سياسةشرق اوسط

صفقة عسكرية كبيرة بين تركيا واثيوبيا

تسلمت إثيوبيا ، دفعة من الطائرات بدون طيار التركية الصنع من طراز أكينجي، حيث ظهر رئيس شركة بايكار التركية منذ عدة أيام، وهو يسلم رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، مجسم للمسيرة، كما ظهر من خلفه طائرة تتطابق  مع المسيرة أكينجي.

مواصفات الطائرة..

تعتبر الطائرة بدون طيار أكينجي، أحدث الطائرات التركية بدون طيار، وهي مجهزة برادار ذو مصفوفة مسح إلكتروني نشط (AESA) بجانب منظومات الإستطلاع والرصد الكهروبصري والحرب الإلكترونية، تستطيع الطيران لمسافة 7000 كم ويمكنها البقاء في الجو لمدة 25 ساعة متواصلة.

تم تطويرها كخليفة للطائرة التكتيكية بدون طيار TB2 Bayraktar، والتي تعد حالياً الدعامة الأساسية للجيش التركي، مع ملاحظة أن أكينجي تعد طائرة مختلفة في الوظائف والقدرات بشكل كبير عن بيرقدار تي بي 2
قادرة “حسب المعلن ” على مهام جو-أرض، ويعتقد أيضاً أنها ستكون من أوائل الطائرات المسيرة القادرة، على مهام الجو-الجو، أي إسقاط طائرات معادية، وهي تحلق على ارتفاعات أعلى من بيرقدار تي بي 2.

تمتلك المسيرة رادار إلكترونياً (AESA)، وهو نظام رادار متطور للغاية، مقارنة برادارات بيسا الأكثر انتشاراً، ويمكن لفهم درجة تطوره أن هذا النوع من الرادارات، لم تستطع دولة متقدمة كروسيا إنتاجه لطائراتها المقاتلة بعد.

كانت مصادر تركية ، قد نشرت لقطات منذ أشهر قليلة لطائرة بدون طيار من طراز أكينجي بتركيا وهي تحمل العلم الإثيوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى