شرق اوسط

أميركا ترسل حاملة طائرات ثانية إلى المتوسط لدعم إسرائيل

البنتاغون : عازمون علي دعم اسرإئيل

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط يأتي في إطار “ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس” على إسرائيل.
وستنضم حاملة الطائرات “يو اس اس أيزنهاور” ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة “جيرالد فورد” التي سبق وأن تم نشرها في المنطقة في أعقاب هجوم حماس قبل أسبوع.

وقال أوستن في بيان إن نشر السفن الحربية يشير إلى “التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب”.

وفي نفس اليوم الذي تم فيه الإعلان عن نشر حاملة الطائرات الثانية، شدد الرئيس الأميركي جو بايدن في مكالمة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على دعم واشنطن لجهود حماية المدنيين.

وقال البيت الأبيض في بيان حول المكالمة الهاتفية إن الزعيمين ناقشا “تنسيق الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة ومصر والأردن وإسرائيل ودول أخرى في المنطقة لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية”، من دون ذكر غزة بشكل مباشر.

كما تحدث بايدن السبت مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع، منددا ب”هجوم حماس الوحشي على إسرائيل”.

وقال بايدن لعباس وفق بيان للبيت الأبيض إن “حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير”.

ما هيا اذا قدرات حاملة الطائرات أيزنهاور ؟

و إس إس دوايت أيزنهاور (CVN-69) :  هي حاملة طائرات أمريكية من فئة نيميتز ،  تم إطلاقها في عام 1977 ودخلت الخدمة في عام 1979 ، وهي مملوكة للبحرية الأمريكية وتسمى على اسم الرئيس الأمريكي الـ34 دوايت أيزنهاور.
يبلغ طول السفينة 1098 قدمًا (334 مترًا) وعرضها 252 قدمًا (77 مترًا) وحمولتها الإجمالية 100 ألف طن. ، وهي مجهزة بمحرك توربيني بخاري يوفر لها سرعة قصوى تبلغ 33 عقدة (61 كم/ساعة) ، تضم السفينة طاقمًا مكونًا من حوالي 5000 شخص، بما في ذلك الطيارين ، والمهندسين  ، وأفراد الطاقم.
وهي قادرة على حمل ما يصل إلى 90 طائرة، بما في ذلك مقاتلات إف/18 إي/إف سوبر هورنيت وطائرات الهجوم إيه-6 إي إنتربرايز.
شاركت يو إس إس دوايت أيزنهاور في العديد من العمليات العسكرية، بما في ذلك عملية مخلب النسر خلال أزمة رهائن إيران في عام 1980، وحرب الخليج في التسعينيات، ومؤخراً في دعم العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان.

تمتلك السفينة مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ مضادة للطائرات ومدافع بحرية وطوربيدات.
تتمتع السفينة بمجموعة متنوعة من الأجهزة، بما في ذلك رادار متقدم ونظام دفاع جوي.
يمكن للسفينة أن تبقى في البحر لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى التزود بالوقود.
تُعد يو إس إس دوايت أيزنهاور واحدة من أكثر حاملات الطائرات تقدمًا في العالم، ومن المتوقع أن تظل في الخدمة حتى عام 2040.

أخيرا : رغم كل ذلك حاملة الطائرات ليست عصيه ، ويمكن التعامل معها ، وتحيدها تماما ،  بصواريخ معده خصيصا لهذا الغرض ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى