أخبار عالميةشرق اوسط

السودان يتهم إيغاد بالتأمر .. ويؤكد نحتفظ بحق الرد

انتقدت وزارة الخارجية السودانية، الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية في أفريقيا (إيغاد)، بسبب دعوتها قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لحضور القمة التي تعتزم عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس المقبل.
واتهمت الوزارة السودانية،”إيغاد” بالتحول إلى أداة للتآمر على السودان وشعبه، حسب تعبيرها.
وقالت الخارجية السودانية إن “خيارات السودان تظل مفتوحة تجاه “إيغاد” في ظل إصرارها على التنكر لنظامها الأساسي ومقتضى القانون الدولي”.

وأضافت الخارجية السودانية: “هذه السابقة المشينة ستؤدي فقط إلى تدمير مصداقية “إيغاد كمنظمة إقليمية، لأنها لا تحترم وثائقها، ونظمها الأساسية، وتعمل على تقويض سيادة الدول الأعضاء”.

وكانت “إيغاد” قد دعت رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو(حميدتي)، إلى قمة تستضيفها أوغندا في 18 يناير/كانون الثاني الجاري، لبحث النزاع السوداني، ورفض مجلس السيادة برئاسة البرهان حضور القمة، بينما أعلن حميدتي موافقتة على تلبية الدعوة الأفريقية.

وتشهد العاصمة الخرطوم والمدن المجاورة لها قتالا عنيفا بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، إثر خلافات سياسية وأمنية، تسببت في نزوح أكثر من 5 ملايين سوداني داخل وخارج البلاد، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 5 آلاف من المدنيين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى