منوعات
أخر الأخبار

في ذكري الاحتفال باليوم العالمي للمرأة .. نساء عربيات تركن بصمة في التاريخ

 

اليوم العالمي للمرأة هو اليوم الذي تحتفل بيها نساء العالم وتستحضر كل قوها التي تثبت بها للعالم بأكمله انها حقا قادرة على فعل المستحيل ، وأنها حقا تستطيع أن تتألق في كافه المجالات واليكم أشهر نساء العرب تحقيقا لانجازات ، صنعوا بها التاريخ ومنهن

 

“الأميرة فاطمة إسماعيل” 

مؤسسة أول جامعة في مصر والشرق الأوسط

 

كانت واحدة من أفراد الأسرة الملكية البارزة في مصر، والتي عرف عنها ولعها بالثقافة والعلوم، رغم أنها لم تتمكن من دخول الجامعة.​ولكنها نجحت في تحقيق حلمها، بعدما تبرعت ببناء أول جامعة حديثة في مصر والشرق الأوسط على نفقتها الخاصة، وكانت تلك الجامعة هي “جامعة القاهرة”.

وكان مشروع إنشاء “جامعة القاهرة” ليست فكرتها، حيث كان هناك مساعي من قبل ذلك لبنائها خلال فترة حكم الخديوي عباس الثاني، ولكن كان مقر الجامعة أزمة كبيرة تعوق عملية البناء، حتى قررت الأميرة فاطمة التبرع بأرض شاسعة تمتلكها في الجيزة لتصبح مقر جامعة القاهرة، حتى وقتنا هذا.

ولم تتوقف الأميرة فاطمة عند هذا الحد، بل تبرعت أيضا بكل ما تمتلكه من مجوهرات للإنفاق على إنشاءات الجامعة، كما أنشأت وقفا لـ600 فدان كانت تمتلكها من أجل تغطية نفقات الجامعة السنوية

“سميرة موسى”

أول عالمة ذرة عربية

كان مجال العلوم لفترة طويلة مقتصرا على الرجال في الوطن العربي، ولكن سميرة موسى قررت كسر تلك القاعدة، وقررت دراسة علوم الذرة والإشعاع النووي.

ولكن قتلت سميرة موسى عام 1952، خلال سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء أبحاث عديدة في معامل جامعة “سانت لويس”​وتتحدث تقارير عديدة أن سميرة موسى تعرضت لعملية اغتيال، بسبب تخصصها في أبحاث الطاقة الذرية، خاصة وأن التحقيقات الخاصة بحادث مقتلها كان به علامات استفهام عديدة، حيث أنها قتلت في حادث سير، حيث اصطدمت بها سيارة مسرعة، سريعا ما كشفت التحقيقات أن سائقها كان يحمل اسما مستعارا وجواز سفر مزيف، ولم تعرف هويته ولا الجهة التي يعمل بها، وربط الكثيرون بين مقتلها ومقتل أستاذها في علوم الذرة المصري، يحيى المشد.

” جميلة بوحيرد”

بطلة المقاومة الجزائرية وأيقونة الثورة

لم تمكن تتوقع تلك البنت ذات الـ20 ربيعا، أن تصبح رمزا لثورة المليون شهيد في الجزائر، عندما ألقت قوات الاحتلال الفرنسي القبض عليها عام 1957، بسبب انضمامها إلى جبهة التحرير الوطني الجزائرية.

انطلق صوت وردّة ضمن ​وفضحت بوحيرد محاكمتها الصورية التي تمت في عام 1958، وهو ما تسبب في نقلها إلى سجن باربادوس، أحد أشهر سجون التعذيب الفرنسية في تلك الفترة.

ولم تخرج جميلة بوحيرد من السجون الفرنسية، إلا بعد إعلان استقلال الجزائر عام 1962.

“نعمت شفيق” 

الاقتصادية الأولى

اختارتها “فوربس” كأقوى امراة عربية في العالم العام الماضي، خاصة وأنها باتت متحكمة في اقتصاد واحدة من أقوى دول العالم، ألا وهي بريطانيا​واحتلت نعمت شفيق، ذات الأصول المصرية الاسكندرية، منصب نائب محافظ مصرف إنجلترا، بالإضافة إلى مناصب أخرى عديدة، مثل نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ونائبة رئيس البنك الدولي.

“الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي” 

واحدة من أقوى النساء في العالم العربي وأكثرهن تأثيراً في الوقت الحالي، بدأت مشوارها السياسي في 2004 كأول وزيرة إمارتية وعُيّنت حينها كوزيرة للاقتصاد والتخطيط قبل أن تشغل منصب وزيرة التجارة الخارجية في 2007 قبل أن تصبح وزيرة التنمية والتعاون الدولي في 2013 ووزيرة دولة للتسامح في 2016.
القاسمي هي إحدى أفراد الأسرة الحاكمة في إمارة الشارقة، وُلدت سنة 1962 وحصلت على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة تشيكو كاليفورنيا وماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى