تحقيقات وتقاريررياضة
أخر الأخبار

افتح احنا بنموت..20 شهيداً رحلوا بالقميص الأبيض..لن ننساكم

 

                             

“زمالك يا مدرسة لعب وفن وهندسة”..تعددت الشعارات التي تغنى بها مشجعي القلعة البيضاء في حب ناديهم، ومن كان يدري أن تلك الشعارات والأغاني ستكون سبباً في مقتل الأبرياء من أبناء النادي الملكي ؟!

 

في مثل هذا اليوم لسنة 2015 حدثت كارثة كروية مفجعة، خلفت حوالي 20 قتيلاً من “الوايت نايتس” سقطوا ضحايا في مواجهات مع أفراد الأمن، أمام إستاد الدفاع الجوي أثناء مباراة نادي الزمالك وإنبي في الجولة ال 20 لبطولة الدوري المصري، وتعددت الروايات حول الحادث، ولكن بإختلاف الروايات والأقاويل فإنها تعد من أصعب الذكريات التي تمر على خاطر محبي الساحرة المستديرة، أو حتى ممن يعزفون عن الرياضة برمتها، إنها حادثة إنسانية فجعت الوطن وأبكت الجميع.

 

“وعدتكم هتخشوا مجاناً”..بناءً على تصريحات مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، في ال 5 من فبراير قبل المبارة بأكثر من يومين، أنه لن تكون هناك تذاكر للمباراة وأن الدخول سيكون مجانياً مرحباً بعودة الجماهير..وعلى هذا الأساس انطلقت العشرات من مشجعي النادي لحضور المباراة.

 

تدافع العشرات أمام بوابة ملعب الدفاع الجوي ولكن رفضت أجهزة الأمن من دخول المشجعين الذين ليس بحوزتهم تذاكر، فحدثت إشتباكات عنيفة بين أفراد الأمن والمشجعين، أطلقت الشرطة على إثرها غازات وقنابل مسيلة للدموع لتفريق التجمعات..

 

“افتح احنا بنموت” كان هذا النداء الأخير للمشجعين الذين استقروا داخل القفص الحديدي والذي تم تركيبه قبل المباراة ب 20 ساعة في مدخل الملعب لتنظيم عملية الدخول، ونظراً للتدافع الشديد تحطم القفص الحديدي على من فيه، وراح ضحية هذا الحادث حوالي 20 شخصاً، ووقف الطب الشرعي علي تباين أسباب الوفاة من كسور في الرقبة وحالات ماتت بالإختناق بالغاز، كما نفى الطب الشرعي وقوع أي وفيات بالخرطوش أو الرصاص.

 

طالبت الجماهير من لاعبي الزمالك بعدم خوض المبارة “انسحبوا، انسحبوا” ولكن بدون جدوى أكمل اللاعبون المبارة فأدارت الجماهير ظهرها لأرضية الملعب وارتفعت الهتافات ” يا نجيب حقهم، يا نموت زيهم”..وامتنع عمر جابر عن لعب المباراة، إلا أن مرتضى منصور أوقفه عاى خلفية تلك الواقعة، وهذا ينفي زعم رئيس نادي الزمالك ولاعبيه بعدم علمهم عن وقوع أية وفيات.

 

فيما وصفهم مرتضى منصور ب “البلطجية” الذين كانوا يحاولون عرقلة الأمن، وأكد أنه من طلب من أجهزة الأمن اطلاق القنابل المسيلة للدموع من أجل تفريقهم، كما أصدر الوايت نايتس بياناً يهاجم فيه مرتضى منصور بوصف الحادث ” الحادث مدبر وقتل مع سبق الإصرار والترصد”.

 

كما أصدرت وزارة الداخلية في تمام السادسة و53 دقيقة، بيانًا جاء فيه: “رصدت المتابعات الأمنية تردد أعداد كبيرة من مشجعى نادى الزمالك على استاد الدفاع الجوى لحضور مباراة كرة القدم بين فريقى الزمالك وإنبى مساء اليوم الأحد الموافق 8 الجارى دون حملهم لتذاكر دخول المباراة، وحاولوا اقتحام بوابات الاستاد بالقوة، ما دعا القوات إلى الحيلولة دون استمرارهم في التعدى على منشآت الاستاد”.

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى