فن

نور الشريف مسيرة آخر الرجال المحترمين صائد الجوائز ومكتشف المواهب

كتب بسملة أحمد 

 

قدم الفنان نور الشريف جميع الشخصيات في مسيرته الفنية كما درس الفن كما يجب أن يكون:

بدأ حياته الفنية عام ١٩٦٤ قبل تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وكان الاول علي دفعته بسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان سعد أردش الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية الشوارع الخلفية ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية جوليو ورومييت. وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق ويحصل عن دوره على شهادة تقدير فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

تم اختيار 7 أفلام للفنان نور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996

زوجتي والكلب:

من الأعمال الهامة التي قدمها الفنان الراحل نور الشريف، بمشاركة الفنان محمود مرسي والفنانة سعاد حسني عام 1971، والفيلم يدور حول زوج يقدم دوره الفنان محمود مرسي يضطر إلى إرسال صديقه إلى زوجته لتوصيل رسالة وسرعان ماانتابته الشكوك حول العلاقة بينهما وتحولت الأحداث تماما.

أبناء الصمت:

قدمت لتجسيد الانتصار على إسرائيل، في ملحمة عام 1973، وقدم الفيلم بعد الحرب بعام واحد فقط،  من إخراج محمد راضي.

فيلم الكرنك:

عرض عام 1975 وتعود قصته إلى عصر الستينات، يعرض حياة مجموعة من الطلبة الجامعيين، وهم إسماعيل الشيخ وزينب دياب وحمادة حلمي، وثلاثتهم دائمي التردد على مقهى شهير يدعى الكرنك، ولكن تتغير مسارات حياتهم للأبد بعد تعرضهم للاعتقال والتعذيب

أهل القمة :

من الخطوات الهامة للفنان نور الشريف في مشواره الفني وقدمه عام 1981، وشاركه البطولة الفنان عزت العلايلي، وسعاد حسني، وعمر الحريري وقدم دور لص تحول إلى رجل أعمال كبير متخطيا الكثير من القيم والمبادئ التي حافظ عليها الفنان عزت العلايلي الذي قدم دور ضابط بالفيلم.

حدوتة مصرية:

أهمهم في مشوار الفنان نور الشريف والمخرج يوسف شاهين أيضا ،ففي هذا الفيلم، تناول “شاهين” سيرته الذاتية تحت اسم يحيى شكري مراد ،كان يتناول مشهد أدي فيه الراحل مقطوعة الموت من روايه هاملت لشكسبير ،اخراج يوسف شاهين.

العار:

اعتبره البعض الأهم في مسيرته الفنية ،من خلال عمل بطولة جماعية حول تجارة المخدرات التي أحلها البعض باعتبارها أعشاب، فيما يتخلى البعض عن القانون من أجل الأموال

سواق الاتوبيس:

عمل هام كتب السيناريو والحوار له بحرفية كبيرة وقدم عام 1982، حيث قدم شخصية السائق حسن ، ومن سوء الحالة المادية يضطر للعمل على سيارة أجرة كعمل إضافي، خاصة مع ضغط زوجته التي ترفض تدني حالتهما المادية، وفي نفس الوقت يتولى حسن مشاكل أسرته بعد أن يعلن والده الحاج سلطان إفلاسه،اخراج عاطف الطيب

المصير:
يوضح يوسف شاهين من خلال الفيلم الذي شارك أيضا في كتابته، أن الأفكار لا يمكن ردعها أو محاربتها مثل الجيوش وذلك لأن للفكر أجنحة (كما ذكر على لسان ابطال الفيلم).ويتضح ذلك في نهاية الفيلم وهي أنه بالرغم من حرق كتب ابن رشد الذي كان يأديه نور الشريف، في الأندلس إلا أن نسخا منها حفظت في مصر.

أهم  أعماله التلفزيونية:

مسلسل لن اعيش في جلباب أبي:

الذي كان يدور حول عبد الغفور البرعي ورحلته من الفقر اللي الغنى.

مسلسل الحج متولي :

نقاش تعدد الزوجات للبطل ومايدور حولهم.

أعطي محاضرات تمثيل في الكويت وساهم في اكتشاف عدد كبير من الممثلين منهم أحمد العوضي وحسن الرداد وعمرو يوسف وايتن عامر الذين شاركوا معه في مسلسل الدالي

تزوج من الممثلة بوسي واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006 ثم عادا مرة أخرى عام 2015، ولهما أولادهما سارة ومي.

الوفاة :

توفي في يوم الثلاثاء في 11 اغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع سرطان الرئة،عن عمر يناهز 69سنة ،وتم تشييع جثمانه يوم الأربعاء 12 اغسطس 2015 من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى