اقتصاد ومال
أخر الأخبار

نقدي أم عيني ..”التموين” توضح خطة ضمان وصول الدعم لمستحقيه

صرح الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارته تعمل على رفع كفاءة الدعم وجودة إدارته بما يضمن حصول المواطن على حقوقه التي تمنحها له الدولة، موضحا أن الدعم العيني لا يحقق هذه الكفاءة لأنه يفتح أبوابا خلفية لانتعاش السوق السوداء بسبب وجود سعرين لنفس السلعة داخل السوق، سعر داخل منظومة الدعم وسعر حر في الأسواق.

وأوضح المصيلحي، في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة، أن تحريك أسعار السلعة داخل منظومة الدعم بالتزامن مع تحرك أسعار السوق والأسعار العالمية ضرورة لسد الأبواب الخلفية للسوق السوداء وهو ما تقوم به وزارة التموين من خلال منظومة الدعم النقدي المشروط، حيث يحصل المواطن على قيمة نقدية محددة شهريا كدعم نقدي لكن محددة أوجه الصرف في إطار سلعي محدد.

ونفى مصدر مسئول لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية، اتجاه الوزارة نحو تطبيق منظومة الدعم النقدي الحر وأن الأنسب للمجتمع والاقتصاد المصري في الوقت الراهن هو الدعم النقدي المشروط.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن التحول إلى الدعم النقدي الحر يفاقم من حالة التضخم بعد توافر السيولة لدى المواطن وتحريكها بحرية في السوق، بالإضافة إلى أنه يقلل من كفاءة وجودة المنظومة في ظل الظروف الراهنة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى