محافظات
أخر الأخبار

بالصور.. ندوة بمزرعة رييف بالإسماعيلية تناقش التغيرات المناخية وآثارها على قضايا التنمية

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، عقدت شركة تربل إم للطاقة الجديدة والمتجددة ندوة علمية تحت عنوان (التغيرات المناخية وآثارها على قضايا التنمية) بمقر مزرعة رييف العضوية الصديقة للبيئة بطريق الإسماعيلية.

 

ناقشت الندوة عدة محاور منها التغير المناخي وأثره على قضايا التعليم والتغير المناخي وأثره على الأوضاع الاقتصادية والتنموية والتغير المناخي وأثره على الثروة الحيوانية والإنتاج الزراعي والتغير المناخي وأثره على الأمن المائي ووسائل تخفيف الانبعاثات الكربونية وكذلك الطاقة الجديدة والمتجددة وتطبيقاتها.

 

وأكد المهندس حاتم الرومي رئيس مجلس إدارة شركة تربل إم على أن رسالة المجموعة هي نشر العلم والثقافة لاسيما في العالم العربي والإسلامي فضلا عن تحقيق الترابط والتكامل للمجتمع بشكل مستدام في حياة تحمل كل معاني الراحة للإنسان الذي كرمه الله تعالى.

 

وذكر الأستاذ الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية أن مكان انعقاد الندوة يؤكد على أهمية تطويع الصحراء لخدمة الإنسان فضلا عن استخدام أساليب الزراعة الحديثة وتطويعها لخدمة وتنمية المجتمع مضيفا أنه سبق وقد تواصل مع المهندس (الرومي) والذي طلب من الرابطة تبني أحد المشروعات التنموية وهذا الطلب قوبل بالترحيب وستسعى الرابطة لتبني هذه الدعوة وتعميمها على الجامعات الأعضاء.

 

وأوضح الدكتور سامي الشريف أن علماء المناخ يقولون إن التغيرات المناخية هي كارثة زاحفة على العالم.. وهي خطر يهدد الحياة البشرية على الأرض لافتا إلى أهمية دور الإعلام في مواجهة هذه التغيرات وذلك عن طريق تقديم برامج توعوية تنظم من سلوكيات البشر وترفع الوعي البيئي لديهم لاسيما وأن سلوك البشر هو السبب الرئيس في حدوث التغيرات المناخية مبينا أن القرآن الكريم قد أشار لضرر بطش الإنسان بالبيئة في الآية الكريمة (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) وفي ختام كلمته تمنى الأمين العام للندوة النجاح وتحقيق مبتغاها التنموي والتثقيفي.

 

جدير بالذكر أنه قد شارك في الجلسة الافتتاحية الأستاذ الدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة الأسبق والسفير محمد زعيم الخالص ناسوتيون سفير جمهورية إندونيسيا بالقاهرة واللواء الدكتور أشرف عبد الخالق رئيس قطاع الأمن الغذائي بوزارة الدفاع والمستشار عبد الفتاح سليمان الأمين العام ورئيس الإتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية الدولية والدكتور وائل رضا المستشار الإعلامي ورئيس قطاع المسئولية المجتمعية بشركة تربل إم والمهندس وسيم الحفناوي كبير مهندسي المكتب الفني ومطور أنظمة الاستدامة والمدير التقني لمزرعة رييف… كما شارك في الندوة نخبة من المتخصصين في مجال البيئة والتكنولوجيا والتنمية… كما حضرها عدد كبير من أساتذة الجامعات المصرية والعربية والاسلامية ودارت مناقشات ثرية تعقيبا على أوراق العمل التي قدمها الخبراء والمتخصصون.

 

 

وفى نهاية الندوة أشاد المشاركون بفاعليات الندوة وأهمية موضوعاتها وخطورة اثار التغيرات المناخية على الثروة الحيوانية والزراعية والمائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى