الدوري الأوروبيالدوري الإنجليزيالدوري المصريرياضةنجوم الرياضة

الحارس الاخطبوط الذي أعاد امجاد حراسة المرمى في مصر

كتب أحمد ربيع 

 

ولد محمد الشناوي 18 ديسمبر عام 1988 في مدينة الحامول بمحافظة كفر الشيخ ، نشأ محمد الشناوي بين جدران النادي الأهلي، وأحد أبناء قطاع الناشئين،  قبل أن ينضم لعدة فرق في الدوري الممتاز.

بدأ محمد الشناوي مسيرته الكروية مع نادي الحامول بالدوري الممتاز ب  ، ثم انتقل لناشئي الأهلي من سنة 2002 إلى سنه2009.

إنتقال الشناوي من ناشئين الاهلي إلى نادى طلائع الجيش في عام 2009 ومنه إلى حرس الحدود 2012، ثم عاد من الحدود لطلائع الجيش 2013، ثم انتقل فى نفس العام لبتروجت العام الذي جعل النادى الأهلى يطلب بعودة بسبب مستواه العالي وعادة  مجدداً لحماية عرين الأهلى فى 2016.

تدرج في المراحل السنية، ولعب مع منتخب مصر للناشئين تحت سن 18 سنة، وخاض مع منتخب الناشئين بطولة أفريقيا لنفس السن حيث لعب المباريات ضد الكاميرون ونيجيريا وزامبيا، ثم انضم إلى المنتخب الأولمبي.

عاد الشناوي إلي الأهلى وقاعدة على دكة البدلاء، لشريف اكرامي الذي كان يودى بشكل هائل مع الفريق ، وبعد خلافات مع شريف إكرامي، قرر الكابتن حسام البدري، المدير الفني السابق للأهلي الاعتماد على محمد الشناوي كحارس أساسي للفريق، وهي الفرصة التي استغلها الحارس وأمسك بتلابيبها، وقدّم موسمًا استثنائيًا في حراسة عرين القلعة الحمراء، اكتسب به ثقة الجماهير الأهلاوية.

أداء “الشناوي” المميز طوال الموسم، أجبر الجهاز الفني لمنتخب مصر على استدعائه ضمن القائمة التي حضرت مباريات المنتخب الودية لكأس العالم، وحرس مرمى المنتخب في مباراتي البرتغال وكولومبيا، وقدم أداءً ثابتًا أهله ليصبح الحارس الأول للمنتخب، ضمن التشكيلة التي بدأت مباراة الأوروجواي في افتتاح مبارايات منتخب مصر في المونديال والتي انتهى شوطها الأول بالتعادل السلبي، وسط أداء جيد من لاعبي منتخب مصر ومن بينهم محمد الشناوي.

أثبت الشناوي خلال مشواره مع الأهلي مقولة “الحارس نصف الفريق”، من خلال تصدياته المؤثرة والتي لعبت دور كبير في فوز الشياطين الحمر بالثلاثية التاريخية الدوري والكأس ودوري أبطال أفريقا وأيضا برونزية مونديال كأس العالم للأندية.

بات «الشناوي» أول حارس مصري يشارك في كل البطولات الكبرى، حيث شارك في كأس العالم 2018 الذي أقيم في روسيا، أوليمبياد طوكيو 2020، كأس العالم للأندية الأخيرة، كأس الأمم الأفريقية 2019، ودوري أبطال أفريقيا.

أصبح «الشناوي» أول حارس مصري يشارك في الأولمبياد وكأس العالم، بعد مصطفى كامل منصور حارس مرمى الأهلي السابق.

نجح حارس مرمى النادي الأهلي والمنتخب المصري في حصد العديد من البطولات المحلية والإفريقية والعالمية مع الأهلى، حيث فاز  بـ12 بطولة حتى الآن من بينها درع الدوري 5 مرات ودوري أبطال إفريقيا مرتين والسوبر الإفريقي وبرونزية كأس العالم للأندية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى