أخبار عالمية

برلمانيون المملكة المتحدة ينتقدون قرار جو بايدن في قضية”أفغانستان”

 

كتب/بسملة احمد

كشفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن نهج الرئيس الأمريكى جو بايدن فى أفغانستان تعرض لانتقادات من قبل شخصيات بارزة فى المملكة المتحدة، رغم أنه ألمح إلى عدم وجود أى اعتراض من قبل الحلفاء.

 

وقال الرئيس جو بايدن إنه لم يرَ أى تشكيك فى مصداقية الولايات المتحدة وسط الفوضى التى تتكشف فى أفغانستان على الرغم من اعتراض العديد من المسئولين المنتخبين فى جميع أنحاء أوروبا.

 

وفى المملكة المتحدة، كانت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي من بين العشرات الذين انتقدوا قرار بايدن متابعة خطة خروج الرئيس السابق دونالد ترامب من أفغانستان.

 

ولكن يبدو أن قرار الرئيس الأمريكى جو بايدن بسحب القوات وما تلا ذلك من أحداث، يثير الانتقادات من قبل أبرز الحلفاء مثل المملكة المتحدة. وبعد أيام من توجيه برلمانيين بارزين انتقادات شديدة لإدارة بايدن، شن تونى بلير، رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، هجوما نادرا عكس عمق الخلافات حول الملف الأفغانى.

 

وحذر تونى بلير من أن عودة طالبان ستشهد “هتاف وترحيب كل جماعة متشددة فى جميع أنحاء العالم”، قائلا إن هناك الآن التزامًا أخلاقيًا على القوات الغربية بالبقاء حتى يتم إجلاء جميع المؤهلين من أفغانستان، وفقا لصحيفة “الأوبزرفر” البريطانية.

 

وذكر في مقال مطول نُشر على موقعه على الإنترنت، قال رئيس الوزراء البريطانى الأسبق الذى أمر القوات البريطانية بالانضمام إلى الغزو الذى قادته الولايات المتحدة، إن الانسحاب المتسرع كان قرارًا “مأساويًا وخطيرًا وغير ضروري” يقوض أهداف الغرب، واتهم الرئيس الأمريكى بايدن بأنه مدفوع بـ “شعار سياسى معتوه حول إنهاء” الحروب الأبدية “، وكأن مشاركتنا فى عام 2021 يمكن مقارنتها بالتزامنا قبل 20 أو حتى 10 سنوات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى