج علوم الصف الرابع الابتدائي بموضوعات شيقه للطالب ترتبط بحياته الواقعية ومحيطه القريب وترتبط بالمواد الدراسية الأخري في ذات الوقت.

كما تحث الطالب علي المناقشة والكتابة عن ذات الموضوع عن طريق البحث عن معلومات أخري إضافه لما تم تقديمه له لتشجيع المتعلم علي البحث والاستقصاء.

شمل المنهج موضوعات ممتعه للمتعلم عن الحيوانات والنباتات وطرق تكيف الكائنات الحيه من أجل البقاء والتكاثر.

كما ضم دراسة وربط الحيوانات بالبيئات المختلفه لإكساب الطلاب فكرة التكيف وتوقع البيئات المناسبة لحيوانات أخري لم يتم دراستها.

بالاضافه لدراسة معظم أجهزه الجسم مثل :الجهاز الهضمي والتنفسي والعصبي مع توضيح قدرة الله سبحانه وتعالى في خلق وتكوين جسم الكائن الحي ليتناسب مع حياته ومتطلباته اليومية

وايضا دراسة الطاقه وانواعها المختلفه و كيفية انتقالها .

و قد جاء اختبار شهر نوفمبر لتدريب المتعلم علي طرق التقييم و كذلك لاختبار مستوي المعلومات والمهارات لديه .

و من المقرر أن يعقد امتحان نصف العام في شهر يناير و قد صرحت وزارة التربية والتعليم أن الأسئلة ستكون من خلال بنك المعرفه والذي يتضمن عددا كبيرا من الاسئله علي المقرر الدراسي للماده.ملف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى