7سنوات من إنجازات القطاع الصحي في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

7سنوات من إنجازات القطاع الصحي في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

كتب / أيمن بحر

منذ توليه الحكم العديد من الانجازات على مختلف الأصعدة خاصة فى التنمية، وخلال سبع سنوات سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي في تثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية وإحداث نهضة تنموية كبرى كما تم إطلاق العديد من المبادرات الرئاسية  فضلا عن تطور منظومة الصحة.

وبمناسبة مررور اكثر من سبع سنوات على تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم فى مصر سنخصص كل يوم قطاع من قطاعات التنمية والتى مر عليها قطار التنمية بفضل توجيهات ومتابعات السيد الرئيس لنبرز اهم الأنجازات التي تمت فى هذا القطاع خلال السبع سنوات الماضية .

القطاع الصحي 
شهد القطاع الصحي في مصر طفرة حقيقة خلال السنوات القليلة الماضية رغم ما يشهده العالم كله من ظروف صحية استثنائية فرضتها جائحة فيروس كورونا، مما أدى إلى اتجاه الدولة لزيادة مخصصات الصحة فى الموازنة بحوالى 47%، لتصل إلى نحو 258.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2020 /2021، مقارنة بـ 175.6 مليار جنيه خلال العام المالى 2019 /2020.

 - كما تمت زيادة قيمة العلاج على نفقة الدولة بـ6% لتصل إلى نحو 7 مليارات مقارنة بـ6.6 مليار جنيه في 2019 /2020، بالإضافة إلى16.3 مليار جنيه تكلفة المبادرات الصحية، و4.2 مليار جنيه التأمين الصحى الشامل.

 - وشهد بدل أعضاء المهن الطبية ارتفاعا من 400 إلى 2200 جنيه بإجمالي 2.6 مليار جنيه، و81.6 مليون جنيه لتطوير المعامل الطبية بالإضافة 11 مليون جنيه.

 - فيروس سي كان من أهم أحد التحديات قبل مجيء الرئيس السيسي ونجح الرئيس في حلها بفضل مبادرة 100 مليون صحة والصحة العالمية أكدت أنها أكبر حملة على مستوى العالم.
 - مشروع التأمين الصحي الشامل كان حلما للمصريين منذ عشرات السنوات.

- بفضل توجيهات الرئيس السيسي تم إطلاق المرحلة الأولى بمحافظة بورسعيد والأقصر وجار استكمال المشروع في باقي المحافظات.

- مصر أصبح لديها قاعدة بيانات تشمل 90 مليون مواطن مصري وهناك مبادرة للأمراض المزمنة وأصبح هناك حصر للمصابين بمرض الضغط والسكري ويشمل كافة البيانات.

- تم إنجاز ما يقرب من 18 مشروعا في التحول التكنولوجي والرقمي بوزارة الصحة 
- في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لبناء الإنسان المصري وسلامة الأسرة والمجتمع انطلقت في يوليو عام 2019 مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية باعتبارها أهم شرائح المجتمع وأكثرها احتياجًا للتوعية والرعاية الصحية.

 حيث تعاني المرأة المصرية منذ عقود من مشكلات صحية متراكمة في مقدمتها الأورام السرطانية وطبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2018 يأتي سرطان الثدي في مقدمة الأورام السرطانية التي تعاني منها المرأة المصرية بنسبة تصل إلى 35٪ من إجمالي الإصابات السرطانية للمرأة المصرية.

تستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان. وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

- أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة (نور حياة) في يناير عام 2019 وقرر الرئيس تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لتنفيذ المبادرة خلال ثلاثة أعوام.
وتهدف المبادرة إلى مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات، ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها. ويتم ذلك بإجراء الكشف الطبي على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية في كافة محافظات الجمهورية.

وينفذ صندوق (تحيا مصر) المبادرة بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة التي سخَّرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.

- مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.
انطلقت مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي في أكتوبر 2018 من خلال حملة قومية تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (سي) والأمراض غير السارية (السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة) لأكثر من 50 مليون مواطن مصري وتقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج.

وهدفت المبادرة إلى أن تكون مصر خالية من فيروس سي 2020 وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية التي تمثل حوالي 70٪ من الوفيات في مصر.

- مبادرة للأمراض المزمنة وأصبح هناك حصر للمصابين بمرض الضغط والسكري ويشمل كافة البيانات.

كانت توجيهات الرئيس  لمواجهة فيروس كورونا بالمتابعة  اليومية لتوافر الاكسجين بكافة المستشفيات وتشكيل غرقة لإدارة إمداد الاكسجين مركزيا ومتابعة المخزون اليومي بالمستشفيات .

تجهيز  500 مستشفى يقدم خدمته حاليا لمرضى فيروس كوروناإ إلى جانب إطلاق مبادرة متابعة حالات العزل المنزلي وتوفير لقاح كورونا مجانا للمستفيدين من مبادرة تكافل وكرامة وتخصيص 34 ألف مركزا لتقديم خدمات التطعيم .